أخبار القاهرة

رئيس الوزراء يناقش مع صندوق المناخ الأخضر ملفات التعاون

ناقش الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، مع الدكتور يانك جليماريك، الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، عدد من ملفات التعاون.

وأشاد رئيس الوزراء خلال اللقاء بدعم صندوق المناخ الأخضر لمصر، في تمويل أربعة مشروعات بقيمة 297 مليون دولار، بهدف حماية السواحل الشمالية، وتنفيذ مشروع “بنبان” للطاقة الشمسية.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي إلى الأهمية التي توليها مصر لاستضافتها المرتقبة للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تعتزم البناء على نتائج المؤتمر السابق في جلاسكو COP26، ومواصلة الزخم السياسي لتحقيق تقدم متوازن في جميع مسارات المفاوضات، مؤكداً استعداد مصر على رفع طموحها المناخي من خلال تنفيذ مشروعات في الطاقة المتجددة، ووسائل النقل الأخضر، والزراعة، وحماية منطقة الدلتا والساحل، وتحلية المياه، وغيرها.

من جانبه، أكد رئيس صندوق المناخ الأخضر على ما تمثله مصر من أهمية في مجالات عمل الصندوق، مستعرضاً نتائج النقاشات التي أجراها مع الوزارات والجهات المعنية خلال زيارته لمصر، من أجل التوافق حول مشروعات تعاون تخدم أهداف التحول الأخضر.

وأضاف الدكتور يانك جليماريك أنه من المهم التركيز في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية المناخ COP27، على تحويل المبادرات والتعهدات إلى مشروعات على أرض الواقع، فضلاً عما سيمثله المؤتمر من فرصة لمصر لعرض المشروعات التي سوف تتبناها خلال الفترة القادمة والحصول على التمويل اللازم لها.

استعرضت وزيرة البيئة خلال اللقاء، مقترحات التعاون مع صندوق المناخ الأخضر خلال الفترة المقبلة، والجهود الجارية مع البنوك المصرية لزيادة محفظة تمويل مشروعات التحول الأخضر، بالتزامن مع التحضيرات الجارية لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ.

كتبه| زكي مسعود

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى