اقتصاد وموانئ

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع عقد مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر

كتب-زكي مسعود

 

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمقر المجلس اليوم الإثنين، مراسم توقيع عقد بين وزارة النقل وشركة “بومباردييه” العالمية للنقل والهيئة القومية للإنفاق وتحالف شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب، لإنشاء وصيانة مشروع مونوريل لربط القاهرة بكلٍ من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، وذلك بإجمالي طول 96 كم، حيث يتضمن العقد الممتد لثلاثين سنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل.

 

ويتضمن العقد توطين صناعة المونوريل في مصر، خاصةً الجرارات والعربات، بما يمهد الطريق أمام الشراكة الكاملة بين مصر والشركة لصالح منظومة السكك الحديد، فضلًا عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.

 

من جانبه، قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، إن هذا المشروع هام جدًا وعملاق وحضاري يرتقي إلى مستوى وسائل المواصلات العالمية، والذي بذل خلاله مجهودًا كبيرًا ليظهر هذا المشروع إلى النور، تحت رعاية واهتمام الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء.

 

وأشار وزير النقل إلى أن المشروع يُعد نقلة كبيرة في وسائل المواصلات بطول 96 كيلومترا، حيث ينفذ للمرة الأولى في مصر وبدأ العمل بمونوريل العاصمة بالفعل منذ الأول من شهر أغسطس الجاري.

 

وأوضح أن مشروع مونوريل العاصمة سيستغرق العمل به حوالي 34 شهرا، فيما يستغرق العمل في مونوريل 6 أكتوبر 42 شهرا، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بعمل تشغيل تجريبي لمدة 6 أشهر عقب الانتهاء من المشروع، وخلال شهر يناير المقبل سيبدأ التنفيذ الفعلي لخط مونوريل أكتوبر.

 

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن هناك تنسيقا وتعاونا مستمرًا بين الوزارة ووزارة النقل في كافة مشروعات التعاون.. معربة عن أملها في أن يشهد قطاع النقل نقلة نوعية متطورة في مجال النقل والمواصلات.

 

وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن المشروع سيساهم في تغيير المفهوم لكي تكون وسائل النقل بنية أساسية في التنمية العمرانية في مصر، مشيرا إلى أن مشروعات مثل المونوريل ستزيد من الانسيابية والتقليل من استخدام السيارات والتقليل من الانبعاثات الضارة من السيارات التي تضر البيئة.

 

وأضاف أن الدولة في دور التحول إلى الحضاري عبر تكامل كافة وسائل النقل الجماعي في مصر ما يؤثر على المواطنين إيجابا وأيضًا على الشكل العمراني في مصر..إضافة إلى مميزات كثيرة توفر الأموال والوقت على كاهل المواطن.

 

من جانبه، أعرب رئيس شركة “بومباردييه” العالمية عن سعادته بالتوقيع على العقد مع التحالف المصري..واصفا المشروع بأنه في غاية الروعة وسيعود على سكان القاهرة بالنفع وسيكون نهضة كبيرة للمواطنين ونتوقع أن نحقق النجاح سويا مع الشركاء، معربا عن شكره بثقة الحكومة المصرية في هذا المشروع الذي سيعود على مصر بالنفع.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى