أخبار القاهرة

رئيس الوزراء يشهد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأعرب رئيس الوزراء عن انتظام افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في موعده الرسمي، يعد رسالة اهتمام إيجابية لمصر، التي لا تزال تلقي بظلالها على العالم بأسره.

وتفقد رئيس الوزراء والوفد المرافق له عددا من القاعات وأجنحة عرض الكتب، منها جناح وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، وجناح وزارة الثقافة، وهيئة الرقابة الإدارية، مشيدًا بالجهود المبذولة.

كما تفقد مصطفى مدبولي جناح دولة اليونان، وأجنحة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيئة الشارقة للكتاب، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وجناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من أجنحة المؤسسات الصحفية القومية، والجناح الجزائري والجناح الليبي وجناح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وجناح الأزهر الشريف، وجناح مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت وزيرة الثقافة إن هذه الدورة تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي، الذي يبدأ بـ “موسوعة مصر القديمة” لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي “ما” و “رؤية”، معلنة أنه لأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

وأشارت الوزيرة إلى استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه في كل مجال ثقافي.

وأوضحت الدكتورة إيناس عبد الدايم أن فعاليات معرض الكتاب تشمل ايضا برنامجًا مهنيًا يهدف لدفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة متخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

رئيس الوزراء يشهد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رئيس الوزراء يشهد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب رئيس الوزراء يشهد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

كتبه| محمد إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى