العيادة الطبية

نصائح للاستمتاع بالكحك في عيد الفطر المبارك

يوافق نهاية الأسبوع الجاري نهاية شهر رمضان المبارك، بعد صيام أكثر من 1.8 مليار مسلم يعيشون في جميع أنحاء العالم  لتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الفطر المبارك، لذلك نقدم لكم نصائح للاستمتاع بالكحك في عيد الفطر المبارك.

نصائح للاستمتاع بالكحك في عيد الفطر

لكن بعد فترات طويلة من الصيام وقدوم عيد الفطر المبارك، يشتاق الناس للكثير من الأطعمة المختلفة. بالإضافة للأطعمة الخاصة المعتاد تجهيزها احتفالاً بالعيد مثل الكحك بكل أنواعه والبسكويت والبيتيفور بأنواعهم المختلفة.

تعرف على| سنن عيد الفطر المبارك

نشارككم في هذا المقال نصائح هامة للاستمتاع بالكحك وبسكويت عيد الفطر المبارك مع عدم الشعور بالامتلاء والتعب.

بالتأكيد بعد انتهاء شهر رمضان المبارك والصيام لمدة 30 يوماً، سيستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع النظام الغذائي العادي.

تعرف أيضا على| تقاليد عيد الفطر في المغرب

لذلك تناول وجبة إفطار صغيرة في بداية أول أيام عيد الفطر المبارك مكونة من قطعة بسكويت وكوب من الشاي يعتبر فكرة جيدة.

يعد التدرج ببطء في تناول الأطعمة على مدار اليوم خصوصا أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك. هو السر الحقيقي للشعور بالراحة خلال أيام العيد.

ذلك بغض النظر عن إغراء الأطباق الكبيرة المليئة بالكحك والبسكويت والبيتيفور، وغيرهم من الحلويات اللذيذة كالبقلاوة والكنافة بما فيهم من كمية سكريات هائلة.

قد تكون مقاومة هذه الأطعمة اللذيذة صعبة لبراعة المصريين في تحضير أشهى أنواع الكحك والبسكوت والحلويات. ولكن تجنب الإنغماس دفعة واحدة في الطعام يحميك من الشعور بالتعب أو الامتلاء وعسر الهضم وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

فبعد شهر من الصيام، إذا تناولت هذا القدر الكبير من السكريات. يمكن أن تشعر بالغثيان بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى الكثير من مشاكل المعدة.

ننصح بتناول كميات قليلة من الطعام على فترات مختلفة خلال اليوم. فهذا أفضل بكثير من تناول وجبات كبيرة ودسمة وملء المعدة دفعة واحدة. فمثلا من الممكن تناول قطعة واحدة أو اثنتين على الأكثر من الكحك أو البسكويت مرتين خلال اليوم.

يعتبر تنوع الطعام هو مفتاح النظام الغذائي المتوازن، فلتتأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات والفواكه الطازجة والخضروات طوال اليوم. ذلك لتوفير المعادن والفيتامينات والألياف الهامة لصحة جسمك وانتظام وظائف الجهاز الهضمي.

كما يجب الاستمرار في شرب السوائل طوال اليوم ليأخذ جسمك ما يحتاجه من ماء.

من الأفضل أيضًا العودة تدريجياً إلى عادات الأكل الطبيعية ابتداءاً من ثاني أيام عيد الفطر المبارك. حيث يمكن تجديد العناصر الغذائية بانتظام خلال الأسابيع التالية، والتدريج يحمي من زيادة الوزن المفاجئة بعد رمضان.

على الرغم من أهمية تناول الطعام الصحي بعد انتهاء الصيام، إلا أن الشيء الرئيسي الذي لا يجب أن ننساه في عيد الفطر هو الاستمتاع والاحتفال وملء المنزل بجو البهجة والفرحة بثواب إتمام صيام شهر رمضان الكريم.

تقبل الله منا ومنكم، وعيد فطر سعيد ومبارك على الأمة الإسلامية جميعاً.

بقلم| الدكتورة سمر سراج الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى