عياده

دوالي الخصية.. المعلومات الكاملة

بقلم-الدكتورة فاطمة الزهراء محمود 

 

أشد ما يتمناه المرء هو الإنجاب وأن تكون له ذرية صالحة تكون له سنداً في دنياه، وتدعو له بعد مماته، ولكن أحياناً لا يكتب الله الإنجاب لبعض الناسـ ويرجع تأخر الإنجاب لعدة أسباب منها مرتبط بالرجل ومنها مرتبط بالمرأة، ونستعرض معاً اول أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل.

 

دوالي الخصية: 

 

تعد دوالي الخصية من أهم أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل، ولكن السؤال ما هي دوالي الخصية؟

 

الدوالي بشكل عام هي تضخم وانتفاخ في الأوردة نتيجة ضعفها، وبشكل خاص دوالي الخصية هي تضخم الأوردة الموجودة بكيس الصفن (كيس جلدي فضفاض يحتوي على الخصيتين).

 

وتعد دوالي الخصية أحد المسببات الأساسية في قلة إنتاج الحيوانات المنوية وضعف جودتها، ولكن لا تضر كافة إصابات دوالي الخصية بالحيوانات المنوية، وعند إصابة الشخص بدوالي الخصيتين في مرحلة البلوغ قد تؤدي إلى اضطراب نمو الخصيتين وتقلص حجمهما، كما يوجد العديد من دوالي الخصية، ولحسن الحظ يسهل تشخيص العديد منها، وبمجرد ظهور الأعراض يجب استشارة الطبيب.

 

أعراض دوالي الخصية:

لا تسبب دوالي الخصية غالباً ظهور أعراض، ولكن في بعض الحالات تُحدث ألماً، يوصف هذا الألم بـ:

 

  • المتنوع بين الحاد والخفيف.
  • المتزايد مع الوقوف لفترات طويلة أو المرتبط بالمجهود البدني.
  • المشتد خلال اليوم.
  • الذي يختفي عند الاستلقاء.
  • المانع للخصوبة.

 

تنمو دوالي الخصية مع مرور الوقت وتصبح ملحوظة، لذا لابد من التوجه للطبيب عند الشعور بأي من الأعراض السابقة لمعرفة العلاج المناسب.

 

اسباب دوالي الخصية:

يحتوي الحبل المنوي المسئول على أوردة مسئولة عن توصيل الدم من وإلى الخصيتين.

 

السبب الفعلي لدوالي الخصية لم يكتشف بعد، ولكن يعتقد بعض الباحثين أنه عندما تضعف صمامات الأوردة الموجودة بالحبل المنوي تمنع مرور الدم بشكل صحيح من الخصية إلى الجسم، يؤدي ذلك إلى احتقان الاوردة وانتفاخها.

 

ما الذي يجعل دوالي الخصيتين سبب في تأخر الإنجاب؟

أو بمعنى آخر مضاعفات دوالي الخصية:

  • انكماش أو ضمور الخصية المصابة وتقلص حجمها: 

 

تتكون الخصية بشكل كبير من أنابيب منتجة للحيوانات المنوية، عند إصابة الخصية بالدوالي تنكمش، ولكن تلف الصمامات يؤدي إلى تجمع الدم بالأوردة، مما يسبب زيادة الضغط بالأوردة و تلف الخصيتين نتيجة تراكم السموم.

 

  • قلة الخصوبة أو انعدامها: 

 

تتواجد الخصية خارج الجسم للحفاظ على درجة حرارة مثالية لنمو الحيوانات المنوية، أقل من 35 درجة، إصابة الخصية بالدوالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية مما يؤثر بشكل سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية ونموها ويقلل كثيراً من جودتها ويبطئ حركتها.

 

كيفية تشخيص دوالي الخصية؟

 

تُشخص دوالي الخصية إما بالفحص الجسدي أو بالتصوير بالموجات فوق صوتية:

الفحص الجسدي: 

 

يكشف الطبيب كتلة ملموسة غير مؤلمة أعلى الخصية تشبه كيس الديدان، هذا إذا كان كبير الحجم، أما إذا كان صغير يطلب منك الطبيب الوقوف وأخذ نفسا عميقاً وحبسه ( تسمى مناورة فالسالفا) تكشف هذه المناورة التضخم غير الطبيعي في الأوردة.

 

التصوير بالموجات فوق الصوتية: 

 

يلجأ الطبيب للتصوير بالموجات فوق الصوتية إذا وجد الفحص الجسدي غير حاسماً، يمكننا فحص الموجات فوق الصوتية من تصوير الجسم من الداخل والتأكد من السبب الفعلي لشعور المريض بهذه الأعراض، وهل هناك أسباب أخرى لظهور الدوالي مثل وجود ورم بالحبل المنوي أم أنها نتيجة دوالي الخصية فقط.

 

علاج دوالي الخصية

 

لا تحتاج كل حالات دوالي الخصية إلى العلاج، ولكن يسعى المريض للعلاج إذا شعر بألم شديد أو ضمور في الخصية أو عقم، الجراحة أهم علاج لدوالي الخصية والهدف منها ربط أو غلق الوريد المتضرر لتعديل مسار الدم وتدفقه ناحية الأوردة السليمة، وتستخدم هذه الجراحات:

 

  • الجراحة المفتوحة

تعد الطريقة الأكثرشيوعاً لعلاج دوالي الخصية، تتميز بأعلى معدلات نجاح مقارنة بالجراحات الأخرى، يصل الطبيب للخصية من خلال شق في البطن تحت تأثير مخدر موضعي أو عام، لتقليل مضاعفات بعد العملية يُستخدم مجهر جراحي.

 

  • الجراحة بالمنظار.
  • الإصمام عبر الجلد.

 

عياده بوابة القاهرة: يجب ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الملح بكثرة، كما يجب تغير وضعيات الجلوس والوقوف بانتظام للوقاية من الإصابة بتلك الدوالي، والحفاظ على الصحة الجنسية والجسدية.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات