كايرو جيت لايت

حلاوة المولد النبوي.. سعرات حرارية ونصائح طبية هامة

تستعد الأمة الإسلامية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ولا تخلوا الاحتفالات والمراسم الدينية من حلاوة المولد النبوي الشريف، إبتهاجا بذكرى ميلاد سيد الخلق عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.

وتبتهج شوارع وميادين محافظات مصر المحروسة بمحلات حلويات المولد النبوي طيلة شهر ربيع الأول. حيث تعد مصر أولى البلاد في تصنيعها بأشكال وأنواع مختلفة.

متي ظهرت حلاوة المولد النبوي الشريف

وتتميز مصر بتطورها وتجديدها كل عام في إنتاج حلاوة المولد منذ بداية صناعتها في العصر الفاطمي. حيث اعتاد الحاكم بأمر الله على توزيع حلوى متنوعة علي شعبة.

وكان الحاكم بأمر الله يطالب صناع الحلوى بصناعة كميات وأنواع متعددة من حلويات المولد النبوي لتوزيعها على المصريين. ومن هنا أشتهر تسميتها بهذا الاسم إلى الآن.

عروسة المولد

يقال في إحدى الاحتفالات التي كانت تقام في عهد الحاكم بأمر الله. ظهرت إحدى زوجاته وكانت شديدة الجمال ناصعة البياض وكانت حينها ترتدي تاجا من الياسمين.

وحينما رآها صناع الحلوى قاموا بانتاج ما يسمى عروسة المولد وذلك تشبها بزوجة الحاكم بأمر الله.

مع الوقت تطورت العروسة المصنوعة من السكر في انتاجها. وأصبحت تتزين بالإكسسوارات والزينة لتقديمها كهدايا للبنات احتفالا بالمولد النبوي الشريف.

حصان المولد

كما أنهم قاموا بصناعة فارس يركب حصانا تشبها بالحاكم بأمر الله. واستمرت تلك العادة بإنتاج عروسة وحصان المولد إلى الآن. والذي يقدم كهدايا للبنين.

انواع حلاوة المولد

يوجد العديد من انواع حلاوة المولد التي اعتاد المصريين الاقبال عليها. مثل، السمسمية والبندقية اللوزية والفولية والحمصية، والملبن متعدد الأشكال مثل الأبيض والمون، والسادة والمحشو بالمكسرات.

وتتنوع الحلويات كل عام ويحاول القائمين عليها انتاج الجديد لجذب الأطفال والكبار معا. هذا إلى ظهور أنواع أخرى من الحلويات منها القشطة، وقمر الدين بجوز الهند، إلى جانب اللديدة، وجوز الهند، بأشكال متطورة.

وأصبح الإقبال أكثر على حلاوة المولد النبوي الناعمة سهلة المضغ. عكس السابق كان الإقبال على الحلويات والأقراص المتنوعة الدائرية الصلبة.

وتختلف طرق شراء حلويات المولد، فهناك علب حلوى جاهزة وهي علب بأسعار محددة يضعها جهاز حماية المستهلك. في حين آخر توجد أنواع محددة يتم اختيارها بناء على ذوق واختيار المشتري.

وتحاول الكثير من محلات وشوادر حلاوة المولد النبوي أن تتنافس مع غيرها في عرض الأسعار والتشكيلات والأنواع المختلفة لرضى ذوق المستهلك.

اسعار علب حلاوة المولد

رصدت “بوابة القاهرة” اسعار علب حلاوة المولد النبوي والتي تبدأ أسعار العلب منها من 100 جنيها لأكثر. حسب كميات الحلاوة المعروضة في العلبة.

كما أن هناك اسعار علب مرتفعة وهي التي مزينة بالعرائس والمليئة بالمكسرات والتي تغزو المحلات الكبيرة. لما تتمتع به من كميات مختلفة من حلويات المولد.

وتنصح “بوابة القاهرة” المواطنين بشراء الحلويات بالقطعة. حيث يساعد ذلك على خفض قيمة الشراء، حسب تفضيل البعض أنواع محددة.

ولكن لانغفل تحذير الأطباء والتنبيه على عدم الإفراط في تناول حلاوة المولد النبوي الشريف. وذلك لإحتوائها على الكثير من الدهون والسكريات العالية.

وينصح بعض الأطباء بتناول حلويات المولد مثل، اللوزية، والبندقية، وعين الجمل، والكاجو. وذلك بفضل احتوائهم على دهون وسكريات أقل، فضلًا عن قيمتهم الغذائية المرتفعة.

فوائد وأضرار حلاوة المولد النبوي

تعالوا نقطع الشك باليقين ونذهب لرحلة قصيرة مع الدكتورة عبير ضيف، استشاري التغذية العلاجية. لنتعرف على أهم الأضرار والمنافع من حلاوة المولد النبوي الشريف.

تقول عبير ضيف إن الناس في الغالب تُقبل على شراء حلويات المولد، نظرًا لطعمها ومذاقها اللذيذ. ولكنها في الوقت ذاته ترفع نسبة السكري والضغط وتزيد من خطورة التعرض لأمراض القلب. ناصحة بعدم الإفراط في تناولها.

وأوضحت دكتورة عبير ضيف لـ”بوابة القاهرة”، أن السمسمية تحتوي على 650 سعرًا حراريًا، واللوزية 600 سعر حراري. والنوجة السادة تحتوي على 420 سعر حراري، وبالمكسرات تحتوي على 500 سعر حراري.

موضحة أيضا أن الملبن بالمكسرات يحتوي على 1080 سعر حراري. واللديدة تحتوي على 500 سعر حراري، والعروسة. والحصان الحلاوة يحتوي على 1300 سعر حراري.

نصائح هامة

واستكملت استشاري التغذية العلاجية، أنه علينا تناول حلاوة المولد النبوي اثناء النهار وليس الليل. حتى لا تقوم بوقف عملية الحرق. كما يجب تناولها قطع صغيرة موزعة على مدار اليوم، وذلك حتى يتم حرقها بسهولة خلال اليوم.

كما نصحت أنه عند تناول حلويات المولد في ذات اليوم، يرجى تقليل نسبة الكربوهيدرات والنشويات. بالإضافة إلى منع تناولها أمام التلفزيون أو الموبايل. وذلك لعدم الإفراط في تناولها كنوع من التسالي.

وأكدت الدكتورة عبير ضيف على ضرورة شرب الماء وممارسة التمارين الرياضية اثناء تناول حلاوة المولد النبوي الشريف. والمأكولات المحتوية على نسبة عالية من السكريات.

كما حذرت استشاري التغذية العلاجية مرضى السكري بتناول القليل من حلويات المولد. واستخدام بدائل الحلوى المصنعة من جوز الهند.

ونصحت مرضى السكري بعدم تناول الملبن والمكسرات والفول السوداني، لإحتوائهم على سكر الجلوكوز والفركتوز. لافتة إلى أنه يمكن تصنيعها بمقادير محددة في المنزل.

كما نصحت مرضى السمنة بعدم تناول أكثر من 20 ركام من حلوى المولد. وذلك لعدم رفع نسبة الكوليسترول، والحفاظ على حميتهم الغذائية.

كما حذرت الدكتورة عبير ضيف استشاري التغذية العلاجية مرضى تصلب الشرايين بعدم تناول حلويات المولد النبوي. للحفاظ على نسبة الكوليسترول وعدم رفعها.

تقرير| رشا إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى