العيادة الطبية

فردوس أبو مضاوي: الحقن الخاطئ للفيلر يؤدي للعمي والورم الدائم بالوجه

يختلف مفهوم الجمال بين الناس ولكن لايختلفون في أن جمال الوجه والجسم شئ مهم خصوصا للسيدات، حيث تهتم السيدات بجمالهن أكثر من الرجال، وتلجأ كثير من السيدات لوسائل متعددة للاهتمام بنفسها وبجمالها مثل منتجات التجميل المختلفة والعمليات التجميلية الجراحية وايضا العمليات التجميلية الغير جراحية منها البوتوكس والفيلر وغيرهم.

ويعد الفيلر أحد وسائل الاهتمام ليس فقط بالجمال ولكن ايضا له استخدامات علاجية، وتوضح الدكتورة فردوس أبو مضاوي، استشاري الجلديه والتجميل العلاجي في المستشفى الميري بكفر الدوار، لـ”بوابة القاهرة” الفيلر واستخداماته المختلفة.

ما هو الفيلر وما هي استخداماته؟

الفيلر ماده تعوض ما فقده الجسم مع الزمن لتعيد رفع الوجه وإعادة نضارته، وهو عبارة عن أحماض أمينية تشبه تركيب الجسم تماما مثل حمض الهيالورنيك أسيد الذي يتجانس تماما مع الأنسجة ولا يسبب أي رفض من قبل الجسم أو أي مشاكل، لأنه محضر ومعبأ ومعقم مسبقا في سرنجات محكمة.

ويستخدم الفيلر لإعادة نضارة وتجميل الوجه ورفعه مره أخرى، ويستطيع الفيلر أن يظهر الشخص بأجمل شكل.

ما هي أنواع الفيلر؟

طبعا يوجد فيلر للجسم واليد والوجه، وللوجه يوجد أكتر من نوع وأكتر من تركيز حسب حجم الوجه نحيف أم لا، وايضا حسب المكان المراد علاجه الخد أو العين أو غيرهم كلا له تركيز مختلف.

هل الفيلر للتجميل فقط؟

هو حل تجميلي رائع لإعادة شكل الوجه والمحافظة على رفعه، وايضا حل علاجي لعلاج قوة أو ضعف عضلات الوجه الوراثية، وحسب مكان استخدامه يمكن به تعديل بعض العضلات المرضية.

هل توجد بدائل للفيلر؟

ممكن استخدام الدهون الذاتية أو البلازما جل أو الخيوط، ولكن الفيلر مثل ريشة الرسام وليس فقط لملئ الحجم.

ما المقصود بريشة الرسام؟

يعني نقدر نرسم بالفيلر حدود وملامح الوجه وأدق تفاصيله وإظهار أماكن الجمال به ليظهر الإنسان في أجمل صورة بعكس الدهون لا تمكننا من إظهار الملامح الدقيقة.

ما هي أضرار الفيلر قريبة وبعيدة المدى؟

أهم سلبياته ومشاكله أن الناس بتروح لغير المختصين ودي كارثة للأسف بسبب عدم درايتهم بالنواحي التشريحية للوجه، وده بيؤدي لكوارث، أي علبة فيلر مكتوب عليها لايسمح باستخدامه إلا عن طريق الأطباء المرخص لهم.

الفيلر مثل إنسان يقفز في الظلام من قمة جبل للأرض فإذا لم يكن يحفظ الطريق جيدا تخيلي إيه اللي ممكن يحصل، الحقن الخطأ للفيلر قد يؤدي للعمي أو الورم الدائم بالوجه، كما أن الأنواع السيئة تؤدي إلى تشوه.

هل استخدام الفيلر يقتصر على النساء فقط؟

بالعكس الفيلر بيستخدم للنساء والرجال والشباب أيضا من الجنسين حيث أن الفيلر يعطي للإنسان شكل حيوي ومضيء ومن هذا الشكل يستمد الإنسان الطاقة لأداء مهامه بمنتهي الحيوية.

ماهي النصائح للمقبل على استخدام تقنية الفيلر؟

أهم نصيحة أن يلجأ لطبيب مختص والطبيب هو الوحيد القادر على تحديد احتياج أماكن الحقن المناسبة.

حوار| الدكتورة سمر سراج الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى