علوم وتكنولوجيا

حقائق مذهلة عن كوكب الزهرة تؤام الأرض وتفاصيل اكتشافة

أغلب الكواكب يمكن التعرف على اسم العالم أو مجموعة العلماء الذين أكتشفوها، إلا كوكب الزهرة يصعب تحديد من قام بأكتشافه.

إن سبب عدم تحديد مكتشف الكوكب أنه مضئ جدًا ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويعني ذلك أن أي حضارة قديمة قد تكون صاحبة التسجيل عن اكتشاف الكوكب، وقد قام العالم جاليليو بتصنيفه كاكوكب.

دوران كوكب الزهرة

من المعروف أن كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس في اتجاه عكس عقارب الساعة، عدا الزهرة.

الزهرة يدور حول الشمس في نفس اتجاه عقارب الساعة، ويعني أن الشمس بنسبة لشخص يعيش على الكوكب تشرق من الغرب وتغرب من الشرق.

يستغرق الزهرة فترة ٢٢٤ يوماً من أيام الأرض لكي يدور دورة واحدة حول الشمس، كما أنه يدور حول نفسه ببطء شديد جداً فيستغرق ٢٤٣ يومًا، وهذا معناه أن اليوم على الزهرة أكبر من السنة عليه.

الغلاف الجوي

يعتبر الغلاف الجوي للزهرة غلاف غير شفاف عكس الغلاف الجوي للأرض فهو يتكون من ٩٦,٥٪ من ثاني أكسيد الكربون، و ٣,٥٪ من النيتروجين.

الضغط الجوي على الكوكب أكبر من الضغط الجوي على الأرض بـ٩٢ ضعف، ولذلك يصعب اختراق الغلاف الجوى للزهرة.

درجة الحرارة على الزهرة

نظراً لطبيعة الغلاف الجوي للزهرة فإنه يصنع احتباس حراري شديد جداً على سطحه ولذلك متوسط درجة الحرارة على سطحه ٤٦٢ درجة مئوية تقريبا أعلى من درجة حرارة كوكب عطارد الأقرب للشمس.

لهذا السبب يعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية لارتفاع درجة حرارته.

هل يمكن زيارة الكوكب

من الصعب جداً أن يصل الإنسان ويضع قدمه على سطح كوكب الزهرة لطبيعتة الصعبة من حرارة شديدة وضغط شديد، إلا أن الإنسان حاول إرسال مركبات بدون قائد على الزهرة.

بعد ٦ محاولات بائت بالفشل، إستطاع الاتحاد السوفيتي عام ١٩٧٠ إرسال المركبة فينيرا ٧ إلى كوكب الزهرة.

واستطاعت أن ترسل بيانات لكوكب الأرض واستمر أرسال هذه البيانات لمدة ٢٠ دقيقة قبل أن يدمر الضغط العالي والحرارة الشديدة هذه الأله.

كوكب الزهرة تؤام الأرض

يعتبر الزهرة هو ثاني الكواكب من حيث البعد عن الشمس ويسمى بتؤام الأرض نظراً للتقارب الشديد بينهما من حيث الحجم والكتلة.

كوكب الزهرة من الكواكب التي لا تدور حولها أقمار، ويقال إن السبب أن الزهرة في بداية تكونه مر بتصادم عملاق مثل كوكب الأرض.

نتج عن هذا التصادم تكون القمر الذي يدور حول الأرض، ولكن النظريات تشير أن الزهرة مر بتصادم عملاق مرة ثانية دمر القمر الخاص بالزهرة.

عمر الكوكب

رغم أن هناك تشابه كبير بين الأرض والزهرة إلا أن كوكب الزهرة أقدم من الأرض، فالحسابات التي قام بها الباحثين عن مكوناته تشير إلى أنه تكون من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ مليون سنة تقريبا.

في حين أن المكونات الموجودة على سطح الأرض تشير إلى أن كوكب الأرض تكون من ١٠٠ مليون سنة.

الزهرة هو أكثر الكواكب التي يحتوى سطحها على براكين، فقد أكتشف العلماء تقريبا ١٦٠٠ بركان على سطح الزهرة، ويقال أن هناك براكين أخرى ولكنها أصغر في الحجم.

كتبه| أحمد رمضان

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى