كايرو جيت لايت

حقائق مذهلة عن كوكب الزهرة تؤام الأرض وتفاصيل اكتشافة

أغلب الكواكب يمكن التعرف على اسم العالم أو مجموعة العلماء الذين أكتشفوها، إلا كوكب الزهرة يصعب تحديد من قام بأكتشافه، فتعالوا نتعرف على معلومات عن كوكب الزهرة للاطفال والكبار وأسرار إكتشافه.

معلومات عن كوكب الزهرة للاطفال

إن سبب عدم تحديد مكتشف كوكب الزهرة أنه مضئ جدًا ويمكن رؤيته بالعين المجردة. ويعني ذلك أن أي حضارة قديمة قد تكون صاحبة التسجيل عن اكتشاف الكوكب، وقد قام العالم جاليليو بتصنيفه كاكوكب.

بالإضافة إلى ذلك أنه من المعروف أن كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس في اتجاه عكس عقارب الساعة، عدا الزهرة.

كما أن الزهرة يدور حول الشمس في نفس اتجاه عقارب الساعة. هذا يعني أن الشمس بنسبة لشخص يعيش على الكوكب تشرق من الغرب وتغرب من الشرق.

حيث يستغرق الزهرة فترة ٢٢٤ يوماً من أيام الأرض لكي يدور دورة واحدة حول الشمس. كما أنه يدور حول نفسه ببطء شديد جداً فيستغرق ٢٤٣ يومًا، وهذا معناه أن اليوم على الزهرة أكبر من السنة عليه.

ويعتبر الغلاف الجوي للزهرة غلاف غير شفاف عكس الغلاف الجوي للأرض. حيث أنه يتكون من ٩٦,٥٪ من ثاني أكسيد الكربون، و ٣,٥٪ من النيتروجين.

بجانب ذلك فأن الضغط الجوي على الكوكب أكبر من الضغط الجوي على الأرض بـ٩٢ ضعف. لذلك يصعب اختراق الغلاف الجوى للزهرة.

إقرأ أسرار عن| البحث عن حقائق حول القمر

درجة الحرارة على الزهرة

نظراً لطبيعة الغلاف الجوي للزهرة فإنه يصنع احتباس حراري شديد جداً على سطحه. لذلك متوسط درجة الحرارة على سطحه ٤٦٢ درجة مئوية تقريبا أعلى من درجة حرارة كوكب عطارد الأقرب للشمس.

لهذا السبب يعتبر كوكب الزهرة أسخن كواكب المجموعة الشمسية لارتفاع درجة حرارته.

بالإضافة إلى ذلك من الصعب جداً أن يصل الإنسان ويضع قدمه على سطح كوكب الزهرة. لطبيعتة الصعبة من حرارة شديدة وضغط شديد، إلا أن الإنسان حاول إرسال مركبات بدون قائد على الزهرة.

مع ذلك بعد 6 محاولات بائت بالفشل، إستطاع الاتحاد السوفيتي عام 1970 إرسال المركبة فينيرا ٧ إلى كوكب الزهرة.

بجانب ذلك استطاعت أن ترسل بيانات لكوكب الأرض. حيث أستمر أرسال هذه البيانات لمدة 20 دقيقة قبل أن يدمر الضغط العالي والحرارة الشديدة هذه الأله.

إقرأ معلومات عن| أنواع حيوانات البحر

كوكب الزهرة تؤام الأرض

يعتبر الزهرة هو ثاني الكواكب من حيث البعد عن الشمس. لذلك يسمى بتؤام الأرض نظراً للتقارب الشديد بينهما من حيث الحجم والكتلة.

بالإضافة إلى ذلك فهو من الكواكب التي لا تدور حولها أقمار. حيث يقال أن الزهرة في بداية تكونه مر بتصادم عملاق مثل كوكب الأرض.

لذلك نتج عن هذا التصادم تكون القمر الذي يدور حول الأرض. حيث أشارت النظريات أن الزهرة مر بتصادم عملاق مرة ثانية دمر القمر الخاص بالزهرة.

رغم أن هناك تشابه كبير بين الأرض والزهرة إلا أن كوكب الزهرة أقدم من الأرض. حيث أن الحسابات التي قام بها الباحثين عن مكوناته تشير إلى أنه تكون من 300 إلى 400 مليون سنة تقريبا.

في حين أن المكونات الموجودة على سطح الأرض تشير إلى أن كوكب الأرض تكون من 100 مليون سنة.

بجانب ذلك فهو أكثر الكواكب التي يحتوى سطحها على براكين. فقد أكتشف العلماء تقريبا 1600 بركان على سطح الزهرة، ويقال أن هناك براكين أخرى ولكنها أصغر في الحجم.

كتبه| أحمد رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى