ثقافة

حفل توقيع كتاب حجارة البئر المهجورة للكاتب السوري علي الحسن

فيينا-دعاء أبو سعدة

 

أقام البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون حفل توقيع كتاب “حجارة البئر المهجورة” للكاتب الصحفي السوري والناقد والشاعر والمسرحي علي الحسن في Stift gasse في الحي السابع في فيينا.

 

أدار حفل توقيع الكتاب الكاتبة لوريس فرح، وبمشاركة الكاتبة الفنانة سوسن ديكو، وخليل محمد، وتخلل الحفل قراءت شعرية وفواصل موسيقية وغنائية، وإلقى الشاعر علي الحسن صاحب حفل التوقيع قصيده بعنوان “يا شام”، بمرافقة عزف على العود وتم التقاط الصور التذكارية.

 

كتاب حجارة البئر المهجورة هو أحد بصمات الكاتب المميزة لشخصه، والكاتب قارب من أوراق الأدب لأوراق النقد ليحلل الإنتاجات الأدبية التي تواصل معها خلال فترة ليست بقصيرة.

 

حضر حفل التوقيع الناقدة الأدبية الدكتورة إشراقة مصطفى ورئيس لجنة الأدب في البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون،  والكاتب الصحفي محمد عزام رئيس البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون، وعدد من الكتاب والشعراء الذين حرصوا على مشاركة الكاتب فرحتة بإصدار الكتاب النقدي، وأيضا الأصدقاء والمهتمين بالأدب.

 

بدأت الحفل الكاتبة لوريس فرح بالقاء الضوء على محتويات الكتاب وتوضيح صورة كاملة للحاضرين، وقالت الكاتبة والأدبية والمترجمة والشاعر السودانية الدكتورة إشراقة مصطفى عن الكتاب: رميت حجرا وراء حجر، وناديت أجدادنا القدماء وذاكرة حجري في اكتشاف النار النار التي يصطلي بها عقلي بالأسئلة عن فصول هذا الكتاب.. تمهلوا وأنتم تركضون في بحر هذه النار فهي بردًا بعد هجير، وسلامًا بعد حرب وشظاها حروب الذات التي سيتركها هذا الكتاب.

 

كما دون الكاتب والإعلامي السوري مروان ناصح عن “حجارة البئر المهجورة”: أعترف بأنني قضيت ساعات من المتعة الصافية في قراءة حجارة البئر المهجورة حجرا حجرا، ولمتعتي المصفاة هذه أسباب ومصادر ومنابع متشابكة في جديلة معرفية واحدة لا ينقصها الجمال في الشكل ولا الإقناع والمؤانسة، في السرد والنقلات الموزونة في سياق هذا السرد الذي كثيرا ما يغادر لغة الوصف الصحفية المباشرة إلى لغة الأدب والتصوير والأنغام الراقصه أحيانا والهادئه في معظم الأحيان.

 

وتقول الكاتبة سوسن ديكو من بين سطور كتابك الرائع مفردات الأروع أصيغ لك عقد الإبداع اللامتناهي المكلا بالورق الزاهية وشذاها الفواح.

 

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق