العيادة الطبية

هل القرنية المخروطية خطيرة وما هي طرق العلاج الحديثة؟.. الأطباء يجيبون

هل القرنية المخروطية خطيرة

تتمثل خطورة القرنية المخروطية عندما يمر الضوء إلى عين الإنسان بالعديد من الطبقات قبل سقوطه على شبكية العين بدايةً من قرنية العين مرورًا بحدقة العين وغيرها من الأجزاء التي تعمل على كسر أشعة الضوء لتتجمع معًا على نقطة على شبكية العين، التي بدورها تحولها إلى إشارة عصبية وترسلها إلى المخ عن طريق العصب البصري، وعندما تتعرض قرنية العين إلى أي مشكلة فإنها تؤثر على عملها وتؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عند المريض. وهنا يفرض السؤال نفسه؛ هل القرنية المخروطية خطيرة وما هي طرق علاجها؟

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أحد أشهر الأمراض التي تُصيب قرنية العين. والذي قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة ألا وهو مرض القرنية المخروطية. الذي ينتج عن ترقق نسيج القرنية، وتغير شكل القرنية إلى الشكل المخروطي؛ مما يؤثر على قدرتها على كسر الضوء وعلى رؤية العين، ولكن هل القرنية المخروطية مرض خطير؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال تلك المقالة.

ما هي خطورة القرنية المخروطية؟

لكي نستطيع الإجابة على هذا السؤال بشكل وافي سوف نحاول الإجابة على العديد من الأسئلة الأخرى التي تندرج تحته، والتي من بينها: 

  • هل القرنية المخروطية تسبب فقدان الرؤية بالكلية؟

أكثر ما يتم الاستفسار عنه عند الحديث عن القرنية المخروطية هو هل القرنية المخروطية تسبب العمى، والإجابة على هذا السؤال هي لا، القرنية المخروطية لا تسبب العمى بشكل عام.

ومع ذلك قد تؤثر على القرنية المخروطية على الرؤية بشكل كبير وتسبب انحرافات واضطرابات بصرية تجعل الرؤية غير واضحة. ولذلك يفضل علاج القرنية المخروطية عند ظهور أول أعراضها.

  • ما هي مضاعفات القرنية المخروطية؟

أولًا فإن مضاعفات القرنية المخروطية تتمثل في زيادة شدة الأعراض مع مرور الوقت. والتي قد تؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية والنهارية؛ مما يؤثر على جودة حياة المريض.

كما أنه في حالة تطور المرض فإنه يُصبح غير قابل للعلاج بواسطة النظارات أو العدسات الطبية. وقد يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي.

بالإضافة إلى ذلك، يُصاب الشخص بحالة تُسمى (corneal hydrops). تحدث عندما ينكسر جزء من القرنية؛ مما يتسبب في تسرب السوائل من داخل عينك إلى داخل القرنية؛ مما يُسبب الشعور بألم شديد وانتفاخ القرنية. وقد يُصاب الشخص بالعمى المفاجئ.

القرنية المخروطية ـ الطرق العلاجية المختلفة 

من الأفضل البدء في علاج القرنية المخروطية بمجرد تشخيص الحالة، وعدم إهمال العلاج. وذلك لتجنب تطور المرض والإصابة بالعديد من المضاعفات بعد ذلك، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج القرنية المخروطية:

  1. في الحالات البسيطة يلجأ الطبيب إلى النظارات الطبية والعدسات اللاصقة مع المتابعة الدورية لتطور الحالة.
  2. عملية تثبيت القرنية عن طريقة إضافة قطرات من الريبوفلافين على القرنية وتوجيه الأشعة فوق البنفسجية عليها لتفعيلها. والتي تعمل على تكوين روابط كولاجين جديدة؛ مما يقوي القرنية ويمنع تدهورها.
  3. عملية زراعة الحلقات عن طريق زراعة حلقات القرنية كنوع من الدعامات. والتي تعمل على منع تدهور القرنية وتصحيح بعض مشاكل الرؤية.
  4. عملية زراعة القرنية الجزئية في حالة فشل الطرق السابقة.

في النهاية، تتسبب القرنية المخروطية في العديد من المشكلات والمضاعفات الخطيرة. لذلك من الأفضل عدم إهمال علاج القرنية المخروطية والبدء فيه فورًا. بعد التشخيص بواسطة الطبيب المختص.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى