أحداث وأخبار

إسدال الستار على قضية “أحداث شغب السلام” بالمؤبد لـ25 متهما

أسدلت الدائرة الثالثة إرهاب برئاسة المستشار محمد حماد، الستار على القضية رقم 20336 لسنة 2019 جنايات السلام ثان المقيدة برقم 3256 لسنة 2019 كلي شرق القاهرة والمعروفة إعلاميا بقضية ” أحداث شغب السلام”، والمتهم فيها 32 شخصا.

قضت الدائرة الثالثة إرهاب، رئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين وجدي عبدالمنعم والدكتور علي عمارة ومحمود زيدان، وسكرتارية أحمد صبحي عباس، اليوم الثلاثاء، حكمها على متهمي قضية أحداث شغب السلام بالسجن المؤبد لـ25 متهم والسجن 10 سنوات لـ7 متهمين،

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين، استخدام مفرقعات وألعاب نارية والتجمهر أمام قسم شرطة السلام ثان، وإشاعة الفوضى وحيازة أسلحة نارية دون ترخيص.

وكشف أمر إحالة المتهمين أن المتهمون من الأول حتى الرابع اشتركوا مع باقي المتهمين بطريق التحريض، حال كون المتهمين الثامن والعاشر والسابع عشر والثامن عشر والثالث والعشرين والتاسع والعشرين قد تجاوز عمرهم الخامسة عشر، ولم يبلغوا الثمانية عشر عامًا، وذلك في حيازة وإحراز مفرقعات حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، واستعمال المفرقعات.

مفتش مباحث شرق القاهرة يدلي بشهادته في أحداث شغب السلام

وكان مفتش مباحث شرق القاهرة قدم شهادته في قضية أحداث شغب السلام، حيث قال  بأن تحرياته السرية توصلت إلى قيام كل من: “عبداللطيف محمد، محمد أحمد، أحمد عثمان، محمد أحمد، صابر الكتيان، وآخرين” قاموا بتحريض المتهمين وعدد من الأهالي بالتجمهر ومحاولة اقتحام ديوان قسم شرطة السلام ثان، كما قاموا بقطع الطريق على إثر وفاة أحد المواطنين في القسم والمحرر عنها محضر رقم 1402 لسنة 2017 قسم السلام ثان.

شهادة نائب مأمور قسم السلام في القضية

وفي تحقيقات القضية شهد نائب مأمور قسم السلام بأنه حال تواجده بديوان القسم لمباشرة أعمال وظيفته فوجئ بتجمع عدد من اأهالي أمام القسم مرددين هتافات مناهضة لوزارة الداخلية والدولة وقيامهم بإلقاء الحجارة على القسم وإشعال النيران في إطارات السيارات لقطع الطريق، بقصد محاولة اقتحام القسم.

وأضاف في شهادته، أنه قام بتوجيه النصح والإرشاد لهم فقاموا بإطلاق الشماريخ في اتجاه القوات وشوهد بحوزتهم أسلحة بيضاء وكذا أسلحة نارية محلية الصنع “خرطوش”.

وأضاف نائب مأمور القسم، أنه فور ذلك تم الاستعانة بقوات الأمن وبعض عناصر قوات الأمن المركزي وضباط وأفراد مباحث المديرية لتفريق المتجمهرين، وعلى إثر ذلك من محاولة تصدي القوات لهم أتلفت بسيارة شرطة وسيارة إسعاف وكذا إصابة أربعة مجندين تابعين لقوات الأمن المركزي، وأضاف أن المتهمين المضبوطين قاموا بارتكاب الواقعة رفقة أخرين مجهولين لم تتوصل التحريات لتحديدهم.

نص أمر إحالة 32 متهم في أحداث القضية

وجاء في أمر الإحالة اتهمت النيابة في قضية أحداث شغب السلام كلا من محمد أحمد صالح خليل، وعاطل وعبد اللطيف محمد أبو الحسن علي، ومحمد أحمد محمد رشدي، وأحمد عثمان محمد، وياسر سيد إبراهيم سيد، ومحمود عادل عبد العظيم سالم، ومحمد سمير فوزي عبد الفتاح، ومحمود محمد أبو سريع عبد الله، ومحمد عبد الهادي عبد الفتاح إمام، وعمر عاطف مهدي علي، وحسين عبد المنعم حسين علي، وإسلام أحمد عبد الستار أحمد.

وحسام محمد حسن علي، وحاتم علي السيد علي، وماجد حمدي عبد الله أحمد، وأحمد محمد مخيمر عثمان، وأحمد حسين جلال أبوزيد، ومصطفي حمدي إبراهيم محمد، وكريم محمد خميس علي، وعمرو محمد أحمد إسماعيل، ومحمد صبحي أنور غنيم ، ومحمد مصطفي محمد مصطفي، ومحمود مصطفي محمد مصطفي، ومحمد صلاح منصور إسماعيل، وكريم خالد أمين حسن، وكريم طه حسن محمد غالي، ومحمد عبد الحميد محمد إسماعيل.

وتضم القضية أيضا مصطفي كامل محمود كامل، ومصطفي حسين عبد النبي حسن، ومؤمن إبراهيم عبد اللاه، ومحمود سامي محمود عبد الجواد، ومحمد رجب حسن محمد جاد.

بأن المتهمين في قضية أحداث شغب السلام في يوم 6 يونيو 2017 بدائرة قسم شرطة السلام ثان ـ محافظة القاهرة، المتهمين من الأول إلى الرابع اشتركوا مع باقي المتهمين بطريق التحريض.

حال كون المتهمين الثامن والعاشر والسابع عشر والثامن عشر والثالث والعشرين والتاسع والعشرين قد تجاوز عمرهم الخامسة عشر ولم يبلغوا الثمانية عشر عاما في: حيازة وإحراز مفرقعات حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، وإطلاق ألعاب نارية بشكل عشوائي صوب قسم شرطة السلام ثان.

واستعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض أموال الناس للخطر بأن أطلقوا ألعاباً نارياً تحوي مفرقعات بشكل عشوائي و صوب قسم شرطة السلام ثان مما أحدث تلفيات بسيارة الشرطة الرقيمة ١٤/٩٩٥٧، و سيارة الإسعاف الرقيمة ط ف د / ٢٩٣” الثابتة بمعاينة النيابة العامة.

وإقامة تجمهر من شأنه أن يجعل السلم العام خطر بقصد ارتكاب الجرائم – محل الاتهامات التالية و التأثير على السلطات في أعمالها بأن كان ذلك بالقوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء ونتج عن ذلك تخريب عمدي لأملاك عامة.

واستعمال القوة والعنف مع موظفين عمومين من أفراد وضباط الشرطة بقسم شرطة السلام ثان، محدثين ما بهم من إصابات الواردة بالتقارير الطبية المرفقة باستخدام أسلحة نارية وبيضاء.

وتخريب أملاك عامة ومخصصة للمرافق العامة “سيارة الشرطة الرقيمة ١٤/٩٩٥٧، سيارة الإسعاف الرقيمة ط ف د / ٢٩٣ ” عمداً.

وتعطيل وسيلة من وسائل خدمات المرافق العامة “سيارة الشرطة الرقيمة 9957/ب14، سيارة الإسعاف رقم ط ه”.

إحداث إصابة المجني عليهم الوارد أسمائهم بالتحقيقات عمدا مع سبق الإصرار باستخدام أسلحة نارية وبيضاء.

واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامه ضد ضباط وأفراد الشرطة بقصد ترويعهم وتخويفهم وإلحاق الأذي المادي والمعنوي بهم. والتأثير في إرادتهم لفرض السطوة عليهم وإرغامهم على الامتناع عن القيام بعملهم. ومقاومتهم وتكدير أمنهم وسكينتهم وسلامتهم وتعريضهم للخطر.

كما كشف أمر إحالة النيابة في قضية أحداث شغب السلام. حيازة وإحراز أسلحة نارية خرطوش وأسلحة بيضاء ومولوتوف غير مرخص لهم بحيازتهم أو إحرازهم.

كتبه| محمد إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى