أخبار القاهرة

جولة تفقدية لرئيس الوزراء بمسجد عمرو بن العاص لمتابعة أعمال التطوير

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جولة تفقدية بساحة مسجد عمرو بن العاص، لمتابعة أعمال التطوير الجارية، ضمن مخطط مشروع حدائق الفسطاط.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة تنفيذ مشروع تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، بكون هذا الموقع هو المدخل الرئيسي لمشروع حدائق الفسطاط، ولأهميته الاستراتيجية بكونه يتوسط منطقة مجمع الأديان، كما يشمل المشروع تطوير منطقة عين الحياة، وتطوير حديقة الفسطاط التاريخية، وتطوير منطقة الحفريات.

وعرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، على رئيس الوزراء التصميم المبدئي لساحة جامع عمرو بن العاص، التي تعد المدخل الرئيسي لمشروع حدائق الفسطاط، كما تعد الساحة حلقة ربط للعديد من المناطق الدينية مثل: مجمع الأديان، والكنيسة المعلقة، ويقع في قلب القاهرة؛ فهو بالقرب من كورنيش النيل وطريق صلاح سالم و شارع الفسطاط مما يسهل الوصول إليه.

ووجه رئيس الوزراء أن تطوير ساحة جامع عمرو بن العاص، يشمل أيضا تطوير مدخل المسجد، وأشجار للتظليل، وتراسات ورصيفا للمشاة، وأماكن انتظار للسيارات، ونافورة، وتطوير سوق الفسطاط القائم.

ويتضمن تطوير الساحة، محور حركة رئيسي يمر بمنتصف المشروع، وساحة تجميعية تتوسط كل فراغ، ومناطق خضراء من النجيل ليضيف اللون الأخضر الجذاب إلى الساحة مع تصميمه على نفس منسوب أرضية الساحة؛ كي تصلح لاستخدامها في صلاة الجمعة والأعياد، إلى جانب مدرجات خضراء تعطي واجهة متميزة من ناحية البواكي، كما تم تصميم بوابات ومداخل بصرية على ساحة عمرو بن العاص لفصلها عن منطقة الأسواق وباقي المشروع، ولذا تم استخدام الأركيد ليتناسب مع الطابع المعماري للمكان.

واطمئن رئيس الوزراء على أعمال إزالة المباني المحيطة بالمشورع تمهيدا للبدء في أعمال التطوير، حيث يهدف المشروع إلى تحويل المنطقة التي تزيد مساحتها على 590 فدانا في قلب القاهرة، إلى حديقة عامة مركزية، تكون لها إطلالة جمالية على عدد من المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية، مما يجعلها مقصداً سياحياً إقليمياً وعالمياً، إلى جانب إتاحة عدد من الأنشطة الترفيهية، وكذا الصناعات التقليدية الخاصة بالمنطقة، وذلك كجزء من مشروع إحياء القاهرة الإسلامية، واستعادة مكانة القاهرة كعاصمة تاريخية ثقافية سياحية.

ما هو مشروع حدائق الفسطاط

يعد مشروع حدائق الفسطاط، كما مخطط له مناطق ترفيهية عالمية، وبازارات، وأماكن لإقامة الحفلات الفنية والغنائية، ومناطق للمخيمات والمعسكرات، ومعارض فنية، وسلاسل مطاعم عالمية، ومطاعم مأكولات شعبية، ومقاهي، وفنادق متعددة المستويات، وغيرها من الأنشطة الترفيهية التي تناسب مختلف شرائح المواطنين.

ويأتي مشروع حدائق الفسطاط، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويمثل هذا المشروع إطلالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصداً سياحياً إقليمياً وعالمياً يعكس عراقة الحضارة المصرية.

تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص

كتبه-هيثم إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى