سياحة القاهرة

جولة أثرية داخل مسجد ومدرسة الأمير خاير بك (صور)

كتب-سلمى حسن

 

باب الوزير، ذلك الشارع الأثري الفريد من نوعه، لقلة ما نجد شوارع أثرية مفتوحة تُبهر المارة وتُنير الدراسين ويُدهش من جمالها المصريين والسائحين من آثار وحقب تاريخية تجاور بعضها البعض وتاريخ وأرث شاهد على عبقرية السابقين ومنها أرث المماليك تلك الحقبة التي حاوت الكثير من الأحداث، ونتمنى أن تنهض وزارة السياحة والآثار لإحياء هذا الشارع ليرى العالم  مصر بعيون أخرى.

 

مسجد خاير بك

 

وتحكي لنا مجموعة خاير بك جزء من ذلك، ومنها المسجد الذي أنشأه الأمير خاير عام 908 هجريا 1502 ميلاديا، وهو أحد المماليك الجركسة، يتكون المنظر الخارجي للمسجد من القبة الجميلة المحلي سطحها بزخارف نباتية، فُقدت قمتها في وقت غير معروف، والمدخل المعقود الذي تغطيه طاقية مقرنصة (أي رسومات تصنع في المساجد خاصة تسمى مقرنصة) للأركان، ثم السبيل الواقع في الطرف الشمالي من الواجهة تكون مجموعة متناسقة يمتاز بعدم بنائها على خط واحد مما زاد في جمال تكوينها.

 

مدرسة خاير بك

 

تقع مدرسة خاير بك بـ باب الوزير جنوب القاهرة المعزية ( تسمى قاهرة المعز نسبة للمعز لدين الله الفاطمي) بجوار سور القاهرة الغربي أقيم في العصر الأيوبي 572 هجريا 1176 ميلاديا، ويقع جنوب شرق المدرسة.

 

أما الجانب الجنوبي يشغله قصر الأمير ألين آق الحسامي الذي بنى عام 693 هجريا، وفي الجهة الشمالية الشرقية مسجد آق سنقر الذي أقيم عام 747 هجريا 1347 ميلاديا.

 

وتتكون مدرسة خاير بك من شكل مستطيل يتوسطه صحن مغطى ويشكل أضلاعه الأربعة إيونات متعامدة، ألا أن الإيوان الشرقي والغربي أكثر عمقا من إيوان القبلة الذي يشكل الضلع الجنوبي من المدرسة، والإيوان الشمالي المقابل له وذلك لأن المدرسة مستطيلة الشكل وليست مربعة.

 

ويحيط بجدار الأيونات الأربعة وزرة رخامية عليها شريط نقش من آيات سورة الفتح، المحراب يقتنته حليتين تميل للعمق وتنفرد المدرسة بقلة عمق ايوان القبلة وهي ظاهرة لم تستعمل قط في المدارس والتي أطلق عليها في العمارة المملوكية السدلتان.

 

ويوجد بالايوان الشمالي المقابل له أربعة كتيبات على مستويين تحتفظ فيها الكتب الدينية، ويوجد بايوان القبلة منبر خشبي جميل الصنع أنشأه سيلمان باشا الخادم نائب السلطان العثماني كما انشأ دكة المبلغ في الايوان المقابل لايوان القبلة ويتوسط الايوان بابان الشمالي صغير ذو عتب مزين يؤدي إلى المدفن الصغير والجنوبي كبير ويؤدي إلى مدفن ثاني ويقع في تجويف عميق ويعلوهما مصطبتان يعلوه عقد ذو ثلاثة فصوص من خمس طبقات من المقرنصات والدلايات، ويغطى الصحن قبة مفتوحة بها نوافذ.

 

كما يوجد بالمدرسة مدفنان أحدهما كبير ويتكون من مربعات يتخللها فتحات النوافذ ويحيط بأعلى الجدار وزرة (شريط) رخامية يعلوها نص كتابي يضم القاب خاير بك أنشئت عام 908 هجريا، ويعلم المدفن قبة بصيرية الشكل تقوم على رقبة مرتفعة يتخللها نافذة.

 

أما المدفن الصغير يتكون من مربع صغير يحتوي على نافذتين أحدهما تطل على الطريق والأخرى على المدرسة ويحيط بالمربع بالأعلى شريط من الآيات القرآنية من سورة آل عمران، ويغطى المدفن قبة ضحلة تقوم على المثلثات الكروية.

 

أما المئذنة المدرسية فتعلوا المدفن الصغير بجوار القبة وهي تتكون من ثلاث طوابق تقوم على قاعدة مربعة الشكل، يتكون الطابق الأول من من الشكل الثماني يتخلى له أربع فتحات بالطابق والثاني مستدير الشكل وتمتاز هذه المئذنة أنها تحتوي على سلمين يلتفان بشكل حلزوني حول المئذنة من الداخل وتلحقها بمدرسة خاير بك.

 

السبيل يقع يقع في الجهة الجنوبية الشرقية وبه شاذوران وفي مقابلها توجد حجرة مربعة لها فتحة بئر يجاوره حوض لوضع الماء ويعلوها حجرة ثابتة بها حوض مثمن ويجاور الفاتحة العليا للبئر، وتحت الطابق الأول صهريج ماء لتخزين المياه وهو بناء مضمون تحت الأرض.

 

خاير بك

 

خاير بك الجركس هو أحد المماليك الجراكسة وهو أول حاكم لمصر تحت السلطنة العثمانية وآخر والي مملوكي في حلب وقد ولد لأب يدعى ملبان الجركسي من أصل أفغاني، وبدايته عندما قدمه أبوه للسلطان قايتباي فتتدرج في المناصب الحربية حتى وصل إلى مرتبة حاجب الحجاب في عهد قنصوه الغوري الذي عينه نائبا له في حلب 1504 ميلاديا 901 هجريا.

 

لقبه سليم الأول خاين بك لخاينته للسلطان الغوري وعين نائبا على مصر 1517 م حتى وفاته 1522، وهو من أمر بشنق سلطان مصر طومان باي فى باب زويلة.

 

اتصف ذلك الخائن بالقسوة والدموية وكثرة قتل الناس ظالمين وابرياء، حيث عدم حوالي عشرة الألف شخص وعزل القضاة الأربعة والأمراء، وغير نظام المقاييس والموازين والعملة وغير قوانين مصر وضعها مكانها قوانين تركية جائرة، وحابي التركمان والانكشارية وغيرهم لينهبوا ويفسدو على الناس وأصبحت اللغة التركية هي اللغة الأولى في مصر.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock