أخبار القاهرة

جمعية مكافحة الدرن تناشد الرئيس السيسي بمنع الشيشة

كتب-دعاء عصام

 

طالب الدكتور عصام مغازي استشاري الأمراض الصدرية، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، بمنع تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم، بالدولة، مشيرًا إلى أنه تم التقدم بطلب رسمي من الجمعية إلى رئيس الجمهورية، والبرلمان المصري، ومجلس الوزراء، باتخاذ اللازم لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وقال “مغازي” إن طلب منع تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم، بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية حول وجود تحذيرات جديدة من فيروس كورونا، حيث يعد مرض معدي يصيب الجهاز التنفسي وينتقل عن طريق الرذاذ الذى يخرج من الفم أو الأنف أو ملامسة الأسطح الملوثة به. 

 

وأشار رئيس جمعية مكافحة التدخين إلى أن الشيشة تعتبر بيئة صالحة لانتشار الفيروس، حيث إن كل جزء فيها يعد مصدرا للعدوى، خاصًة أن تبادل الشيشة بين الأفراد على المقاهي وفى البيوت يتسبب في نقل الدرن والكورونا والأنفلونزا وإن تم تغيير المبسم، لأن الفيروس موجود في باقى أجزاء الشيشة.

 

وأكد رئيس جمعية الصدر أن العديد من الدول اتخذت هذا القرار في منطقتنا مثل السعودية والكويت وتونس والعراق واليمن والإمارات وعمان وغيرهم، مناشدًا رئيس الجمهورية باتخاذ هذا القرار الحيوي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى