جاليات

جامعة نيويورك الدولية في براج تستضيف السفير سعيد هندام

التشيك-دعاء أبو سعدة

 

استضافت جامعة نيويورك الدولية في براج اليوم السفير المصري سعيد هندام لدي جمهورية التشيك في ندوة حول (تغير المناخ وتأثيراتة على البيئة والجهود المصرية لمكافحة والتكيف مع التغير المناخي).

 

واستعراض السفير سعيد هندام، أمام طلبة الجامعة تأثير الاحتباس الحراري على البيئة وتسارع وتيرتها وما أدت إليه من ذوبان الجليد بمعدل 134 مليار طن مكعب سنويا منذ عام 2002، وارتفاع منسوب سطح البحر في العالم ومايمثله من تهديدات بغرق العديد من الجزر وتبعات ذلك بما فيها توقع موجات لاجئي المناخ، فضلا عن إرتفاع نسبة الملوحة في أراضي دلتا الأنهار وتأثيراتها على الخصوبة الزراعية وندرة الغذاء.

 

وحدد هندام نسبة الإنبعاثات الصادرة فوق قطاعات الصناعة والنقل والكهرباء والزراعة الاستخدامات المنزلية، وما خلصت إليه مؤتمرات الدول الأطراف من جهود مشتركة لخفض الإنبعاثات، وما شهدته من مفاوضات، ودور الضريبة على الإنبعاث الكربونية المعروفة (والضريبة البيئية) في توجيه الصناعات خاصة السيارات نحو منتج نهائي أكثر حفاظا علي البيئة، فضلا عن دور المنظمات غير الحكومية في التوعية بالاضرار البيئة بالتكامل مع العمل الحكومي.

 

وأوضح السفير سعيد هندام دور مصر في التحويل نحو مصادر الطاقة النظيفة المتجددة والجديدة ومنها إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في منطقة بن بان بمحافظة أسوان وتوليد الطاقة من الرياح والمحفزات الاقتصادية للسيارات الكهربائية وتلك التي تعمل بالغاز الطبيعي وتوفير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية وصولا تسعير تشغيلي أكثر إقتصادية عن الوقود الأحفورى.

 

فضلا عن توفير الدولة للنقل بالطاقة الكهربائية من مشروعات عملاقة كمترو الأنفاق وتوسيع شبكته واستخدام القطار الكهربائي المعلق أحادى القضيب والشروع في توفير أتوبيسات نقل عام تعمل بالكهرباء للحفاظ علي بيئة نظيفة خاصة في المدن الكبرى.

 

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى