احوال التعليم

جامعة سوهاج تفتتح المائدة المستديرة الثالثة لريادة الأعمال

افتتح الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، اليوم الخميس، ملتقى المائدة المستديرة الثالث لريادة الأعمال بعنوان “دور التعليم الجامعي في دعم ريادة الأعمال كأحد البدائل الوظيفية للخريجين”، الذي ينظمه مركز التطوير المهني بالجامعة، عبر المنصة الإلكترونية “زوم”.

حضر المراسم الدكتور مصطفى عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لخدمة البيئة والمجتمع، والدكتور محمود المنشاوي مدير مركز التطوير المهني ومنسق الملتقى، ولفيف من أعضاء المركز.

ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير والعرفان لكل المشاركين فالملتقى، الذي يضم نخبة متميزة من مفكري ريادة الأعمال على مستوى الدولة، مؤكدًا على أن الجامعة تبذل جهد كبير في الارتقاء بريادة الأعمال ونشر تلك الثقافة بين الطلاب والخريجين، من خلال إنشاء مجموعة من حاضنات الأعمال داخل الحرم الجامعي منها حاضنة “مسار”، حاضنة أعمال بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي، مركز التطوير التكنولوجي.

وأضاف عزيز انه تمت الموافقة على وضع مقرر لريادة الأعمال في بعض لوائح الكليات على مستوى طلاب الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا.

واختتم كلمته بمناشدة المسئولين بمختلف مواقعهم بضرورة تسهيل الإجراءات الحكومية أمام الشباب لإكتمال تحويل افكارهم إلى مشروعات منتجة على أرض الواقع، مشيرًا إلى وجود إمكانيات استثمارية كبيرة بمحافظة سوهاج، من خلال التكتلات الاقتصادية الأربعة المتمثلة في الحرف اليدوية والتراثية، تطوير صناعة الأثاث، تدوير المخلفات، قطاع المنتجات الزراعية وتجفيفها، إضافة إلى النقلة الكبرى التي يشهدها العالم في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه رحب الدكتور مصطفى عبدالخالق بجميع المشاركين في الملتقى، متوقعا للمركز خطوات قوية خلال الفترة المقبلة من خلال الشراكات المتميزة التي يعقدها مع الجامعات الكبرى الحكومية منها والخاصة، متمنيًا ان يحقق الملتقى الأهداف المنشودة له.

وقال الدكتور محمود المنشاوي ان المائدة ناقشت ثلاثة محاور رئيسية منها التعرف على وضع ريادة الأعمال بالمحافظة، التعرف على كيفية تتظيم دور الجامعة من اجل دعم ريادة الأعمال، التعرف على كيفية تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لزيادة معدلات التشغيل وفرص العمل اللائقة وتحسين بيئة الأعمال، موجهًا شكر للدكتور أحمد عزيز للدعم المستمر المقدم لاستمرار أنشطة المركز.

وأشار أحمد عبد الحافظ المستشار الإعلامي للجامعة، إلى ان مشروع “المراكز الجامعية للتطوير المهني” الذي تدعمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة يعقد هذه اللقاءات بصورة دورية منذ عام 2019 في الجامعات المختلفه لربط الجامعات بمتطلبات وتطورات سوق العمل ورفع كفاءة المراكز في مساعدة الطلاب والخريجين وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، موضحا ان مركز التطوير المهني بالجامعة يهدف إلى تأهيل طلبة وخريجي جامعة سوهاج وتقديم الإستشارات المهنية التي تساعدهم في تحديد مسارهم المهني والتخطيط لمستقبلهم العملي.

الملتقى الإلكتروني شارك فيه عدد كبير من ممثلي الجامعات والمنظمات والهيئات والشركات منهم الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس الأمناء بجامعة ميريت الخاصة والدكتور نبيل نور الدين عبداللاه مستشار جامعة ميريت، ورئيس جامعة سوهاج السابق، الدكتورة إيمان المدني عميد كلية الطب بجامعة ميريت، الدكتور محمود جلال العارف مدير أكاديمية البحث العلمي بسوهاج، الدكتور معتز بالله عطا مدير وحدة نقل التكنولوجيا بالجامعة، الدكتور سيد جبريل، الدكتورة اميرة طاهر بالهيئة العامة للاستثمار، الدكتورة تغريد عبدالرحمن، الدكتور أشرف عكاشة، الدكتورة دعاء أحمد، الدكتورة دينا رافع، المهندس محمود قاسم، الدكتورة شيماء قدري.

والجدير بالذكر آن جامعة سوهاج قد شاركت في الملتقى الإفتراضي الأول والثاني للتوظيف تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي دكتور خالد عبد الغفار والذي شارك بهما 15 مركزا جامعيا بعشر جامعات مصرية حكومية وحقق نجاحا كبيرا رغم ظروف الجائحة.

كتبه-عبير إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى