كايرو جيت لايت

منطقة سقارة الأثرية عائمة على بحر من الآثار.. الأسرار الكاملة

تُعد منطقة سقارة من المناطق السياحية الهامة التي تقع على بعد 35 كم جنوب غرب مدينة الجيزة وتحديدًا في مركز البدرشين بمحافظة الجيزة.

منطقة سقارة

عندما تصل إلى منطقة سقارة لم يلفت أنطارك الآثار الفرعونية الموجودة هناك فقط. ولكن جمال المكان وروعته يجعلك في حالة من التلاقي الروحي وسط ملوك الأسر الفرعونية. وخاصة الأسرة الثالثة، والخامسة، والسادسة، والعديد من رجال الدولة المهمين، وعائلاتهم، وكذلك بعض ملوك الأسر الأولى.

توجد منطقة آثار سقارة على ربوةً عالية، إذا صعدت عليها ونظرت إلى أسفل ستملأ عينيك بمنظر البقعة الخضراء. وكأنك سافرت إلى جبال لبنان.

وتعتبر سقارة جبانة يوجد بها العديد من المقابر الفرعونية التي تغطي جدرانها نقوش فرعونية. تظهر بشكل غاية في الجمال والروعة.

كما تعتبر جبانة سقارة الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر من بداية التاريخ المصري حتى نهايته. لأنها تمتلك آثار من العصر الفرعوني واليوناني والروماني.

قد يهمك قراءة| خلوة السيدة نفيسة

آثار سقارة

وتنقسم منطقة آثار سقارة إلى قطاعين: يحتوي القطاع الشمالي على مجموعة من المقابر أهمها مقبرة كاعير (شيخ البلد) ومقبرة (حس رع).

بالإضافة إلى ذلك جانب سراديب القطاع الأوسط يوجد به المجموعة الجنائزبة للملك زوسر. الذي قام ببناء أول هرم في مصر الفرعونية.

كما يوجد بهذا القطاع أيضا هرم الملك أوسركاف، أول ملوك الأسرة الخامسة. وهرم ونيس وهو عبارة عن قبر تم بناؤه ليدفن فيه الملك أوناس وعائلته. وهي الأسرة الفرعونية الخامسة.

وفي غرفة الدفن عثر فيها على بقايا مومياء غير معروف لمن تعود ملكيتها. كما أنه يحتوي على مصطبة خصصت لدفن زوجات الملك.

كما تتأي أهميتة لوجود كتابات باللغة هيروغليفية عليه تحمل تعاويذ دينية المتوفي. أو ما يسمى بـ”متون الأهرام”.

أما القطاع الجنوبي من المنطقة يضم أهرامات ملوك الأسرة الخامسة والسادسة، وأهرامات بعض الملكات.

جدير بالذكر أن سقارة منطقة آثار عالمية، كما اعترفت بها منظمة البونسكو سنة 1979. وإلى وقتنا الحالي لم تخلو من الاكتشافات الأثرية التي يتم اكتشافها يوم بعد يوم. بمعنى أدق يمكننا قول أنها منطقة عائمة على بحر من الآثار.

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى