حوادث القاهرة

توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وآلية مراجعة النظراء الأفريقية

كتبه| إيهاب الشامي

وقع الوكيل أول خالد عبد الرحمن مساعد رئيس هيئة الرقابة الإدارية لشئون الأكاديمية والتعاون الدولي والبروفيسور إيدى مالوكا الرئيس التنفيذي لآلية مراجعة النظراء الأفريقية مذكرة تفاهم في مجالات التعاون ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين ودعم بناء القدرات البشرية ونشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد.

حضر اللقاء اللواء عمرو عادل نائب رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والسفير أشرف راشد رئيس اللجنة الوطنية في إطار عضوية مصر بالآلية الأفريقية لمراجعة النظراء والسفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق لشؤون أفريقيا، والدكتورة راتشيل موكامونانا، مدير إدارة مراجعة وتقييم الدول، المنسق الخاص بمصر بالآلية.

وخلال اللقاء رحب الوزير حسن عبد الشافى أحمد رئيس هيئة الرقابة الإدارية بوفد الآلية الأفريقية موضحاً أن مصر بدأت في تنفيذ خطة طموحة للإصلاح الإداري والإقتصادي والإجتماعي منذ عدة سنوات وأن هيئة الرقابة الادارية ترحب بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة في مجالات الحوكمة ومنع ومكافحة الفساد والتوعية بمخاطرة وكذا تدريب كوادر الأجهزة الأفريقية العاملة فى هذا المجال، وهو ما يتم بالفعل من خلال الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

ومن جانبة شكر البروفيسور إيدى مالوكا الرئيس التنفيذي لآلية مراجعة النظراء الأفريقية هيئة الرقابة الإدارية على ما تقوم به من جهود في مجال الحوكمة ومنع ومكافحة الفساد وبناء قدرات العاملين بالأجهزة النظيرة بالقارة الأفريقية.

يأتي ذلك في إطار حرص الدولة المصرية على دعم جهود القارة الأفريقية فى كافة المجالات، ورؤية هيئة الرقابة الإدارية التى تتضمن تبادل خبراتها مع الأشقاء الأفارقة خاصة فى ضوء أن الآلية الأفريقية أداة مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى الدول الأفريقية لتحقيقها.

وتعد الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، مبادرة تبناها عدد من رؤساء الدول الأفريقية بينهم مصر، وتعنى بمجموعة من المجالات تشمل الديمقراطية، والحوكمة السياسية، والحوكمة الإقتصادية، والتنمية الإقتصادية والإجتماعية، وبدأت الآلية عملها بالفعل في 9 مارس 2003 كأداة أفريقية للرصد والتقييم الذاتي، وتستهدف في المقام الأول تبادل الخبرات وتعزيز أفضل الممارسات، ودعم بناء قدرات الدول الأفريقية.

توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وآلية مراجعة النظراء الأفريقية توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وآلية مراجعة النظراء الأفريقية

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى