بوابة الاقتصاد

ما هي سياسة التقشف وأنواعها؟.. الخبراء يوضحون

تعتبر الحكمة والانضباط الذاتي والبساطة والزهد والاقتصاد هي مرادفات كلمة التقشف، ولكن ما هو معنى التقشف وأنواعه، وأيضا ما هي سياسة التقشف. تفاصيل كثيرة يوضحها موقع بوابة القاهرة في التالي.

معنى التقشف

يشير معنى التقشف إلى السياسات الاقتصادية التي تستخدمها الحكومة لتقليل عجز الميزانية وحل أزمة الديون. وعادة ما يتم توجيه هذه السياسات نحو زيادة معدلات الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي. فهو يقلل من مخاطر عدم الاستقرار المالي.

وبكلمات بسيطة، فهو يساعد الحكومة في الإدارة الدقيقة للموارد في المواقف الصعبة. ومع ذلك، فهو ليس إجراءً شائعًا أو ضروريًا. إذا تم تنفيذها في الوقت الخطأ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة.

وتضطر الحكومة عموما إلى اتخاذ مثل هذه التدابير من قبل دائنيها. على سبيل المثال، يضغط حاملو السندات على الحكومة لمواجهة انهيار سوق السندات باستخدام مثل هذه التدابير.

ونستنتج مما سبق، يصور تعريف التقشف على أنه سياسات غير متوقعة وغير عادية. تتخذها الحكومة لتقليل ديون القطاع العام وعجز الميزانية.

يتم ذلك لاستعادة الصحة المالية للدولة. تجلب السياسات الانضباط إلى الإنفاق وتهدف إلى تحقيق الحد الأدنى من المعيشة.

وتشمل أنوع التقشف، زيادة الضرائب لتمويل الإنفاق الحكومي، وخفض النفقات في وقت واحد، وخفض الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي في وقت واحد. ومن المهم استعادة ثقة الدائنين في قدرة الدول على سداد الديون.

اقرأ المزيد| الفرق بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية

تدابير التقشف

تستخدم تدابير التقشف سياسات انكماشية تتحكم في الإنفاق الحكومي والسياسات الضريبية لحماية الصحة المالية للحكومة ومصداقيتها.

ويتضمن عملية النهج الأكثر شيوعا تطبيق سياسات مالية انكماشية تكشف عن زيادة الضرائب وخفض النفقات.

عندما تحصل دولة ما على ديون من دول مختلفة ومنظمات عالمية وتتوقع اندلاع أزمة الديون أو دوامة الديون. يصبح من الضروري تنفيذ استراتيجيات العلاج والوقاية لاستعادة ثقة الدائنين في البلاد.

ومع ذلك، فإن هذه التدابير ليست صحية للمجتمع، خاصة في ظل الركود. ويمكن أن يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان، وزيادة البطالة، وفقدان الأصول. علاوة على ذلك، إذا تكرر تنفيذ مثل هذه التدابير، فقد يؤثر ذلك سلباً على النمو الاقتصادي.

يمكن أن تكون جيدة، وسيئة، وقبيحة. ويُنظر إليه على أنه أمر جيد عندما يعاني القطاع الحكومي أكثر من غيره دون فرض الكثير من الضغوط على القطاع الخاص أو العام.

وفي المقابل، يتم تصنيف التدابير على أنها سيئة إذا كان القطاع الخاص والعام هو الأكثر معاناة. وأخيرًا، يصبح الأمر قبيحًا إذا عانى القطاع الخاص وتأقلم بسبب هذه الإجراءات.

اقرأ المزيد| ما هو سوق الأسهم

أنواع التقشف

  • رفع الضرائب لتمويل الإنفاق

إنها الأيديولوجية الأساسية حيث تقوم الحكومة برفع معدلات الضرائب المفروضة على المواطنين لتوليد المزيد من الإيرادات.

كما يمكن للحكومة تقليل أو إيقاف أحكام الائتمان الضريبي المختلفة. ويمكن استخدام الزيادة في الإيرادات لتمويل الإنفاق الحكومي. إنها الإستراتيجية الأكثر شيوعًا التي تتبناها الدول المثقلة بالديون الوطنية.

  • زيادة الضرائب وخفض الإنفاق

إنها استراتيجية تقوم فيها الدولة برفع الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي المحدد. فهو يساعد في تقليص الفجوة الواسعة بين الإنفاق الحكومي والإيرادات.

  • خفض الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي

يتضمن في الوقت نفسه خفض الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي. فهو يجسد مزيجاً من السياسات الانكماشية والتوسعية.

ما هي سياسة التقشف

يشير إلى السياسات غير المتوقعة التي تنفذها الحكومة للتعامل مع زيادة الدين العام وسيناريوهات عجز الموازنة بشكل فعال.

مثل هذه الإجراءات ليست شائعة ولا يتم تقديمها إلا خلال أسوأ المراحل عندما تتوقع الحكومة صعوبة بالغة في تسوية الالتزامات.

ونتيجة لذلك، فهو يساعد الحكومة على استعادة الصحة المالية للبلاد، وتقليل الاعتماد على الاقتراض وخفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

ورغم ذلك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة البطالة وتقليل نمو الناتج المحلي الإجمالي إذا لم يتم تنفيذه بشكل مناسب.

ويتم تنفيذ برامج سياسة التقشف لتحقيق الانضباط في الإنفاق والحد الأدنى من المعيشة. لإنقاذ الاقتصاد من الوقوع في المواقف الاقتصادية المعاكسة.

ويتم ذلك من خلال ضمان محدودية الإنفاق الحكومي وزيادة معدلات الضرائب لجمع المزيد من الإيرادات.

وتشمل أمثلة سياسة التقشف، الزيادة المفاجئة في معدلات الضرائب التي تستهدف الأثرياء. وخفض عدد الوظائف الحكومية.

ومن ضمن الأمثلة أيضًا، رفع سن التقاعد، وخفض الأجور. وإزالة الإعفاءات الضريبية على الدخل، وخفض استحقاقات التقاعد، وإلغاء إعانات الدعم.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة توعوية هامة تساعدك في تنمية أموالك وتوسعة أعمالك. فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي الآتي:

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى