أخبار القاهرة

تفاصيل مشاركة مصر في المنتدى الدولي للتعاون في مجال لقاح كورونا

شاركت مصر، ممثلة في وزير الخارجية سامح شكري، في أول اجتماع للمنتدى الدولي للتعاون في مجال لقاح فيروس كورونا.

وخلال كلمة مصر، أشار سامح شكري، إلى أن هناك فجوة متسعة في معدلات تطعيم لقاح كورونا بين الدول النامية والمتقدمة، لافتًا إلى أن جائحة كورونا لها آثار اجتماعية اقتصادية، خاصة على الدول متوسطة ومنخفضة الدخل، وبالتالي فإن الوضع الحالي يهدد بتقويض المكاسب الإنمائية التي حققتها هذه الدول خلال العقد الماضي.

وأكد وزير الخارجية على أهمية تأمين الدعم المالي الكافي والمستدام لمرفق COVAX لتسريع معدلات التطعيم في الدول النامية، ودعم التصنيع المحلي لتوسيع قاعدة إنتاج اللقاحات، مطالبًا بالتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات، معرباً عن تقدير مصر للدعم الذي قدمته الصين في هذا الصدد.

كما طالب وزير الخارجية الدول المصنعة للقاحات بتعزيز دعمها لفريق العمل الأفريقي لاقتناء اللقاحات (AVATT)، ودعم الأنظمة الصحية في أفريقيا.

كما طالب سامح شكري بأهمية توقف الدول عن تطبيق تدابير تمييزية ضد السفر الدولي، بشأن فعالية بعض اللقاحات، مؤكدًا التزام مصر بالاستمرار في المشاركة بفعالية في كافة الجهود الدولية لتعزيز النظام الصحي العالمي بطريقة تضمن أن تكون الدول الأكثر عُرضةً للأمراض مجهزة للتعامل مع التحديات الصحية العالمية.

كتبه-نهى يحي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى