علوم وتكنولوجيا

تفاصيل افتتاح فعاليات شهر العلوم المصري بأكاديمية البحث العلمي

كتب-سعاد حسن

 

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات شهر العلوم المصري السابع تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بمسرح السلام.

 

 

بدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم قصير عن شهر العلوم المصري، تناول أهم الإنجازات والتجارب العملية التي يتم تطبيقها مع الطلبة والطالبات.

 

 

وفي كلمته، قال الدكتور فينيس جودة، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي ابتكرت شهر للعلوم على عكس باقي الدول التي تكتفي بأسبوع فقط للعلوم، كما أنها تقدم العديد من الأنشطة الطلابية وتستقبل المتسابقين في المراحل العمرية المختلفة.

 

 

وأثنى الدكتور إيهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية، على فكرة شهر العلوم، قائلًا إن بعد عودتي من أمريكا قمت ببناء واختراع بعض الرسائل التعليمية لتبسيط فكرة المعلومة للطلبة، ومن هنا جاءت فكرة الـfunlab لنشر الثقافة العلمية في مصر، كما تم ابتكار أتوبيس للعلوم يكون عنصر جذب أطفال للدارسة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، مطالبا بضرورة وجود متحف للعلوم في مصر.

 

 

ورحب الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي في كلتمة بالسادة الحضور، الذي أعتبر أن هذا الحدث من أسعد اللحظات التي يراها، وذلك عندما يرى العديد من الفئات العمرية َمهتمون بالأحداث العلمية.

 

 

وأوضح “صقر” أن شهر العلوم أطلق للمرة الأولى في مارس 2014، لافتًا إلى أن هناك 1400 فعالية خاصة بشهر العلوم المصري الذي يعتبر احد آليات تفيذ استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القائمة على مسارين هما تحقيق بيئة مشجعة للبحث العلمي عن طريق نشر ثقافة البحث العلمي والإبتكار، والمسار التاني إنتاج ونقل وتوطين التكنولوجية.

 

 

ورحب الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالسادة الحضور الذي أثنى على دور أكاديمية البحث العلمي في رعاية العلوم وتحقيق رؤية الدولة في نشر الوعى الثقافي، كما أثنى على فكرة الـfunlab التي ابتكرها الدكتور إيهاب عبدالرحمن، وسعيه لتبسيط العلوم، مؤكدًا أن شهر العلوم يحتوي على العديد من الأنشطة التي تشمل جميع المحافظات.

 

يذكر أنه خلال الثلاث أعوام الأخيرة بلغ عدد الفاعليات الميدانية فى الفترة من 2017 وحتي عام 2019 مايزيد عن 2650 فاعلية بحضور 450000 فرد، وبلغت الفاعليات العلمية على شبكة الانترنت ما يزيد عن 6200 فاعلية ، كما بلغ عدد الفاعليات الميدانية التى نفذتها الأكاديمية بالمحافظات المختلفة ما يزيد عن 700 فاعلية وبحضور 85000 فرد.

 

 

وشهر العلوم المصرى تنظمه الأكاديمية فى شهر مارس من كل عام منذ عام 2014، بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة والمكتبات العامة والجمعيات الأهلية والشركات الخاصة والمؤسسات البحثية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلي المبادرات الشبابية والطلابية؛ المعنية بتبسيط العلوم والتعليم الإبداعي تحت مظلة واحدة.

 

 

ويُعد شهر العلوم فكرة إبداعية ترعاها الأكاديمية لنشر ثقافة العلوم بصوره أكبر وأكثر انتشاراً بالتعاون مع مكتبة مصر العامة في أفرعها المختلفة، وهو يعد مبادرة قومية تهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالعلوم والتقنية والابتكار وتبسيط هذه المفاهيم لكافة فئات المجتمع، كما تسعى لنشر مفهوم البحث العلمي وتعلي من قيمته ومن دور العلوم والتقنية والابتكار في تقدم وتطور المجتمع.

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى