سياحة القاهرة

تفاصيل إنشاء متحف للآثار في مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية

صرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن متحف الآثار بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة يضم مجموعة مختلفة من القطع الأثرية التي تعكس ثراء تاريخ مصر الحضاري والثقافي.

 

وأكد مصطفى وزيري لـ”بوابة القاهرة” أن المجلس الأعلى للآثار سوف يتولى الإدارة والإشراف الأثري على المتحف كما سيقوم باختيار القطع الأثرية التي ستعرض به، بالإضافة إلى إعداد تصميم فتارين العرض ووضع سيناريو العرض المتحفي واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتوفير الحراسة والتأمين الكامل للقطع.

 

وأضاف “وزيري” أن مدينة الفنون والثقافة ستتولى تجهيز مبنى المتحف إنشائيا وكافة الخدمات المختلفة من توفير نظم حديثة للاضاءة وتأمينه ضد مخاطر الحريق والسرقة والنظافة.

 

وقال الدكتور محمود مبروك مستشار سيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار، لـ”بوابة القاهرة” إن هذا المتحف يوثق ولأول مرة تاريخ العواصم المصرية بداية من منف ثم طيبة والمنيا مرورًا بالإسكندرية خلال العصر اليوناني والروماني وصولًا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية، لافتًا إلى أنه سيتم تخصيص فاترينة لكل عاصمة من العواصم الإدارية، لتسليط الضوء على النواحي الإدارية مشتملة الأختام والرسائل والصادر والوارد والتبادل التجاري قديمًا، إلى جانب عرض العديد من العملات التي توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة.

 

وكان وزير الآثار، واللواء محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، شهدا مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلي للآثار ومجموعة الماسة لإنشاء متحف جديد بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بإنشاء مدينة للفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد أكبر مدينة للفنون والثقافة في العالم.

 

ويعد هذا البروتوكول هو أحد أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الحكومي لتطوير وتشغيل خدمات الزائرين بالمواقع والمتاحف الأثرية، حيث وقعت الوزارة عدد من بروتوكولات التعاون مع كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة سقارة الأثرية، ومع محافظتي مرسي مطروح وكفر الشيخ لتطوير وافتتاح متحف الآثار بهما منا يساهم في تنشيط السياحة ورفع الوعي الأثري لدى أبناء المحافظتين.

كتبه-أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى