العيادة الطبية

متى يكون ألم الرقبة خطير؟ وأفضل طرق العلاج المناسبة

يعاني الكثير من الناس من آلام الرقبة مما يدعونا للتساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير؟ لمعرفة الحالات التي يتوجب عليها الذهاب للطبيب.

وحول تحديد مدى شدة وخطورة الحالة المرضية وطرق العلاج المناسبة، يجيبنا دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

ما هو ألم الرقبة؟

توجد العديد من الحالات الصحية التي يرافقها ألم في الرقبة والتي تعد شكوى شائعة بين تلك الحالات، ولكن متى يكون ألم الرقبة خطير؟

حيث تتوتر عضلات الرقبة بسبب أوضاع الجلوس أو العمل الخاطئة سواء على أجهزة المحمول، أو الكمبيوتر، أو مكاتب العمل، ولكن تعد الإصابة بهشاشة العظام أحد أهم أسباب آلام الرقبة.

ولكن قد تكون تلك الآلام نتاج وجود مشكلة أكثر خطورة، وخاصة إذا كان ذلك الألم مصحوبًا بخدر أو ضعف الذراع واليد، أو وجود ألم في الكتف أو أسفل الذراع.

ما هي أسباب ألم الرقبة؟

يرى دكتور أحمد الغيطي، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، أن الرقبة هي العضو الداعم وزن الرأس وتتسم بالمرونة، لذلك فهي عرضة للإصابة التي تسبب الشعور بالألم لعدة أسباب ومنها:

  • شد وإجهاد العضلات Muscle strains

يحدث ذلك نتيجة كثرة استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف لفترة طويلة، أو القراءة مما يؤدي إلى إجهاد عضلات الرقبة، والذي بدوره يؤدي لزيادة ألم الرقبة.

  • تآكل مفصل الرقبة Worn joints

يحدث ذلك مع التقدم في العمر، حيث يؤدي ذلك التآكل إلى تدهور حالة الغضاريف الموجود بين فقرات الرقبة وتكون نترات عظمية تسبب الألم وتؤثر على حركة الرقبة وتزيد ألم الرقبة خصوصا عند الحركة.

حيث تضغط  تلك النتوءات العظمية المتكونة بين فقرات العنق على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي مسبباً الألم الذي يجعل المريض يتسائل متى يكون ألم الرقبة خطير؟

  • التعرض للإصابات Injuries

التي قد تتسبب في حدوث إصابة في الرقبة، وخاصة نتيجة تحريك الرأس للخلف ثم إلى الأمام، مما يؤدي إلى تأثر الأنسجة الرخوة للرقبة مسبباً الشعور بألم شديد.

من الممكن أن تتأثر العضلات والأربطة والأقراص والمفاصل الفقرية وجذور الأعصاب في الحبل الشوكي بالرقبة في الإصابة بالرضوض، كما قد تتسبب الحوادث أو الإصابات في تمزق أربطة الرقبة والشعور بألم شديد.

  • الإجهاد العقلي Mental stress

حيث قد يسبب التوتر حدوث شد في عضلات الرقبة، مما يسبب آلام الرقبة وتيبسها.

  • بعض الأمراض

تتسبب بعض الأمراض في الشعور بألم شديد في الرقبة مثل، التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب السحايا، أو السرطان، والتي تسبب تساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير؟

درجات ألم الرقبة

تتدرج آلام الرقبة بين الألم الخفيف الذي ينتهي سريعاً وبين الألم الذي يؤثر على ممارسة الحياة اليومية وتقليل نشاط وحركة المريض.

يقول دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري أنه يمكن تقسيم مدة آلام الرقبة بالشكل التالي:

  • ألم حاد: الذي يستمر أقل من 4 أسابيع.
  • تحت الحاد: حيث يستمر الألم حتى 12 أسبوعًا.
  • الألم المزمن: والذي يستمر 3 أشهر أو أكثر.

متى يكون ألم الرقبة خطير؟

عادة يكون ذلك الألم مؤقت ويقل تدريجياً، ولكن متى يكون ألم الرقبة خطير؟ حيث يجب مراجعة دكتور المخ والأعصاب سريعاً في حالات الألم الناتج عن إصابة أو التعرض لحادث.

وفي تلك الحالة يستمر الألم لفترة أطول ويكون شديداً لايحتمل مع انتشاره أسفل الذراعين نتيجة التهيج على طول المسارات العصبية في الرقبة، أو الساقين نتيجة تهيج الحبل الشوكي، مع الشعور بصداع شديد في الرأس والوخز، مع التنميل مما يتطلب التدخل الطبي الفوري

وخاصة عند ظهور تلك الأعراض مع ألم الرقبة:

  • الألم الشديد لا يزول.
  • انتشار الألم إلى أسفل الذراعين أو الساقين.
  • حدوث شد وتشنج العضلات.
  • صعوبة تحريك الرأس.
  • حُمى.
  • صداع الراس والدوخه.
  • لغثيان والقيء.
  • ضعف وإعياء.
  • خدر أو وخز.
  • مشاكل في المشي أو الكتابة
  • فقدان الوزن بدون سبب.

الامراض التي تسبب ألم الرقبة الخطير

يرى دكتور أحمد الغيطي أن المريض يجب أن ينتبه لخطورة ألم الرقبة عندما يشعر بألم شديد لا ينتهي في بعض الحالات المرضية الشديدة مثل:

  • التهاب السحايا (Meningitis):

هو عبارة عن التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، والذي يزيد بدرجة كبيرة في حالة التورم، ويعد من أكثر الحالات المسببة لألم الرقبة الخطير.

بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل، الشعور بصداع شديد، وحمى، وحساسية الضوء، فقدان الشهية والعطش، الرغبة المستمرة في النعاس.

  • سرطان الرأس والعنق:

هو عبارة عن مجموعة من الأورام التي تحدث في منطقة الرأس والعنق وتشمل، سرطان التجويف الفموي، وسرطان البلعوم، وسرطان الحنجرة، وسرطان الجيوب الأنفية والتجويف الأنفي، وسرطان الغدد اللعابية.

وتنشأ هذه الأورام من الخلايا الحرشفية المبطنة للأسطح الرخوة في العنق والرأس وتتسبب في ألم شديد بالرقبة حيث يعبر ذلك عن تساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير؟

  • ورم الدماغ Brain Tumor ونزيف المخ:

وخاصة الأورام التي تظهر في منطقة المخيخ والتي تسبب ألم شديد في الرقبة وعادة تكون مصحوبة بأعراض خطيرة مثل، فقدان الذاكرة، والخدر، والتيبس، والنوبات، وضعف العضلات والذاكرة، وفقدان التوازن.

  • الصعر التشنجي (Cervical dystonia):

هو عبارة عن مرض عصبي يتسبب في الشعور بألم شديد في الرقبة، ينتج عنه حركات لا إرادية في دوران الرأس إلى أحد الجانبين أو التوائه إلى الأمام أو الخلف، بالإضافة إلى تحرك الذقن أو الأذن باتجاه الكتف، انخفاض أو ارتفاع الذقن.

  • الانزلاق الغضروفي العنقي:

حيث يحدث تمزق في جزء من الغشاء المغلف للسائل الجيلاتيني الموجود بين الفقرات العظمية وخروج جزء من الغضروف وضغطه على الأعصاب مسبباً ألم شديد في الرقبة والذراعين، مع الشعور بالتنميل.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي:

هو عبارة عن مرض التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على مناطق مختلفة من الجسم، ويعد اضطراب التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية.

يؤثر هذا المرض على بطانة المفاصل، مسبِبًا تورمًا مؤلمًا مما ينتج عنه ألم شديد في الرقبة ويأتي ذلك إجابة عن تساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير، بالإضافة إلى التيبس و التعب والحُمى وفقدان الشهية.

  • الألم العضلي الليفي:

هي عبارة عن متلازمة مزمنة تتسبب في الشعور بالألم المستمر في المناطق العضلية الموجودة في الجسم، والأربطة والأوتار، وتسبب الألم الشديد والكثير من المواضع المؤلمة بمجرد الضغط عليها ومنها ألم الرقبة الشديد.

  • هشاشة العظام:

يأتي ذلك إجابةً عن تساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير باعتباره أكثر الأسباب شيوعاً في الشعور بألم الرقبة الشديد.

حيث يتسبب التآكل السطحي الفقري في التهاب مفاصل الرقبة، ويحدث تدهور في مياه نواة القرص المجاور مما يجعله أضيق ويفقد مرونته.

ويحدث الألم خاصة عند تحفيز الأعصاب المجاورة أو العضلات والأربطة، وعادة ينتشر ألم الرقبة إلى الكتفين ويزيد مع حركة الرقبة، من أعلى إلى مؤخرة الرأس واليدين إلى الأصابع.

  • النوبة القلبية:

يعاني المريض من النوبة القلبية نتيجة حدوث جلطة دموية تمنع التدفق الدموي إلى عضلة القلب، وهنا يبدأ الشعور بألم في الصدر الذي ينتشر إلى الرقبة بمرور الوقت مما قد يسبب تصلب في الرقبة.

كما يصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى مثل، ألم في الذراع أو الفك، وضيق التنفس، والتعرق، والغثيان، والقيء، لذلك تأتي الإصابة بالنوبة القلبية إحدى إجابات سؤال متى يكون ألم الرقبة خطير.

  • خشونة الرقبة:

وهي إحدى إجابات متى يكون ألم الرقبة خطير والذي ينتج عن خشونة مفصل الرقبة الناتج عن تهالك المفصل نتيجة القيام بالعديد من الحركات الخاطئة، أو النوم والجلوس بوضعية خاطئة، مما يتسبب في الضغط على أعصاب الذراعين وحدوث الخدر والتنميل، أو الضغط على النخاع الشوكي مسبباً حالات الشلل الرباعي.

تأتي إجابات متى يكون ألم الرقبة خطير؟ بالعديد من الحالات المرضية الخطيرة لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار الألم لفترة طويلة دون الشعور بتحسن أو زواله بعد فترة حيث يعمل تناول علاج تلك الأمراض على تحسن الحالة وزوال عرض ألم الرقبة.

من هو أفضل دكتور مخ وأعصاب لعلاج ألم الرقبة؟

أفضل وأحسن دكتور مخ وأعصاب يقوم بعلاج ألم الرقبة هو جراح المخ والأعصاب الذي يستطيع تحليل ألم الرقبة والتاريخ المرضي للمريض لمعرفة سبب ألم الرقبة وتصنيفه طبقا لخطورته.

يجب أن يكون قد تدرب على التقنيات المختلفة في جراحات العمود الفقري مثل، جراحات العمود الفقري باستخدام الميكروسكوب الجراحي وجراحات العمود الفقري باستخدام المنظار وتقنيات التدخل المحدود.

ويقوم دكتور أحمد الغيطي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري باجراء كافة جراحات العمود الفقري عموما والرقبة خصوصا سواء بالميكروسكوب الجراحي أو المنظار الجراحي.

كتبه| كريم محمود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى