منارة الإسلام

تعرف على طريقة رصد هلال رمضان في السعودية

السعودية-أحمد النفيعي

في مثل هذا اليوم من كل عام، تتحرى المراصد الفلكية والمواطنون من هواة الرصد الفلكي، رؤية هلال رمضان.

ويجتمع ممن عُرف عنهم حدة البصر ورؤية الهلال، وخبراتهم في رصد الأهلة، في مواقع شهيرة في المملكة، ولعل من أبرزها “حوطة سدير”، حيث يقوم مرصد جامعة المجمعة الفلكي بتجهيز جميع الوسائل الفنية للمساعدة في رصد الهلال منذ وقت مبكر، عبر تجهيز عدد من التلسكوبات الفلكية الإلكترونية والمتخصصة، إلى جانب عدد من المناظير الصغيرة، باعتبارها أدوات مساعدة لرؤية الهلال.

 

أشهر المراصد الفلكية الرسمية في المملكة:

1– مرصد الأهِلة بمكة المكرمة على بعد 15 كيلومتراً من مكة المكرمة في جبل ظلم على طريق جدة- مكة السريع بالقرب من مفرق الشميسي، وتوجد به قبة فلكية ومنظار مقرب ( تلسكوب ) ماركة سلسترون 14 بوصة يتم توجيهه بوساطة الحاسب الآلي ومبنى متكامل بتكلفة إجمالية تزيد عن مليون ريال.

2– مرصد الأهلة بحالة عمار وهو على بعد 100 كيلو شمال مدينة تبوك، وتوجد به قبة فلكية ومنظار مقرب ( تلسكوب ) ماركة سلسترون 14 بوصة يتم توجيهه بالحاسب الآلي.

3– مرصد الأهلة بالوجه وهو على بعد 25 كيلومتراً شمال مدينة الوجه على طريق المدينة المنورة تبوك. ويوجد به منظار 14 بوصة وقبة فلكية.

4– مرصد الأهلة بحائل، وهو على بعد 100 كيلومتر غرب مدينة حائل – العلا، ويوجد به منظاران وجهاز متابعة للتصوير الفلكي للأجرام السماوية من خلال المنظار.

5– مرصد الأهلة بالحريق، وهو على بعد 15 كيلومتراً غرب مدينة الحريق، وتوجد به قبة فلكية ومنظار ماركة زايس 6 بوصات.

6– مرصد الأهلة بالخضراء، وهو على بعد 30كيلومتراً شمال مدينة النماص، هذا بالإضافة إلى العديد من المراصد الخاصة ببعض المواطنين من هواة الرصد الفلكي.

 

طريقة رصد الهلال

ويتم احتساب شهر رمضان بالأشهر القمرية، ويتكون الشهر القمري من 30 يوماً أو 29، وهو على عكس الشهر الميلادي الذي يتراوح بين 30 يوماً و31، عدا فبراير 28 أو 29، وهذا سبب تغير موعد شهر رمضان من سنة لأخرى.

وتبلغ دورة القمر حول الأرض 27.321 يوم، ثم يدخل القمر في طور المحاق والاستسرار ومن ثم يحدث الاقتران، ثم يكون الإهلال ويبدأ الشهر الجديد.

بيد أن رؤية هلال رمضان تختلف من بلد إلى آخر، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية بالمنظار، بينما تلجأ دول أخرى إلى الحسابات الفلكية، وهناك من يعتمد على الرؤية بالعين المجردة.

 

وتكون طريقة تحري الهلال على 3 مراحل:

أولاً: ولادة الهلال: وتكون قبل غروب الشمس، والمقصود بها انتهاء دورته الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة.

ثانياً: أن تغرب الشمس ويبقى موجوداً بعدها فوق الأفق الغربي.

وثالثاً، أن يمكث الهلال في السماء بعد غروب الشمس زمناً لا يقل عن نصف ساعة، وتتم مراقبة الهلال في أوّل الشهر وليس في آخره. ولا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة، إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 ساعة لمشاهدته بالتلسكوب.

 

ولرؤية الهلال بشكل واضح تجب المراقبة من أماكن مرتفعة، بعيداً عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية. كما يؤثر في منطقتنا الخليجية عوامل الطبيعية، مثل الرطوبة والغبار على رؤية الهلال بشكل صحيح.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى