أخبار القاهرة

تعرف على شروط وضوابط إنشاء الفنادق والمنتجعات البيئية

أعلنت وزارة البيئة، شروط وضوابط إنشاء الفنادق والمنتجعات البيئية، وفقا لأحكام القانون رقم 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية، وقرار رقم 2728 لسنة 2015 الخاص بالشروط والقواعد والإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة في مناطق المحميات الطبيعية.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بضرورة الاعتماد على التصميمات الهندسية المناسبة مع طبيعة المنطقة وأسلوب البناء فيها.

كما وجهت بالاعتماد في الألوان والخامات ومواد البناء المستخدمة من البيئة الطبيعية المحيطة طبقًا لكل موقع (أي يتم بناؤه على النمط المحلي).

كما نوهت أن تكون الكثافة البنائية الصافية 7% من مساحة الموقع وذلك بمناطق الكثافة المنخفضة و4% بالمنطقة الانتقالية خارج المحمية و2% بالمنطقة الانتقالية داخل المحمية.

وعن ارتفاع المباني، قررت أن يكون الحد الأقصى هو دور أرضي + دور أول وبحد أقصى 7 أمتار وأقصى طول ضلعي للمباني المتصلة لا تزيد عن 30 مترا، والالتزام بمسافة حرم الشاطئ والمحددة والمقاسة من خط أعلى مد وبالحد الذى تسمح طبيعة الأرض وعمق المسافة المخصصة للاستثمار وتكون ثابتة ومحددة للمنطقة الواحدة (الحد الأدنى 30 مترا، وذلك طبقًا لتعليمات وزارة الدفاع).

ووجهت بتعظيم فرص العمل المتاحة لأبناء المجتمعات المحلية في المنطقة، وتطبيق استخدام الطاقة الشمسية وترشيد استخدام المياه وإعادة استخدامها.

وألزمت الوزيرة بتطبيق أساليب إدارة المخلفات الصلبة والسائلة، مع وجود شبكة من المسارات والممرات التي تمكن النزلاء من معايشة تجربة التعرف بأنفسهم على الموارد الطبيعية والثقافية بالمنطقة.

كما وجهت وزيرة البيئة بضرورة التخلص السليم والآمن بيئيًا من مخلفات الهدم والإنشاء في الأماكن المخصصة لذلك، مع تجنب استخدام كافة المواد الخطرة والسامة.

كتبه| الرفاعي محمود

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى