العيادة الطبية

متي يصوم مريض السكري في رمضان.. تعرف على الإجابة

متي يصوم مريض السكري في رمضان .. في الأيام العادية يواظب على العادات الغذائية النباتية وجرعات علاجية معينة للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

متي يصوم مريض السكري في رمضان

بينما في شهر رمضان يختل النظام الغذائي لمرضى السكري مع الصيام واختلاف مواعيد تلقي الدواء مع إصرار الكثير من المرضى على الصيام.

ولكن هل كل مرضى السكري يستطيعون الصيام، قال الدكتور عادل الركيب، أستاذ الباطنة جامعة الأزهر، لـ”بوابة القاهرة”، إن مرضى السكر نوعين الأول وهو يعتمد على الأنسولين فقط.

وأشار إلى إنهم يحتاجون أكثر من ثلاث جرعات انسولين في اليوم الواحد، وهنا لا ينصح مرضى السكري بأداء فريضة الصيام.

أما في حالة حرص المريض على الصيام، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من انتظام مستوى السكر بالدم قبل شهرين من رمضان، تخوفًا من حدوث غيبوبة.

حالات لا يصلح لها الصوم

وأضاف دكتور عادل الركيب أن هناك حالات لا يصلح لها الصيام مطلقًا لأن حياة المصاب تصبح في خطر، خاصةً عندما يكون مستوى السكر غير منتظم.

موضحا أن هؤلاء المرضى هم، الأطفال والحوامل ومرضى السكري الذين يعانون من أمراض أخرى كالفشل الكلوي، وقصور الشريان التاجي وغيرها من الأمراض المزمنة.

أما النوع الثاني والذي يعتمد على الأنسولين مرة أو مرتين يوميًا. يمكنهم الصيام بشرط أن يكون مستوى السكر بالدم قبيل رمضان في المستوى المطلوب.

ناصحًا الطبيب المعالج بإختيار نوع الأنسولين والجرعة والتوقيت المناسب، ومتابعة مستوى السكر في المنزل على مدى الساعة لتجنب أي ارتفاع وانخفاض غير مناسب.

مريض السكري في رمضان منهم نوع الثالث ينقسم إلى، مرضى يعتمدون على النظام الغذائي وهؤلاء يمكنهم الصيام.

وهناك مرضى يتناولون قرص واحد، وهؤلاء يمكنهم الصيام. لكن يجب توزع كمية الطعام على الفطور والسحور بالتساوي، ويكون القرص بعد أذان المغرب وقبل الإفطار مباشرة.

وهناك أيضا مرضى يتناولون قرصين وأكثر، يمكنهم الصيام. حيث يؤخذ القرص الأول بعد أذان المغرب وقبل الإفطار، ويؤخذ القرص الثاني (بعد تعديل كمية الجرعة وغالبًا تخفض) قبل السحور.

إليك إجابة| هل إزالة شعر الوجه يبطل الصيام

نصائح لصوم مريض السكري في رمضان 

قدم استاذ الباطنة نصائح هامة لصيام مريض السكري في شهر رمضان من أجل صيام صحي وهي كالتالي:

  • اتباع الإرشادات العامة لكل الأنواع
  • عدم الإكثار من السكريات
  • متابعة تحاليل السكر الدورية
  • شرب كميات كبيرة من المياه والعصائر الخالية من السكر
  • التقليل من ملح الطعام
  • التقليل من الأطعمة الدهنية
  • الإلتزام بالراحة في الفترة بين العصر والمغرب
  • التقليل من المجهود البدني

وشدد عادل الركيب، على أن مريض السكر لأبد وأن يتذكر دومًا أن صحتة هبة غالية من الخالق سبحانة وتعالى، وأنه مسؤول عن أي إهمال لهذه الهبة.

كما يجب أن يتذكر مريض السكري في رمضان أن الله سبحانة وتعالى قد فرض الصيام لحكمة عظيمة. وليس من أجل تعذيب الإنسان أو إلحاق الضرر به.

إقرأ المزيد| أفضل الطرق لمساعدة ابنك على صيام رمضان

كيف ياكل مريض السكر في رمضان

قدم “الركيب”، روشتة غذائية لمرضى السكر المتاح لهم الصيام حتي يستطيعوا أداء فريضة الله دون معاناة أو خلل في مستوي السكر في الدم كالتالي:

  • قبل الإفطار:

يبدأ بشرب الماء، وبضع تمرات أو عصائر الفاكهة الطبيعية غير المصنعة، والكركدية والدوم لأصحاب ضغط الدم المرتفع. ومنقوع قليل التمر واللبن الرائب خالي الدسم.

  • وجبة الإفطار:

يوصى بتناول الخضراوات والشوفان، مع البعد عن تناول النشويات، وتقليل اللحوم الحمراء خالية الدسم، والإكثار من تناول الأسماك، واللحوم البيضاء.

تناول الخضراوات المطبوخة نىء في نىء حتى تتجنب عسر الهضم والخمول بعد الإفطار. يمكن تناول الخبز الأسمر، أو قليل من المكرونة، أو الأرز البني.

  • وجبة السحور:

جب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوى على البروتين خالي الدسم، وكم من الخضروات، والألبان خالية الدسم.

كما يفضل تناول الفول المدمس مع قليل من زيت الزيتون والبيض المسلوق أو تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

كتبه| ريم عيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى