المرأة

بوابة القاهرة تجيب عن السؤال.. ماذا افعل إذا كنت ضحية للتحرش؟

لا يمكن وضع تعريف محدد للتحرش الجنسي إلا أنه في المجمل هو تلك الألفاظ غير المرحب بها أو الأفعال ذات الطبيعة الجنسية التي تمثل انتهاكًا للجسد وللمشاعر وللخصوصية والتي تسبب أو تشعر معها بعدم الراحة و الأمان و الخوف والإساءة والإهانة وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.

 

وهناك العديد ممن يخلطون بين التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي الجسدي إلا أن هناك تباين بين المفهوميين، فالتحرش يتضمن مجموعة واسعة من السلوكيات التي يصعب وصفها وهذا بخلاف ما يحدث في حالات الاعتداء الجسدي.

 

وبهذا يتعرض أغلبنا للتحرش، وفي هذه الحالة توضح لك ” بوابة القاهرة ” طرق الحماية القانونية التي من خلالها تستطيع معاقبة المتحرش.

 

حيث تنص المادة 306 مكرر (أ) في قانون العقوبات، على أن أي شخص يتعرض لشخص أخر بقول أو فعل أو إشارة بطريقة تخدش الحياء يعاقب بالحبس بما لا يقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو يعاقب بإحدى هاتين العقوبتين.

 

كما نصت المادة 267 على إذا كان الجاني له سلطة وظيفية أو دراسية على المجني علية أو تم ممارسة ذلك تحت ضغط تكون عقوبته لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنية ولا تزيد عن خمسين ألف جنية.

 

انتبه:

 

فلابد من وجود شاهد عيان على الأقل في هذه الواقعة، مع ضرورو وجود اثبات شخصي (بطاقة شخصية) للمجني عليها لكي يتم عمل المحضر، ويجب على المجني عليه معرفة رقم المحضر حتى يتم لها متابعة القضية ومعرفة الحكم الذي صدر ضد المتحرش.

 

كتبه-ساره لقمان

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى