كايرو جيت لايت

تعليم النطق للاطفال المتأخرين ونصائح للأمهات في التعامل مع المشكلة

تعليم النطق للاطفال المتأخرين هدف تسعى له جميع الأمهات منذ مرحلة البكاء عند ولادته وانتقاله إلى مرحلة التمتمة غير المفهومة خلال الأشهر الأولى، حيث تبدأ الامهات في ملاحظة أطفالهن وهم يقلدون الأصوات أو الضوضاء من حولهم، وتفرح الأم لذلك لأنها هذه تعتبر علامة على أن طفلها طبيعي قادر على السمع والتعلم، وفي هذه المقال سنوضح نصائح تعليم الطفل النطق بطريقة سليمة.

تعليم الطفل الكلام يتوقف أيضا على دراية الأم بكثير من الأمور، منها عامل التوقيت لبدء طفلها نطق بعض الكلمات مثل (بابا، ماما).

بالإضافة إلى ذلك، الإستجابة إلى المؤثرات الخارجية من حوله. كالانتباه إلى الأصوات العالية، والانفعال معها أما بالبكاء أو الضحك.

اقرأ المزيد| تعليم الأطفال الصلاة

تعليم النطق للاطفال المتأخرين

تعليم الطفل النطق يختلف من طفل إلى آخر. فليس كل الأطفال متشابهون في قدراتهم الذهنية والعقلية وسرعة استيعابهم واستجابتهم لما حولهم.

فقد يبدأ طفل نطق بعض الكلمات في سن مبكر، عن الطفل الآخر أو حتى عن أخيه الذى يكبره. وهي مسؤولية تقع على عاتق الأم منذ ولادته.

وذلك، لأن الأم هي الشخص الأول الذي يدخل حياة الطفل، منذ حملها به إلى أن يولد، فهو يرتبط ويتأثر بها، وتجمعهم العديد من المواقف، ولكن هذا لا يلغي دور باقي أفراد الأسرة.

اقرأ المزيد| التعليم المبكر للاطفال

مخاوف الأمهات في تعليم النطق للاطفال المتأخرين

تعليم الطفل النطق يحمل في مراحلة مخاوف كثيرة لدى كل أم. فقد تواجه عدة مشكلات في البدابة مثل، تأخر طفلها في نطق بعض الكلمات البسيطة (ماما، بابا).

وأصبح تأخر النطق من المشكلات المنتشرة بين الأطفال في الأونة الأخيرة. أشارات الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 15٪ إلى 25٪ من الأطفال الصغار يعانون من نوع واحد كحد أدنى من اضطرابات التواصل والنطق. وعادة ما تكون قدرة الأنات على تطور المهارات اللغوية لديهم أسرع من الذكور.

اقرأ المزيد| كيفية التعامل مع الطفل العصبي وكثير البكاء

وجاء تشخيص تأخر الطفل فى النطق والكلام على النحو التالى، حيث أن الطفل إذا نطق أقل من عشر كلمات عند سن السنة ونصف إلى السنتين، أو أقل من خمسين كلمة في عمر السنتين إلى السنتين ونصف، فأعلمى أن طفلك يعاني صعوبة في النطق والتعلم.

حينها عليك الذهاب إلى طبيب مختص وبدأ العلاج المناسب، ولكن في بعض الأحيان قد تتطور مهارات الطفل اللغوية مع مرور الوقت دون الحاجة واللجوء إلى العلاج.

فتعليم الطفل النطق هو مهارة تتطور لديهم ويكتسبونها بكثرة التدريب، خاصة إذا كانت أعضاء النطق والسمع (اللسان والحلق والشفتان والأسنان والأذن) لدى الطفل سليمة.

تعليم الطفل النطق

يرشدك موقع بوابة القاهرة في السطور التالية إلى نصائح تساعدك في تعليم النطق للاطفال المتأخرين عليكي بها:

  1. كثرة الكلام والتحدث إلى طفلك بشكل متكرر ومنتظم منذ فترة الحمل حتى ولادته. فهذا أكثر تأثيرًا على طفلك في تنمية مهارات النطق والتفاعل لديه. بدلا من أن يسمع الكلام بشكل عام فقط دون توجيه الكلام له بطريقة مباشرة.
  2. تحدثي مع طفلك عما تفعلينه مع الوصف بصورة طبيعية وجمل قصيرة دون التباطىء في نطق الكلمات مع مثلا “أرمى الكرة، أمسك الكرة“.
  3. أحرصي على زيادة عدد الكلمات تصاعديا إذا وجدتي طفلك قادرًا على الاستيعاب بشكل سريع مع التكرار لتلك الكلمات.
  4. اقرئي له القصص والحكايات يوميا كى يتعلم طفلك بطريقة أفضل ويكون لديه القدرة على النطق والتقاط بعض الكلمات بشكل أسرع فذلك ينمى من مدارك النطق لديه.
  5. استخدمي الجمل المباشرة عند حديثك مع طفلك، وتجنبي توجيه الأسئلة له، وفقا لما توصل إليه خبراء التخاطب
    في كيفية تعليم النطق والكلام للطفل مثلا، لا تقولي “هل تريد شرب اللبن؟” ولكن قولى “هيا نشرب اللبن سويا” فذلك أفضل لحث طفلك على الحديث معك.
  6. أتركي طفلك مع أشقائه الأكبر منه يلعبوا ويتحدثوا معه، فتواصلهم معه يكسبه ذلك مهارة النطق مع مرور الوقت تدريجيا.
  7. أثناء الحديث مع طفلك أحرصي على توجيه الكلام له مع الإشارة إلى الأشياء بأسمائها وبألوانها مع تكرار ذلك.
  8. نبهى طفلك وعلميه أن ينظر إلى فمك وطريقة نطقك للكلمات وخصوصا عند تعليمه كلمة جديدة أو تصحيح كلمة ما.

اقرأ المزيد| نصائح للامهات في تربية الأطفال

نصائح تعليم الطفل الكلام

استكمالا للنصائح السابقة عليكي بهذه أيضا:

  1. عرفي طفلك على أسماء أعضاء جسمه كالوجه واليدين والأنف وغيرهم، وأحرصى على فهمه ما تقوم به هه الأعضاء كاللمس والأمساك والشم والتذوق والرؤية.
  2. تواصلي مع طفلك بالموسيقى فقد يجد بعض الأطفال الغناء وسيلة أفضل في تعلم النطق، فإيقاع الموسيقى لأذن الطفل أسهل من إيقاع الكلام، فالأطفال يستجيبون لكلمات الأغاني ويكررونها دون وعي مع الرقص على الموسيقى والتصفيق.
  3. مشاهدة قنوات الأطفال مدة لا تزيد عن ساعتين، فحبه للشخصيات التي سيراها سيحفزه على التقليد ونطق ما تتفوه به هذه الشخصيات، ولكن إحذرى من طول مدة المشاهدة ظنا منك أنه مبسوط فقد يجعله ذلك طفلا انطوائيا ويتأخر في النطق أو قد يصيبه بالتوحد.
  4. استمعي لطفلك عند محاولته لنطق الكلمات. وأصبري عليه عند تعثره وساعديه واحتفلي به عندما ينطق الكلمة بصورة صحيحة ويفهمك وأمدحيه وقدمي له الهدايا تشجيعًا له.
  5. قد يرتبط تأخر النطق بسبب نقص فيتامين “د” الذى له أهمية كبيرة في نمو الدماغ ووظائفه.
  6. حث الطفل على الكلام وتحفيزه على طلب ما يريده يعد من طرق تعليم النطق للاطفال. مثلا أعطيه كوبًا فارغًا وانتظري حتى يطلب منكِ أن تملئيه.
  7. هناك بعض التطبيقات تساعد على تعليم الطفل النطق مثل برنامج تعلم الحروف. تطبيق أنا أتعلم، تطبيق أبجد.

اقرأ المزيد| كيفية تربية الأطفال الصحيحة دون عقاب

المرأة والطفل: تعليم الطفل النطق من علامات النمو السليم. لكن يجب الأخذ في الإعتبار أن هناك فروق فردية بين طفل وآخر.

كتبه| جهاد رمزي

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى