بوابة الاقتصاد

ما هو تداول الأوراق المالية وآلية عمله؟.. إليك الإجابة

تداول الاوراق المالية هي استثمارات في شكل ديون أو أسهم ترغب إدارة الشركة في شرائها وبيعها بشكل نشط لتحقيق الربح على المدى القصير، لذا يوضح موقع بوابة القاهرة في السطور التالية ما هو تداول الأوراق المالية وأنواعه.

ما هو تداول الأوراق المالية

الأوراق المالية المتداولة هي تلك الأدوات المالية التي تشتريها الشركة وتحتفظ بها لفترة قصيرة ثم تبيعها بهدف تحقيق الأرباح.

وبهذه الطريقة تستفيد الشركات من تقلبات أسعار تلك الأوراق المالية في السوق المالية وتحقق أرباحًا على المدى القصير، وبالتالي الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق.

يتم إدراج الاستثمار في الأوراق المالية المتداولة في الميزانية العمومية للشركة في شكل أصول.

هناك ثلاثة تصنيفات للأوراق المالية حسب المحاسبة – تداول الأوراق المالية، والأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، والأوراق المالية المتاحة للبيع.

وتعتبر الأوراق المالية المتداولة في الميزانية العمومية هي الأوراق المالية الأسرع حركة بين الأوراق المالية الثلاثة.

السبب وراء كون هذه الأوراق المالية هي الأسرع حركة هو أن هذه الأوراق المالية يتم تداولها بانتظام (حتى يوميًا) في السوق المفتوحة.

ويتم إدارة هذه الأوراق المالية بشكل مباشر من قبل إدارة الشركة لمعرفة ما إذا كانت هذه الأوراق المالية يمكن أن تحقق المزيد من الأرباح للفترة الحالية أم لا.

يتم إدراجها بالقيمة السوقية العادلة في الميزانية العمومية للشركات. ولكن أي تغيير في قيمة الاستثمار في الأوراق المالية للمتاجرة يجب أن يتم حسابه في قائمة الدخل.

ورغم ذلك، فإن المعالجة المحاسبية لهذه الأوراق المالية يمكن أن تتغير تبعا للقواعد والمعايير المحاسبية المتبعة في مختلف البلدان.

إقرأ إيضًا| ما هو سوق الفوركس

أنواع الاوراق المالية المتداولة

أنواع الأوراق المالية المتداولة عادة هي السندات والأسهم والصناديق المتداولة في البورصة أو المشتقات.

  • الأسهم

الأسهم هي أسهم الشركات التي يتم شراؤها وبيعها في البورصة. تقوم الشركات المدرجة في البورصة بإصدار أسهمها لعامة الناس الذين يستثمرون في هذه الأسهم، وبالتالي الحصول على جزء من ملكية الشركة.

هذا النوع من تداول الأوراق المالية في الميزانية العمومية هو وسيلة تقوم بها الشركات بجمع رأس المال لتغطية نفقاتها التشغيلية.

الإدارة ليست ملزمة بسداد المبلغ الذي تم جمعه ولكن في المقابل، يحق للمستثمرين الحصول على حقوق معينة في قرارات الإدارة.

يستخدم المستثمرون هذه الأسهم للاستفادة من تقلبات الأسعار وتحقيق الأرباح أو القيام باستثمارات طويلة الأجل فيها.

إقرأ أيضًا| ما هو سوق الأسهم

  • السندات

السندات هي أدوات الدين التي تصدرها الشركات أو الحكومة والبلديات. وهو شكل من أشكال الاقتراض الذي يقوم به مصدرو السندات من المستثمرين.

ولهذا السبب يلتزم المصدر بسداد المبلغ للمستثمر خلال فترة زمنية تعرف بتاريخ الاستحقاق، بالإضافة إلى الفوائد التي تعرف بدفع القسيمة.

هناك أنواع مختلفة من السندات المتاحة في السوق والتي يشتريها المستثمرون وفقًا لرغبتهم في المخاطرة وأفق الاستثمار وهدفه. من المهم التحقق من التصنيف الائتماني للمصدر قبل الاستثمار.

  • المشتقات المالية

هي أدوات مالية تعتمد قيمتها على أصل أساسي آخر. المشتقات هي من أنواع مختلفة مثل العقود الآجلة أو العقود الآجلة أو الخيارات أو المقايضات وتستخدم على نطاق واسع للتحوط أو المضاربة أو التعرض لسوق أو أصل معين دون الحصول على ملكيتها بشكل مباشر.

يقدم التداول فيها بعض الفوائد مثل الاستفادة من تقلبات السوق أو إدارة المخاطر أو زيادة سيولة السوق.

ومع ذلك، هناك عنصر مخاطر الطرف المقابل وإمكانية حدوث خسائر كبيرة، بسبب وجود بعض القواعد واللوائح الصارمة في العقود.

  • الصناديق المتداولة في البورصة

هي الصناديق التي تتضمن محفظة من الأصول، والتي قد تشمل الأسهم أو السندات أو السلع. يتم تداول هذا النوع من تداول الأوراق المالية في الميزانية العمومية مثل الأسهم الفردية في البورصة.

الميزة هي أن لديك عمولات وسيط منخفضة ونسبة نفقات منخفضة مقارنة بشراء الأسهم بشكل فردي. وهي تستخدم عادة لتتبع بعض استراتيجيات الاستثمار المحددة.

هل تداول الأوراق المالية نوع من الثروة؟

يتم تسجيل الأوراق المالية المتداولة على جانب الأصول في الميزانية العمومية للشركة كأصول متداولة. ومع ذلك، فإن هذه الأصول مؤقتة لأن الشركة تخطط لشرائها وبيعها في أقرب وقت ممكن لتحقيق الربح.

هل النقد جزء من تداول الأوراق المالية؟

الأوراق المالية القابلة للتسويق قابلة للتحويل بسهولة وبتكلفة معقولة إلى نقد. ولذلك، فهي منتجات مالية عالية السيولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأوراق المالية القابلة للتسويق تتسم بالسيولة لأنها عادةً ما تكون فترات استحقاقها أقل من سنة واحدة ولها تأثير ضئيل على الأسعار من المعدلات التي يمكن شراؤها أو بيعها بها.

أين يتم التداول في الأوراق المالية؟

يتم إنشاء الأوراق المالية في السوق الأولية، ويقوم المستثمرون بتداول تلك الأوراق المالية في السوق الثانوية. بالإضافة إلى ذلك، تبيع الشركات أسهمًا وسندات جديدة للجمهور لأول مرة في السوق الأولية، على سبيل المثال من خلال طرح عام أولي.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى