احوال التعليم

بنك الابتكار المصري يفتح أبوابه لتلقي أفكار مبتكرة للسمن قليل الدسم

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه سيتم اعتباراً من اليوم تلقي أفكار ومقترحات مبتكرة على منصة بنك الابتكار المصري التابع لأكاديمية البحث العلمي، لاستقبال حلول مبتكرة تساعد في تصنيع اقتصادي لسمن قليل الدسم وخالي من الزيوت المهدرجة.

والهدف هو تقليل المخاطر المحتملة للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكري وما إلى ذلك، ويأتي هذا التحدي ضمن عدة تحديات في ظل معاونة الدولة في المساهمة في ايجاد حلول مبتكرة لتقليل أضرار ومخاطر الزيوت المهدرجة، وهناك بالفعل في كثير من الدول المتقدمة تمتلك تكنولوجيات مماثلة لما نطالب به مجتمع العلماء والمبتكرين المصريين.

وأضاف “صقر” أن الأكاديمية ستمنح جائزة مالية للفائز الأول قدرها 30 ألف جنيهاً، والفائز الثاني 20 ألف جنيهاً، والفائز الثالث 10 ألاف جنيهاً، بالإضافة إلى شهادة تقدير من الأكاديمية وشركة عافية العالمية مصر، وتعتبر الجوائز تقدير رمزي من الأكاديمية للباحث أو المبتكر، وفي حالة اجتياز أحد الأفكار المطروحة التقييم الفني والجدوى الاقتصادية والقدرة على التطبيق ودخول السوق.

وتابع: أن الأكاديمية ستقوم بالتعاون مع شركة عافية العالمية مصر بتوقيع عقد مع صاحب (أصحاب) الفكرة المبتكرة الفائزة في التحدي للبدء في التطبيق والإنتاج التجريبي ثم التسويق، وسيوفر الأكاديمية وشركائها من الصناعة التمويل اللازم للتصنيع في حال التأكد من الجدوي الإقتصادية ومدة التنفيذ ومراجعة حقوق الملكية لجميع الأطراف.

جدير بالذكر أن التحدي السابق الذي تبناه بنك الابتكار المصري كان تطوير ماكينة بيع خضروات وأغذية طازجة ذكية وذلك لتفادى عملية التلامس في شراء وتدوال الغذاء وبالفعل تم تصنيع الماكينة بالتعاون مع الشريك الصناعي وهي شركة العربي وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجاري تسويق هذه التكنولوجيا محلية الصنع.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة منة الله الكتامي مدير بنك الابتكار المصري بأكاديمية البحث العلمي أن التقدم بالمقترحات والأفكار فقط من خلال الموقع الرسمي الخاص ببنك الابتكار المصري www.eib.eg، علماً بأن آخر موعد للتقدم يوم 8 يونيو 2021 طبقاً للشروط المعلنة على الموقع.

يذكر أن بنك الابتكار المصري هو تكليف جاء في كلمة السيد رئيس الجمهورية في منتدى الشباب فى جامعة القاهرة ونفذته الأكاديمية.

كتبه-عبير إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى