برلمان وسياسة

برلماني: مجمع البتروكيماويات يُعزز تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول

أكد النائب أشوف أبو الفضل، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على الأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها انشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالعين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واوضح البرلماني لـ”بوابة القاهرة: أنه مشروع طموح عملاق يعد واحداً من أركان استراتيجية وزارة البترول في تطوير صناعة التكرير والبتروكيماويات في مصر، والأول والأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال أبو الفضل، إن هذا المشروع الضخم الذي ينفذ بتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، سيسهم في أن تتبوأ مصر مكانة مميزة في مجال إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية، والمنتجات البترولية مثل منتجات البولي إيثيلين والبولي بروبلين ووقود السفن وغيرها من المنتجات اعتمادا على الخبرات المصرية وموقع مصر المميز.

وشدد عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إنه سيعمل على تحقيق قيمة مضافة من هذه المنتجات ويقلل تكاليف استيرادها ويسمح بتواجد صناعات تكميلية جديدة وتصدير الفائض للخارج.

وأشار أبو الفضل إلى أن إنشاء مجمع البتروكيماويات الضخم بالعين السخنة، يعتبر كذلك أحد الركائز الأساسية في المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأضاف نائب الصعيد، أن التكلفة الضخمة للمجمع والتي تصل إلى 7.5 مليار دولار، بما يتجاوز الـ 100 مليار جنيه مصر يؤكد مدى عظمة وضخامة المشروع والذي سيوفر نحو 15 ألف فرصة عمل للشباب.

كتبه-عمرو فتحي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى