أحداث وأخبار

التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS لعام 2024

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج 15 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS للعام 2024، والتي يتم تقييمها من 104 دولة.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا في نتائج تصنيف QS بزيادة جامعة عن العام الماضي، مؤكدًا على اهتمام الوزارة بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية.

ومن جانبه، أوضحت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية، والمُشرف على بنك المعرفة المصري أن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في التصنيف وجاءت في المرتبة 371، وتلتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة 415، ثم جامعة عين شمس في المرتبة (721-730)، تليها جامعة الإسكندرية في المرتبة (901- 950).

وأضافت دكتورة عبير أن ترتيب كل من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة أسيوط، وجامعة المنصورة، وجامعة المستقبل في المرتبة (1001_1200)، كما جاءت كل من جامعة الأزهر والجامعة البريطانية بالقاهرة، والجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة قناة السويس، وجامعة طنطا، وجامعة الزقازيق في المرتبة (1201_1400).

وقال الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف Quacquarelli Symonds, QS يعتمد على العديد من المعايير منها، (السُمعة الأكاديمية، نسبة الأساتذة إلى الطلبة، البحث الأكاديمي، نسبة الأساتذة الدوليين، نسبة الطلبة الأجانب)، كما تمت إضافة معامل الاستدامة للتصنيف الحالي.

وأوضح المتحدث الإعلامي للوزارة أن تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفني، والتدريب على النشر الدولي، وتحفيز الباحثين، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

كتبه| عبير إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى