ثقافة

بحبك يا فيينا للشاعر سامي النويهي.. وأسرار اللقاء على بوابة القاهرة

أجرى الحوار-دعاء أبو سعدة- فيينا

 

الشاعر الموهوب سامي النويهي أبحر في لغة الشعر في مفردات النصوص الإبداعية بعيدًا عن الغموض وأخضع المفردات لاحاسيسه الجياشة والفياضة فينظم أجمل القصائد وأكثرها شاعرية.

 

معجم مفردات ثري قائم بذاته تتناثر الكلمات منه فترسم البساطة والتواضع والألفة، وحينما اعتالتة الغربة عرج على أنين الكلم، فأتت تبكي قصائده ألمًا، يهيم عشقاً في حب وطنة ومدافعًا عنها.

 

وتعتبر قصائده مزارا مقدسا وعملا يرقى إلى مستوى الإبهار، فغني لبلده الأم مصر التي ترعرع في حواريها وشب في مدارسها وشرب من ماءها واستظل فيها فيقول:

 

أنا اللي هَمْ الوطن هو اللى هَامِمني

وأنا اللي جَرح الوطن في البُعد آلمني

وأنا اللي حُضن الوطن هو اللي ضَامِمني

وأنا اللي حُب الوطن لِحْسَابُهْ أمّمني

 

وهذه الأبيات جزء من أغنية عن مصر، والشاعر سامي النويهي أستطاع من خلال موهبتة العالية أن يصل ويلمع أسمة في عالم الفن وانطلقت قصائده من أكثر الحناجر ماسيه وشهرة في وقت قياسي إلى الفنانين والملحنين الكبار في مصر والخليج منهم أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر في ( أغنيه أبويا ) لم ينسي الوفاء للأب.

 

أغنية أبويا كان لها صدى عميق في وجدان المستمع حيث أضاء فيها على العادات الناكرة لفضل الأب ودوره في بناء المجتمع.

 

للشاعر انتماءته القومية التي أضائت في قصائده الغنائية في أغنيه للإمارات وأخرى للسعودية ودول أخري، وكُرمت الفنانة إيمان أحمد من دولة الإمارات العربية على أغنيتها بعنوان الإمارات، من تأليف الشاعر سامي.

 

بحبك يا فيينا أحدث أغانيه وفيها الشاعر لن يتواني أبدا في أن يرد شئ من جميل هذا البلد المفعم بالإنسانية التي أعطت لكل من عاش فيها وارضعتنا من صدرها حليب الحرية والكرم والكرامة ومن ثلجها الأبيض علمتنا النقاء والصفاء والصدق والحب والمحبة من ينسي كل هذا الجميل؟ إلا من لا أصل له.

 

كانت كلمات اغنيه بحبك يا فيينا رد دافئ مزركش بالوان العشق الشرقي وبعض من معاني رد الجميل والوفاء وإهداء منه ومن الجالية المصرية والعربية.

 

وللشاعر سيل جارف من الأغاني المزركشة بالوفاء حد الدهشة! من يضاهيك بالوفاء، ومحل إقامته حاليا فيينا ومؤلف اغاني معتمد منذ ١٩٨٧ وله ثلاث دواوين، نشر الديوان الأول بعنوان نوم العوافي عن دار القاصد للطباعه والنشر عام ٢٠٠٦ والثاني بعنوان ثورة إلهية عن دار الكتاب العربي بالقاهرة عام ٢٠١١ والثالث كلام مجرد مش مجرد كلام عن دار الكتاب العربي بالقاهرة ٢٠١٣.

 

ساهم سامي النويهي بالعديد في فعاليات فنية و ثقافه بمصر و النمسا ومنها قدم أوبريت غنائي بعنوان انا شايف في حفل أقيم بمسرح دار الأوبرا المصريه ٢٠١١.

 

والشاعر في ضيافه بوابة القاهرة حاضر بكل شفافية ووعية و احاسيسة، نتركم مع الحوار الذي أظهر العديد من الأسرار.

 

سـ1 متي أكتشفت موهبتك الشعرية؟ وهل كان للظروف التي عشتها دور في ظهوها؟

 

اكتشف موهبتي الشعرية والحديث عن البدايات طويل لا ينتهى أذكر في المرحلة الإبتدائية كنت عاشقا للغة العربية وكانت مادة المحفوظات أحب مادة إلى نفسي وكنت أحفظ جميع الأشعار في كتاب المحفوظات عن ظهر قلب، وفي الإملاء كنت الأول على الفصل وفي موضوعات التعبير كنت أجيد الكتابة إجادة تامة لدرجة أن مدرسة الفصل كانت تقرأ على زملائي في الفصل موضوع التعبير الذي أكتبه من فرط إعجابها به.

 

لم أكن أعرف أن ذلك يعني أنني في المستقبل سأكتب الشعر وقد بدأت الكتابة في سن العشرين وكانت كلها محاولات متواضعة ومع مرور الوقت بدأت موهبة الكتابة تظهر بصورة أكبر وقد تم إعتمادي كمؤلف أغاني بإذاعة وسط الدلتا عام ١٩٨٧، وفي عام ١٩٨٩ سافرت إلى النمسا ومازالت مقيما بها حتى الآن.

 

أما عن الظروف التي عشتها أثرت بالفعل في كتاباتي فقد ولدت بحي السيدة زينب وعشت بهذا الحي العريق حتي بلغت الرابعه عشر من العمر ثم إنتقلت للعيش بقرية ميت حبيش البحرية التابعة لمركز طنطا وهي مسقط رأس والدي ووالدتي رحمهما الله، وقد كان وفاة والدي مفاجئة سببت في انتقالنا للعيش بطنطا حيث توفي والدي وهو في الثالثة والأربعين من العمر وقد كان لوفاتة أكبر الأثر في إتجاهي لكتابة أغاني يغلب عليها الطابع الحزين.

 

سـ2: الشعر قضية فما هي القضية التي حملها الشاعر النويهي؟

 

قضيتي التي حملتها منذ إحترفت كتابة الشعر الغنائي هي الدعوة للإنتماء وحب الوطن وهو ما يفسر أن أغلب ماكتبته كان في حب مصر وقد صدر لي ثلاثة دواوين هي نوم العوافي وثورة إلهية وكلام مجرد مش مجرد كلام و يظهر جلياً للقارئ أن معظم قصائد الدواوين الثلاثة هي قصائد وطنية.

 

سـ3: هل عصر السرعة يحكم الشاعر في التعامل مع المفرادت الشعرية؟ وماهي مقايس القصيدة الناجحة برأيك؟

 

بالتاكيد نحن في عصر سريع الإيقاع وعلى الشاعر الذي يرغب في وضع إسمه على خريطة شعراء العامية في مصر أن يجاري هذا الإيقاع وأن يستخدم مفردات تتناسب مع هذا العصر ولكن هذا لا يعني تجاهل الثوابت والقواعد الأساسية سواء في الشعر أو غيره.

 

وأكد نجاح القصيدة من وجهة نظره هي التي تعبر عن نبض الشاعر وترصد الواقع بكل شفافية وايضا التي تخلو من ضعف اللغة وفقرها من أخطاء النحو والإملاء والتقليد.

 

سـ4: الأغنيه العربية بشكل عام لتصل للعالمية ماذا تحتاج؟

 

تحتاج لوعي فني لتكون معبرة عن الواقع وبلغة سهلة ومواكبة لما يحدث حولنا، وايضا كلمات تعبر عن موروث العربي بطريقة عصرية.

 

سـ5: ما مكان المرأة ومكانتها في أشعارك؟

 

للمرأة مكان ومكانة كبيرة في كتاباتي فهي الأم والاخت والزوجة والإبنة ولقد كتبت العديد من القصائد التي تعبر عن تقديري للمرأة وإيماني بدورها العظيم في حياتنا.

 

سـ6: ماهو الطقس الذي تكتب فيه قصائدك؟

 

لكل قصيدة ظروفها ولكن القصيدة عموما تظل متخفية في داخل النفس فترة إلى أن يأتي الإلهام عندئذ أجلس من أجل كتابتها.

 

سـ7: غنت لك أسماء شابة لم تصل بعد للإحترافية في الفن هل جاملتهم باعطائهم قصائد لك؟ أم أن المسألة دعم المواهب؟

 

أنا لا أجامل فيما يخص أعمالي أما فيما يخص الأسماء الشابة الصاعدة فهم فنانين المستقبل الذين للأسف لايجدوا الدعم لإنتاج أعمالهم أعجب واقتنع بهم وأجد أصواتهم قادرة على توصيل العمل والحس بشكل رائع أقرر أن اتعاون معهم لإيماني بأنهم يستحقون الدعم.

 

سـ8: كيف تري مستقبل الشعر من حيث القيمة والجودة والمتانة؟

 

حركة الشعر العربي المعاصر ذلك أن هذه الحركة اتخذت ممارسات أخرى في طريقها إلى الزوال مثل موجة المهرجانات أجلا أوعاجلا سوف تختفي، هي ممكن تنتشر لكن لوقت تقوقع يرهص پأنه مسار مؤقت يوطئ لما سيأتي بعده يضاف إلى أن هناك من يهتم ويحارب للحفاظ على هوية الأغنيه الأصيلة وعدم تشويهها بحجة التطور، فالتطور لايعني أن تكون الأغنية بلا هوية، لأننا اتربينا على الشعر تأثيراته يجعل التطور ملموس.

 

سـ9: كلمنا عن أهم أعمالك الشعرية الجديدة؟

 

بحبك يا فيينا أحدث أغنية كتبتها، هي حاليا في مرحلة التجهيز لعمل فيديو كليب ليها وغناء المطرب المحبوب لدى الجالية محمد علي وتصوير الكليب محمود عياد، وفكرة الأغنية هو تعبير صادق عن الحب ورد الجميل للبلد إلا عشنا فيها وقدمت لنا كل الخدمات وعاملتنا في مساوه في حقوق مع النمساويين ولكن يوجد جزء في الأغنية عن بلدنا الحبيب مصر، لأن مصر حاضره في كل كتاباتي عائشة معايا على طول.

 

 

وأهدي “بوابة القاهرة” الكوبلية الأول من أغنيه بحبك يا فيينا.

بحبك يافيينا

وبحبك يافيينا بجد

ولا وَصف لحُبى

ولاحَـــــــــــــد

قُلت فــــــــــــ مره أعِدْ جَمَايلِك

كُــــل مااعِد أتــــــــوه فى العَدْ

 

ومن أهم أعمالي، أغنية الغربة غناء عمر كمال، أغنية أم الدنيا يامصر غناء الفنان حسام صقرـ أغنية هل هلاله غناء الفنان حسام صقرـ أغنية لسه يارمضان غناء الفنان حسام صقرـ أغنية هبة النيل غناء الفنان حسام صقرـ أغنية الإمارات غناء الفنانة إيمان، أغنية محدش يستاهل غناء الفنانة إيمان، أغنية إيه ذنبهم غناء الفنان وليد سام، أغنية كاس العالم غناء الفنان وليد سامى، أغنية إنسيه غناء الفنانة التونسية جوليانا، أغنية راح الأمان غناء الفنان أحمد الروبى، أغنية أمك عايشه غناء الفنان رضا الألفى، أغنية التاسعة يا أهلى غناء الفنان محمد وسام، أغنية سجل ياتاريخ غناء الفنان محمد وسام، أغنية أعظم أب غناء الفنان محمد خضير والفنانة أميرة خالد، ولإذاعة وسط الدلتا أغنية تانى ياقلبى غناء الفنان مصطفى محمد، أغنية نفسى يادنيا غناء الفنانة إيمان العجمى.

 

 

سـ10 هل راءيت في صوت الفنان محمد علي إضافة للاغنية؟

 

الفنان محمد علي صوت رائع تعرفت عليه عن طريق صديقي العزيز المهندس محمود عبد ربه وبرعايته تم اللقاء في العاصمة فيينا والإتفاق على أغنية بحبك يافيينا والتي ستصدر قريباً بمشيئة الله.

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا للصحفية المتميزة الأستاذة دعاء أبو سعدة على هذا الحوار الذى أدارته بحسها الأدبى ووعيها الثقافى والشكر موصول لبوابة القاهرة ولكل القائمين عليها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock