بوابة الاقتصاد

ما هو الاقتصاد الأسود وطريقة عمله؟.. إليك الإجابة

يشير الاقتصاد الاسود إلى جزء من الأنشطة التجارية التي تتم دون مراعاة القواعد الاقتصادية الرسمية للدولة، لذا سوف نتعرف أكثر على ما هو الاقتصاد الأسود وطريقة عمله.

ما هو الاقتصاد الأسود

هو جزء من الممارسات التجارية التي تتم دون اتباع القواعد الاقتصادية الرسمية للدولة. هذه الأنشطة ليست بالضرورة غير قانونية، ولكنها غير رسمية بطبيعتها. مثل التهرب الضريبي، وغسل الأموال، والاتجار بالبشر، وغيرها.

يتم تشجيع الاقتصاد الأسود من قبل المشاركين الذين يرغبون في التخلص من بعض التزاماتهم المالية دون أن يلاحظوا ذلك.

المال الأسود والاقتصاد الأسود مترابطان، بالنظر إلى أن الأول يتم توليده من السوق السوداء، والتي تتكون في الغالب من معاملات تجارية غير قانونية.

إقرأ المزيد| ما هو الاقتصاد وأهميته وأنواعه وكيف يعمل

آلية عمل الاقتصاد الأسود

يعمل الاقتصاد الأسود ضمن ولاية قضائية، ولكن دون اتباع البروتوكولات الموضوعة لممارسة الأعمال التجارية في تلك الولاية القضائية.

ونتيجة لذلك، فإنه يعرف بأسماء عديدة، مثل اقتصاد الظل، والاقتصاد الرمادي، والاقتصاد الخفي، والاقتصاد غير الرسمي وغيرها.

أحد العناصر الأساسية هنا هو أن الأسواق السوداء هي مركز للأنشطة التي يهرب فيها الأشخاص من دفع الضرائب على وظائفهم.

إحدى الطرق السهلة لتوفير الضرائب هي إجراء معاملات نقدية يصعب تتبعها مقارنة بالبنوك التي تقدم بيانات مصرفية للتوضيح. شبكة واسعة من الأنشطة تزدهر وتزدهر في ظل اقتصاد الظل بناءً على احتياجات الأطراف.

ومن الأمثلة البسيطة على ذلك عندما تقوم شركة ما بتوظيف عمالة الأطفال أو تجبر العمال على العمل في ظروف لا تلتزم بقوانين العمل في البلاد.

هناك طريقة أخرى لتجنب اللوائح المتعلقة بالجودة وهي من خلال بيع وشراء المنتجات في الأسواق السوداء المحظورة في بلد ما أو المتوفرة بأسعار أعلى. وهذا يجذب الناس إلى التعامل في الأسواق السوداء لتوفير المال.

وقد أدى صعود التجارة الإلكترونية إلى ازدهار الأسواق السوداء، ويصعب تعقب حالات لا حصر لها من قبل جهات إنفاذ القانون.

عادة ما تعتبر التجارة في اقتصادات الظل غير قانونية، على الرغم من أن هناك حالات تكون فيها شرعية المعاملات رمادية

أسباب الاقتصاد الأسود

أجرى صندوق النقد الدولي دراسة تفصيلية لمعنى هذا الاقتصاد، وعرّف بأنه اقتصاد الظل الذي يحتوي على جميع الأنشطة الاقتصادية المخفية عن المسؤولين لأسباب نقدية وتنظيمية ومؤسسية.

وذكر كذلك الأسباب الكامنة وراء إنشاء الاقتصاد الأسود. وصنفت الدراسة الأسباب إلى ثلاث فئات – مالية وتنظيمية ومؤسسية.

  1. الأسباب المالية: تدور حولها التهرب من دفع الضرائب والهروب من الاشتراكات المقدمة للضمان الاجتماعي.
  2. الأسباب التنظيمية: تحوم حول تجنب القواعد واللوائح.
  3. وتنبع الأسباب المؤسسية من الفساد في المجال القانوني والسياسي وسيادة القانون الأقل صرامة.

تأثير الاقتصاد الاسود

هذا النوع من الاقتصاد يسحب الدخل بعيدا عن الاقتصاد الحقيقي. وإذا كان من السهل الوصول إلى اقتصاد الظل لشراء السلع دون ضرائب، فسيصبح هذا بديلاً أرخص إلى حد كبير. ويجذب الكثيرين إلى إجراء عمليات شراء بهذه الطريقة، وليس في المتاجر المشروعة.

ويشجع الناس على التورط في الابتزاز والتهرب الضريبي والتهريب والاتجار بالبشر. عادة ما يتكون الانخراط في مثل هذا الاقتصاد من اضطهاد مجموعة واحدة من الناس. على سبيل المثال، قد يؤدي بيع الأسلحة في السوق السوداء إلى زيادة الإرهاب.

في بعض الأحيان يمكن أن يجعل حل الجرائم أكثر صعوبة. علاوة على ذلك، في الاقتصادات غير المستقرة سياسيا، يمكن لاقتصاد الظل أن يزيد العبء على الحكم.

وأخيرا، فهو يتيح سهولة الوصول إلى العناصر المعادية للمجتمع والمجرمين، مما يهدد سلامة المواطنين.

تواجه بعض هذه الدول الحظر والتي غالبا ما تؤدي إلى الشدائد. علاوة على ذلك، في البلدان التي تكافح عدم الاستقرار الاقتصادي والفساد، تكون تكلفة السلع والخدمات الأساسية في المؤسسات القانونية مرتفعة عادة، مما يحرم المضطهدين والفقراء من تحمل تكاليفها. في مثل هذه الحالات، تساعد السوق السوداء المحرومين على الوصول إلى الأساسيات بشكل أقل.

الأموال السوداء والاقتصاد الأسود

تشير الأموال السوداء إلى الأموال المستلمة باستخدام أنشطة غير قانونية لم يتم تسجيلها للأغراض الضريبية. وفي الوقت نفسه، فإن الاقتصاد الاسود هو الجزء الاقتصادي للبلد الذي يتم الحصول عليه من مصادر لا تتوافق مع قواعد وأنظمة التجارة في البلاد.

الفرق بين الاقتصاد الأسود والاقتصاد السري

ويعني الاقتصاد الاسود أن الشخص الذي يعمل خارج النظام الضريبي والتنظيمي أو على دراية بالسلطات لا يبلغ عن التزاماته الضريبية بشكل مناسب.

أما الاقتصاد السري يشير إلى المعاملات الاقتصادية غير القانونية بسبب التجارة غير المشروعة في السلع أو الخدمات أو المعاملات التي فشلت في تلبية متطلبات التقارير الحكومية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى