حوادث القاهرة

بالصور.. وزارة الآثار: اخماد حريق نشب في بعض المحال أسفل مسجد الفكهاني بالغورية

[success][success]كتب – سلمى حسن[/success][/success]

تمكنت قوات الحماية المدنية، منذ قليل، بإخماد حريق نشب في بعض محلات الأقمشة الموجودة أسفل مسجد الفكهاني بمنطقة الغورية نتيجة لماس كهربائي.
أكد محمد عبد العزيز المشرف العام على القاهرة التاريخية، لـ” بوابة القاهرة “، أنه توجه على الفور فريق من إدارة الإنقاذ السريع و إدارة  الأزمات بوزارة الاّثار و إدارة القاهرة التاريخية للتدخل العاجل لتأمين وحماية العناصر الأثرية بالمسجد وخاصةً الباب الفاطمي الموجود بالواجهة الرئيسية، التي لم تطلها جميعها النار على الإطلاق.
وأوضح أن فريق المرممين الذي توجه على الفور إلى المسجد  للمعاينة اكدوا مبدئياً السلامة الانشائية للمسجد وجميع عناصرة الأثرية والمعمارية.
وأشار عبدالعزيز إلى أن هذه المحلات موجوده بالمخالفة القانونية و قد قام تفتيش الاّثار المختص بمنطقة الأزهر بتحرير  العديد من المحاضر ضدها لإزالة المخالفات والتعديات حرصًا على سلامة المسجد، لافتًا إلى أنه تم التواصل مع قطاع المشروعات لايفاد فريق عمل من المهندسين والمرممين لإعداد تقرير نهائي بالحالة ووضع أنسب الحلول لمعالجة التلفيات وأثار الحريق بواجهة المسجد.
وأوضح د. جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية، أن ألسنة الحريق طالت الشبابيك الموجودة أعلى هذه المحلات وهي شبابيك غير آثرية حيث تم تركيبها حديثًا خلال أعمال ترميم سابقة للمسجد في التسعينات، مؤكدًا أن النيران لم تطل أية عناصر أثرية للمسجد، كما توجة على الفور أربعة سيارات إطفاء والتي تمكنت من أخماد الحريق تمامًا.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى