بوابة الاقتصاد

ما هي البورصة الأمريكية وماذا تفعل؟.. الخبراء يجيبون

تعتبر البورصة الأمريكية (AMEX) بارزة في الولايات المتحدة فهي مسؤولة عن ضمان أن سوق الأوراق المالية سائل ومنظم، حيث يمكن للمتداولين تنفيذ عمليات التداول الآلية أو اليدوية فيها. ولكي نتطرق أكثر سوف نتعرف على ما هي البورصة الأمريكية.

ما هي البورصة الأمريكية

البورصة الأمريكية (AMEX) المعروفة باسم (NYSE American) هي سوق في مدينة نيويورك، تسمح للمتداولين بتداول الأوراق المالية بكميات صغيرة.

وهي أيضًا ثالث أكبر بورصة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية ويوميا حجم التداول لأكثر من 80 مليون الأوراق المالية.

وتعد بورصة نيويورك (NYSE) والتسعيرات الآلية للرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية من المنافسين الرئيسيين لها (NASDAQ).

وتدرج (AMEX) أكثر من 1200 من الأسهم الصغيرة وأدوات التداول الأخرى، بالإضافة إلى السندات والمشتقات والصناديق المتداولة في البورصة.

إلى جانب إدراج الشركات الكبرى، تدرج بورصة نيويورك الأمريكية أسهم رواد الأعمال والشركات الناشئة. نظرًا لما تتمتع به من معايير إدراج مرنة.

NYSE American

كما أن البورصة مسؤولة عن ضمان أن سوق الأوراق المالية سائل ومنظم. حيث يمكن للمتداولين تنفيذ عمليات التداول الآلية أو اليدوية فيها.

وتعتبر أحجام التداول في البورصة الأمريكية أقل من تلك الموجودة في بورصة نيويورك وناسداك. ومع ذلك، فإن لديها متطلبات ومعايير إدراج أقل صرامة من منافسيها.

تعرف على مؤشر.. ناسداك

ويرغب العديد من الشركات في الإدراج في بورصة نيويورك الأمريكية. وذلك لأن التداول فيها يكون في الأسهم الصغيرة. فهي تمتلك قواعد ومعايير أقل وأكثر مرونة للشركات الصغيرة التي تسعى إلى الإدراج.

وبفضل هذه المعايير فهي تزيد من احتمالية تداول أسهم الشركة وزيادة قيمتها بسرعة. تهدف بورصة نيويورك الأمريكية إلى جلب السيولة والنظام في السوق لجميع الشركات والتجار.

ورغم ذلك، يجب أن تستوفي الشركة العديد من المواصفات الصارمة حتى يتم إدراجها في AMEX مثل:

  • أكثر من 400 المساهمين.
  • أكثر من 100 سهم.
  • ما لا يقل عن مليون سهم من الأسهم المتداولة علناً.
  • أسعار الأسهم المتداولة علناً تكلف أكثر من 4 دولارات لكل منها.
  • يجب أن تكون مربحة.
  • ما لا يقل عن 200 مليون دولار من القيمة السوقية على مستوى العالم.
  • أو دخل قبل الضريبة بقيمة 10 ملايين دولار لأكثر من ثلاث سنوات متتالية.

تعرف على.. ما هو تداول النفط

تاريخ البورصة الأمريكية

بدأت بورصة AMEX في القرن العشرين. وفي تاريخها مرت بالعديد من التغييرات. حتى أصبحت واحدة من أكبر البورصات في الولايات المتحدة.

إقرأ المزيد.. البورصات العالمية

وجاء تطور بورصة نيويورك الأمريكية، كما يلي:

  1. 1908: إنشاء البورصة باسم وكالة New York Curb Market لتنظيم تداول الأوراق المالية.
  2. 1911: إضفاء الطابع الرسمي على وكالة سوق نيويورك كورب مع إنشاء جمعية سوق نيويورك كورب.
  3. 1921: تم التداول بشكل حرفي في الرصيف. حيث كان الوسطاء يتاجرون في الأوراق المالية للشركات الناشئة في الشوارع أو الأرصفة أو المقاهي بالقرب من بورصة نيويورك. وكان يطلق عليهم وسطاء كوربستون.
  4. 1929: تغير سوق نيويورك كورب إلى بورصة نيويورك كيرب.
  5. 1953: تمت إعادة تسمية بورصة نيويورك كورب إلى المنتجات المهيكلة للتداول في البورصة الأمريكية، والصناديق المغلقة، وخيارات المؤشرات، وأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والأسهم النقدية.
  6. 1975: أطلقت البورصة سوق الخيارات الخاص بها.
  7. 1993: قدمت AMEX أول صندوق متداول في البورصة.
  8. 2008: استحوذت بورصة نيويورك يورونكست على (AMEX)، ودمجتها مع بورصة الشركات الصغيرة Alternext European، وأعادت تسميتها إلى NYSE Alternext US.
  9. 2009: تم تغيير العلامة التجارية لبورصة نيويورك ألترنكست لتصبح بورصة نيويورك أميكس للأسهم.
  10. 2012: تمت إعادة تسمية أسهم NYSE Amex إلى سوقNYSE (MKT).
  11. 2016: وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على تغيير العلامة التجارية لسوق بورصة نيويورك لتصبح بورصة نيويورك الأمريكية.
  12. 2017: تمت إعادة تسمية البورصة إلى NYSE American.

ماذا تفعل بورصة NYSE

تتداول AMEX أكثر من 1200 من أسهم الشركات الصغيرة والناشئة، والخيارات، والسندات، والمشتقات، والصناديق المتداولة في البورصة.

كما أنها مسؤولة عن الحفاظ على سوق الأوراق المالية سائلاً ومنظمًا. والسماح للمتداولين بالتداول تلقائيًا أو يدويًا. ولديها السلطة التقديرية الكاملة بشأن ما إذا كان سيتم إدراج أو شطب أي شركة لأي سبب من الأسباب أم لا.

معلومات هامة عن NYSE

منذ تأسيسها، وضعت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) قواعد ولوائح لتنظيم تداول الأوراق المالية وتقليل المزايا غير العادلة للوسطاء الأكثر قوة.

تشرف هيئة الأوراق المالية والبورصة أيضًا على عمليات البورصة وتضمن الاستجابة السريعة عند اكتشاف أي سلوك غير أخلاقي.

اليوم، تمتلك بورصة إنتركونتيننتال بورصة نيويورك الأمريكية. تدير شركة (Inter Continental Exchange) العديد من البورصات الأخرى، بما في ذلك بورصة البترول الدولية، وبورصة وينيبيغ للسلع، وبورصة شيكاغو.

المنافسون الرئيسيون لـ (AMEX) هم بورصة نيويورك والرابطة الوطنية لعروض الأسعار الآلية لتجار الأوراق المالية (NASDAQ).

بدأت (AMEX ) في الاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا مؤخرًا للتنافس مع منافسيها. على الرغم من انخفاض الكميات، فإنه يستخدم الآن الأجهزة الإلكترونية صناع السوقلضمان تداول مستقر.

لقد كانت (AMEX ) بمثابة نموذج لأسواق الأوراق المالية في بعض البلدان النامية. مع القليل من المشاكل الفنية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى