سياحة القاهرة

بالصور.. افتتاح ضريح علي زين العابدين بالسيدة زينب

افتتح منذ قليل، ضريح سيدي علي زين العابدين، الملحق بمسجد السيدة زينب، وذلك بعد إنتهاء أعمال ترميمه والتي أجريت على يد فريق مصري، ضمن خطة الوزارة لتطوير المواقع والمزارات الأثرية.

 

وقام بإفتتاح المراسم، مساعد وزير الآثار الدكتور محمد عبد اللطيف ورئيس قطاع الآثار الإسلاميه والقبطية، والشيخ علي خضر وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من قيادات الوزارة، واستمرت مدة ترميم الضريح حوالي عشرة أشهر.

 

وأوضح الدكتور جمال مصطفى، أنَّ المسجد يرجع إلى العصر الفاطمي، وقد إندثرت عمارته القديمة تمامًا عدا عقد الروضة الداخلية و التي عليها كتابات تاريخية ترجع إلى عام 549ه/1154م ، في عهد الوالي العثماني حسن باشا السلحدان، الذي قام بإعادة بنائه الأمير عثمان آغا مستحفظان.

 

وأوضح أحمد النمر عضو المكتب العلمي بمكتب وزير الآثار، أنَّ المسجد له واجهة رئيسه واحدة من الناحية الشماليه التي تطل على شارع علي زين العابدين، وهي من الحجر الفص يتوجها صفً من الشرفات المصممة على هيئة الورقه النباتية الثلاثية في طرفها الغربي مدخل رئيسي مبني من الحجر الغائر.

 

كما يحمل العتب الرخامي الظاهر كتابات نسخية مستخدمة وحول هذا العتب افريز خشبي من الزخرفه يليه منطقه مستطيله تتضمن النص التأسيسي وهو مشهد أمام على زين العابدين بن الإمام الحسين.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كتبه-سلمى حسن

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات