بوابة الاقتصاد

ما هي سندات الدين وأنواعها وكيف تعمل؟.. الخبراء يجيبون

يُعد السند شكل من أشكال أدوات الدين التي تصدرها شركة أو حكومة بسعر قسيمة معين للحصول على أموال من الجمهور، وهي نوع من القروض التي تحصل عليها الشركات أو الهيئات الحكومية من خلال إصدار أدوات دين لمدة طويلة تصل إلى عشر سنوات أو أكثر. وفي هذا السياق يوضح موقع بوابة القاهرة في هذه المقالة النقاط التالية: (ما هي سندات الدين تعريف السندات وانواعها – فوائد السندات – أنواع السندات).

ما هي سندات الدين

تشير سندات الدين إلى أدوات الدين طويلة الأجل الصادرة عن حكومة أو شركة لتلبية متطلباتها المالية. وفي المقابل، يتم تعويض المستثمرين بدخل الفوائد لكونهم دائنين للمصدر.

وهي عادة ما تكون شكلاً غير مضمون من الاقتراض من الجمهور يقدمه المستثمرون إلى المصدر أو المقترض دون طلب أي ضمانات. وذلك بالاعتماد على الجدارة الائتمانية لهذا الأخير.

عادة، يدفع المصدر فائدة ثابتة بسعر قسيمة على فترات منتظمة لتعويض المستثمر. كما يمكن للمصدر سداد المبلغ المقترض بالكامل في تاريخ الاستحقاق أو على أقساط ثابتة تدفع على فترات محددة.

تعرف على| ما هي البورصة وكيف تعمل

تعريف السندات وانواعها

تعريف السندات وانواعها
تعريف السندات وانواعها

السند هو في الأساس قرض طويل الأجل تقوم الشركة أو الحكومة بجمعه من الجمهور لتلبية متطلبات رأس المال.

على سبيل المثال، تقوم الحكومة بجمع الأموال لبناء الطرق للجمهور. أصحاب السندات هم الدائنين للشركة المصدرة.

يحصل أصحاب السندات أيضا على إيرادات الفوائد للاستثمار في أدوات الدين. الأسعار القسيمة أو عادة ما تكون أسعار الفائدة ثابتة إلا إذا كانت من النوع المتغير. إن معدل الفائدة الثابت يحمي من تقلبات السوق، مما يجعل الاستثمار أقل خطورة.

لا تسمح سندات الدين بالمطالبة بأصول المصدر لأنها أدوات دين غير مضمونة إلى حد كبير. ويقابل غياب الضمانات مخاطر مستقرة ومنخفضة وأفضل الأرباح.

كما أن الشركة المستقرة ماليًا والتي تتمتع بتصنيف ائتماني موثوق تجذب المستثمرين لأنها تعكس سلامة الاستثمار. علاوة على ذلك، مع أسعار الفائدة المتغيرة، تصبح الأرباح أفضل عندما تتحسن الأسعار.

وقبل معرفة ما هو تعريف السندات وانواعها دعونا نلقى نظرة أشمل وأكبر على فوائد السندات لمعرفة أنواع السندات فيما بعد.

تعرف على| ما هي سياسة التقشف

فوائد السندات

سندات الدين هي عادة الشكل غير المضمون من السندات التي لا تدعمها أي أصول أو ضمانات.

لديها معدل قسيمة ثابت، حيث يحصل المستثمرون على الفائدة على فترات زمنية محددة، أي شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية

يحصل بعض المستثمرين أيضًا على فوائد متراكمة عند الاسترداد. تتغير الأرباح إذا كانت أسعار الفائدة عائمة. تؤثر تقلبات السوق والظروف الاقتصادية على أسعار الفائدة.

تقوم الشركة المصدرة بسداد الفائدة كمصروف قبل دفع المبلغ أرباح. وبالتالي فإن الفائدة معفاة من الضرائب، مما يؤدي إلى انخفاض الدخل الخاضع للضريبة.

تقوم بعض الشركات بإصدار سندات دين، والتي يمكن بعد فترة محددة تحويلها إلى أسهم. وهذا يسهل على المستثمرين الحصول على الملكية في المنظمة والاستفادة من أرباحها عندما يتم تعزيز دخلها.

يتمتع المُصدر باقتراض منخفض التكلفة نظرًا لأنه يقدم معدل فائدة أقل من السندات غير القابلة للتغطية.

ويمكن الحصول على السداد إما على أقساط تدفع سنويا أو دفعة واحدة. وبالتالي، إذا قام المصدر بسداد أقساط سنوية لحامليها، يجوز له القيام بذلك عن طريق تكوين احتياطي استرداد. بخلاف ذلك، يمكن للمصدر سداد المبلغ المقترض بمبلغ مقطوع في تاريخ استحقاق الدين.

ويمكن تداولها بسهولة في سوق الأوراق المالية، تمامًا مثل الأوراق المالية الأخرى. وبالتالي، فهي مرنة أداة الدين.

أنواع السندات

  1. المضمونة وغير المضمونة: بصرف النظر عن غير المضمونة، تقوم الشركات أيضًا بإصدار سندات مضمونة يحتفظ فيها المستثمرون بالمطالبة بأصول المصدر.
  2. قابلة للتحويل أو غير قابلة للتحويل: يمكن تحويل الأسهم القابلة للتحويل إلى أسهم بعد فترة معينة. وعلى العكس من ذلك، فإن النوع غير القابل للتحويل هو أداة دين لا يمكن تحويلها إلى أسهم حقوق ملكية.
  3. الدائم: هؤلاء سندات ليس لها تاريخ استحقاق، ولا يحتاج المُصدر إلى استردادها. وبدلا من ذلك، يمكن للمصدر أن يختار دفع فائدة منتظمة لفترة مدى الحياة.
  4. الرسوم الثابتة أو الرسوم العائمة: بموجب نوع الرسوم الثابتة، يتم قفل السندات غير المضمونة بسعر قسيمة محدد مسبقًا أو قياسي طوال فترة الاحتفاظ. على العكس من ذلك، عندما تكون أسعار الفائدة معومة، فإنها تختلف مع التغيرات في سعر الفائدة القياسي.

تعتبر السندات مفيدة للشركة المصدرة لأنها لا تخاطر بأصول المصدر. كما أن الملكية لا يتم تخفيفها، على عكس الأسهم.

الفائدة المدفوعة هي أيضا معفاة من الضرائب. أما بالنسبة للمستثمرين، فإن أدوات الدين هذه تحتوي على مخاطر منخفضة ولها عوائد منتظمة. علاوة على ذلك، في حالات مثل حل الشركات، يتم سدادها قبل المساهمين العاديين.

قد يواجه المستثمرون العديد من الشكوك مثل المخاطر التضخمية أو كسب أقل من السوق السائدة عندما يكون سعر الفائدة ثابتا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنخفض أسعار الفائدة العائمة بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض دخل الفوائد. في حالة فشل المصدر في السداد، لن يتمكن المستثمرون من استرداد أموالهم.

تعد السندات وسندات الدين وسيلة لجمع رأس المال من الجمهور من قبل الحكومة أو الشركات وهي متشابهة جدًا في طبيعتها. يمكن سداد كليهما دفعة واحدة أو على أقساط متعددة. ويأتيان بأسعار فائدة ثابتة أو متغيرة.

عندما يكون السند غير مضمون، يمكن أن يكون سندًا. علاوة على ذلك، يتم إصدارها في بعض الأحيان. وعلى النقيض من ذلك، هناك العديد من السندات القديمة الموثوقة في السوق من الحكومة.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى