الرياضة

باسم صلاح يتواصل مع الفيفا بشأن اختراعه “أوتو فويس”

صرح المخترع المصري باسم صلاح، عن تواصله مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بشأن اختراعه الجديد الذي أطلق عليه “أوتو فويس AUTO VOICE”.

وأوضح باسم صلاح، لـ”بوابة القاهرة” أن تقنية “أوتو فويس” هي تقنية جديدة تستخدم للتعليق على الفعاليات الرياضية، وخاصة الألعاب الجماعية وبالتحديد مباريات كرة القدم، بالإضافة إلى باقي الرياضات الجماعية التي تستلزم تعليقاً صوتياً من داخل الملاعب الرياضة.

وأضاف المخترع المصري أن ما كان يدور في ذهنه حول فكرة الاختراع، هو البحث عن طريقة يضمن بها الحيادية والشفافية والاحترافية في التعليق الصوتي على الألعاب، لما لها من تاثير على الجماهير، وأصبحت تحث الجماهير على العنف وفي الغالب لاترسخ لفكرة بث الروح الرياضية.

وقال باسم صلاح  إن الفكرة الرئيسية أن يكون التعليق الصوتي للمباراة عبارة عن تقنية تكنولوجية اليكترونية تشبه الروبوت إلى حد بعيد.

وحول الشكل التقني للاختراع، أشار إلى أنه يقوم على عدة نقاط رئيسية بحيث يأخد المخرجات الكاملة من كاميرات الملعب عن طريق سيارة الـ OB van، وذلك في صورة clean feed، ومن ثم يقوم بحقن هذه المادة الفيلمية على engine خاص، والذي بدوره يعمل على تحويل كل لقطة حية إلى 3D، وبالتالي فإن نظام تشغيل “الأوتو فويس” يبدأ برؤية الملعب واللاعبين في صورة 3d كاملة وبدقة متناهية، وبالتالي يبدأ التعليق الصوتي على الصورة الكلية المنقولة، بوصف صوتي احترافي بواسطة تقنية تم تطويرها خصيصاً لهذا الغرض وهي تطوير وتحديث لتقنية معروفة وتستخدمها شركة “ميكروسوفت” في بعض منتجاتها، ثم ومن خلال الاستعانة بتقنية TTS يبدأ صوت التعليق بالظهور في (الوقت الحقيقي) بنفس خامة الصوت التي يتم اختيارها وتحديدها مسبقاً.

وأضاف، ولأن نظام تشغيل “أوتو فويس” يرى الملعب واللاعبين بصيغة 3d فإنه تم تجهيزه بحيث يكون بديلاً لتقنية الـ VAR، وبدقة تصل إلى 100% ودون تدخل بشري على الإطلاق، بحيث يكون متصلاً بشكل مباشر مع سماعة حكم المباراة، ويقوم بتنبيهه فور حدوث أي مخالفات، وفي حال حدوث اختلاف على أي لعبة تثير الجدل.

كتبه| أحمد حمدي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى