العيادة الطبية

فوائد الباذنجان.. يقي من أمراض كثيرة وصديق للرجال والنساء

تتعدد فوائد الباذنجان الصحية ليحارب ويقي من أمراض كثيرة، بالإضافة إلى كونه صديق للرجال والنساء، وفيما يلي نتناول فوائده.

يتربع الباذنجان على عرش الخضراوات لإحتوائه على ألياف ومضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم ليتمتع بصحة جيدة.

فوائد الباذنجان المشوي والني

حقًا إن فائدة الباذنجان متعددة سواء كان مشوي أو ني لإحتوائه على عناصر يتطلبها الجسم، ومن أهم 10 فوائد صحية للباذنجان ما يلي:

  • الباذنجان والجهاز الهضمي

إندهشت كثيرًا حينما قرأت بحثًا طبيا حول فوائد الباذنجان للجهاز الهضمي، واستخلص البحث نصائح لمن يعاني من عسر الهضم و الإمساك والإنتفاخ بتناول الباذنجان.

فضلًا عن، أوصى البحث بتضمين الباذنجان ضمن النظام الغذائي، لما له من فوائد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

يحتوي الباذنجان على البريبايوتكس، وهو نوع من الألياف تساعد على تغذية وزيادة عدد بكتيريا الأمعاء الجيدة (البروبيوتيك)، وزيادة صحتها.

  • فائدة الباذنجان للعظام

يُعد الباذنجان من الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم، والذي يساعد في امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية، كما أنه غني بالكالسيوم الذي يعمل على بناء العظام وقوتها والحفاظ عليها.

كما يعد الباذنجان خضار غني بفيتامين “ك”، وهو فيتامين يعمل على إنتاج خلايا العظام وتنظيم الكالسيوم، وزيادة قوتها وكثافتها.

يسيطر الباذنجان ايضا على كمية من مركبات الفينول، الهامة بتقوية العظام وزيادة كثافة المعادن داخلها، بالإضافة إلى محاربة هشاشة العظام.

يتميز ايضا الباذنجان بإمتلاكه كمية هائلة من السيليكا، التي تعمل على تقوية بنية العظام والحفاظ عليها، فضلًا عن تقليل إلتهاب المفاصل، وتخفيف أعراضها.

  • ملك مضادات الأكسدة

من أهم فوائد الباذنجان مضادات الأكسدة وهي مركبات تمنع تلف الخلايا، عند تفاعل الأكسجين مع المواد الضارة في الجسم المعروفة بالجذور الحرة.

يؤدي التلف إلى تعطيل وظيفة الخلية الطبيعية ويسبب التهابًا، وتعمل مضادات الأكسدة  على منع الجذور الحرة، وبالتالي منع الأكسدة وآثارها.

يمتلك الباذنجان مضادات الأكسدة الأنثوسيانين، وهي تعمل على محاربة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، فضلًا عن الحماية من الطفرات الخلوية وموت الخلايا وتلف الحمض النووي وأغشية الخلية الناجم عن الأكسدة.

  • الباذنجان ومرض السرطان

يمتلك الباذنجان مركبات مختلفة تكافح مرض السرطان، بالإضافة إلى الأنثوسيانين، سولاسودين رامنوسيل جليكوسيدات، وحمض الكلوروجينيك التي ثبت أنها تقي من السرطان.

يمنع حمض الكلوروجينيك الجذور الحرة من تكوين وتكاثر الخلايا السرطانية ونمو الورم، كما أنه مضاد للميكروبات والفيروسات والالتهابات.

  • خفض مستويات الكوليسترول

إستخلصت دراسة أن الباذنجان يعمل على خفض كوليسترول البروتين الدهني، ويمتلك ألياف قابلة للذوبان، والتي تخفض مستويات الكوليسترول.

  • يعزز فقدان الوزن

إذا كنت تخطط لإنقاص الوزن فعليك بتناول الباذنجان، لإحتوائه على الألياف التي تفرز هرمون الجوع، وتتحكم في الشهية، وتعطي الشعور بالشبع.

  • تحسين صحة القلب

من فوائد الباذنجان إمتلاكه البيوفلافونويدس الذي يخفض ضغط الدم، ويحسن الدورة الدموية ويعزز من نظام القلب والأوعية.

تعمل ايضا ألياف الباذنجان من تقليل الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، التي تشكل عامل خطر على صحة القلب.

  • مفيد لمرضى السكري

يمتلك الباذنجان الناسونين، الذي يمنع ارتفاع السكر في الدم، وإبطاء الهضم وتقليل مستويات السكر بعد تناول الأطعمة النشوية.

تساعد الألياف في الباذنجان على تنظيم مستويات الجلوكوز، لأنها تبطئ عملية الهضم وامتصاص السكر، والتحكم في إفراز الأنسولين.

  • تحسين وظائف المخ

يمتلك الباذنجان المغذيات والمركبات النباتية التي تعزز الصحة العقلية، والحماية من الجذور الحرة وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

إن مركب السكوبوليتين في الباذنجان ينظم مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، والتي تحسن الحالة المزاجية وتحد من الاكتئاب.

  • صحة الجلد والشعر

يعمل فيتامين C المتوفر داخل الباذنجان على منع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

تعمل المعادن داخل الباذنجان على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحسين صحتها، وتقوية بصيلة الشعر، وتعزيز نموها.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى