البوابة الرياضية

فوائد أكل التفاح بعد التمرين وقيمته الغذائية.. أسرار يوضحها الخبراء

لكل منا أسبابة في ممارسة أنواع معينة من التخصصات الرياضية، البعض يلجأ إليها لفقدان الوزن والآخر لبناء العضلات وغير ذلك، ولتحقيق نتيجة إيجابية من الضروري، اتباع قواعد التغذية بدقة مع ممارسة الرياضة، حيث يساعد النظام الغذائي الصحيح على تحمل المجهود البدني وأداء التمارين بجدية، لذا سنتعرف خلال هذه المساحة على فوائد أكل التفاح بعد التمرين وقيمته الغذائية.

الأكل بعد التمرين

ينظر الجسم إلى أي نوع من النشاط البدني على أنه إجهاد. بعد كل شيء، في ساعة واحدة فقط من التدريب، ينفق الرياضي الذي يشارك بجدية في الرياضة حوالي 400 سعرة حرارية.

لذلك، بعد مثل هذا الحدث، يعاني الجسم من نقص في موارد الطاقة. والحقيقة هي أن الساعات الأولى بعد الأحمال الشديدة في الجسم في الوضع النشط هي تقسيم الدهون. ونظراً لهذا العامل، لا ينصح الخبراء بتناول الطعام لمدة ساعتين.

يعتقد بعض الرياضيين أن تناول تفاحة صغيرة بعد التدريب في صالة الألعاب الرياضية أمر مسموح به. لذا سنحاول توضيح ذلك.

تعرف على| أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

التفاح بعد التمرين

وتجدر الإشارة على الفور إلى أن موقف خبراء التغذية من التفاح، مثل الفواكه الأخرى، غامض. على الرغم أن جميع الفواكه مفيدة جدًا للجسم، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة الأخرى.

ولكن في نفس الوقت يوجد الكثير من الفركتوز في التفاح (يصل إلى 60٪)، وينتمي هذا المكون إلى مركبات الكربوهيدرات. يتم تحويل هذه المواد بسهولة إلى الجليكوجين أو الدهون، وتراكمها غير مرغوب فيه للرياضي.

من الضروري بشكل خاص الانتباه إلى هذه اللحظة لأولئك الأشخاص الذين يتدربون من أجل تصحيح الجسم، أي بغرض فقدان الوزن.

ومن المعروف أن حاجة الجسم، أو بالأحرى الكبد، من الجليكوجين يومياً تبلغ حوالي 150 جراماً فقط. ويترتب على ذلك أن الجرعة اليومية من الفاكهة لا ينبغي أن تكون كبيرة.

إذا كنا نتحدث عن التفاح، فيكفي أن تشمل القائمة اليومية واحدة من الفواكه الصفراء أو 2 خضراء. من الأفضل للرياضي أن يقوم بمثل هذه الوجبة الخفيفة من الفواكه في الجزء الأول من اليوم.

ولكن لا ينبغي أن تأكل التفاح قبل النوم بعد التمرين المسائي. يرجع هذا القيد إلى حقيقة أنه في الحالة السلبية للجسم، ينقسم الكربون بشكل أكثر نشاطًا، ويصاحب ذلك إطلاق الطاقة. يتم تحويل موارد الطاقة غير المطالب بها بالضرورة إلى دهون.

مما سبق، يمكننا أن نستنتج أنه يمكنك تناول تفاحة بعد التمرين، وأحيانا تحتاج إليها. كل هذا يتوقف على الوضع المحدد والغرض من الأنشطة الرياضية.

على سبيل المثال، يمكن للرياضي الذي يسعى إلى بناء العضلات بسرعة أن يقوم بمثل هذا التراجع ضمن جدول غذائي صارم. إذا كانت التدريبات مبنية على إنقاص الوزن، فمن الأفضل التخلي عن وجبة التفاح الخفيفة.

تعرف على| ما هي فوائد خل التفاح للشعر

فوائد أكل التفاح بعد التمرين

يتمتع التفاح بالعديد من الفوائد الهامة لجسم الرياضي بعد التدريب المكثف، حيث تحتوي على:

  1. تطبيع عمليات الهضم بسبب المحتوى العالي من الألياف النباتية في التفاح.
  2. تثبيت مستوى الهيموجلوبين، وذلك لأن أحد مكوناته الأساسية هي الحديد.
  3. يساعد على حرق الدهون النشطة، لأنه يشبع الدم بالأكسجين.
  4. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي ينقي الجسم من السموم.
  5. العفص الموجودة في التفاح يمنع تطور تحص بولي.
  6. الأحماض العضوية تمنع عملية التحلل في الأمعاء.
  7. حمض الأسكوربيك (فيتامين “ج”) يدعم الحالة الطبيعية للأوعية الدموية ووظيفتها.
  8. البكتين يحيد ويزيل الأملاح المعدنية الثقيلة.

هذه القائمة الكاملة من التأثيرات المفيدة يمكن أن توفرها تفاحة صغيرة واحدة. تبلغ قيمة الطاقة لـ 100 جرام من التفاح حوالي 46 سعرة حرارية. ولذلك فإن ثمرة واحدة تكفي لإشباع الشعور بالجوع ومنح الجسم شحنة من الحيوية والطاقة.

وفي النهاية، التفاح مفيد جدًا للرياضيين الذين يتدربون بنشاط. فهو يساعد في تعويض نقص السوائل والطاقة اللازمة.

كتبه| أحمد حمدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى