منارة الإسلام

اليوم.. انطلاق فعاليات مهرجان الأزهر “للفن والإبداع” برعاية شيخ الأزهر

كتب-سلمى حسن

 

 

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، انطلقت، اليوم، فعاليات مهرجان الأزهر للفن والإبداع، والذي تنظمة قطاعات الأزهر المختلفة.

 

 

جاء ذلك، بحضور الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ولفيف من قيادات الأزهر الشريف.

 

 

وينظم الأزهر الشريف هذا المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بمركز الأزهر للمؤتمرات، ويشارك فيه طلاب الأزهر المصريين والوافدين من أكثر من 100 دولة، لتقديم عروض فنية ومسرحية ولوحات فنية مختلفة، تمثل مختلف الثقافات المشاركة في المهرجان.

 

 

وعبر وكيل الأزهر خلال كلمته في افتتاح المهرجان، إنّ الأزهر يدعم الفن الهادف الذي يرتقي بالمجتمع ويقف بالمرصاد للفن الهابط الذي يدمر المجتمع ويناقض ثقافتنا وقيمنا، وأنّ هذا المهرجان يعد الأول من نوعه في الأزهر، ولكن سبق أنّ تم عرض فقرات فنية وعروض مسرحية داخل جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية في إطار الأنشطة الطلابية.

 

 

لافتًا إلى أنّه قد يتعجب البعض من تنظيم الأزهر لهذا المهرجان وهذه صورة خاطئة عن الأزهر فنحن ندعم كافة أشكال الفنون التي ترتقي بالذوق العام وتعمل على وحدة المجتمع ورفع مستوى الوعي لدى أبناء شعبنا المصري، ولكن وقوف الأزهر ضد الأعمال التي تتصدر مع تراثنا وثقافتنا جعلت البعض يتهمون الأزهر زورا بأنه يقف ضد الفن.

 

 

وأوضح شومان، أنَّ الأزهر يؤمن بأنَّ الفن والإبداع هو ترويح عن النفس وتخلص من ضغوط الحياة وتعبير عن طبيعة البشر ومشكلاتهم، ويمكن للفن والإبداع أن يتناغم مع الجهود الفكرية والعلمية والثقافية والأمنية ومختلف مسارات الحياة ومختلف الجهود التي تبذلها مؤسسات الدولة، مؤكدًا أنّ الفن إذا قدم رسالة واضحة المعالم تلامس مشاكل المجتمع وتضع حلولا عملية ساعتها سيكون الفن ربما أكثر تأثيرا من الجهود الفكرية، لأن الناس تشتهيه وله تأثير كبير وسريع، وبإمكانه أنّ يكون أداة قوية لتوعية الرأي العام، ودعم جهود الدولة.

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات