بوابة الاقتصاد

ما هو تداول الخيارات واستراتيجياته؟.. إليك شرح تفصيلي

تعتبر قوة المؤشر النسبية (RSI) أفضل مقياس لتجار تداول الخيارات، ولكن ما هو تداول الخيارات واستراتيجياته، هذا ما توضحه بوابة القاهرة في التالي.

ما هو تداول الخيارات

هو عقد بين المشتري والبائع، حيث يراهن صاحب الخيار على السعر المستقبلي للأمن الأساسي أو المؤشر.

وفي تاريخ انتهاء الصلاحية، يحق للحامل الشراء أو البيع بسعر الإضراب ولكنه غير ملزم بالقيام بذلك.

يقوم المتداولون بتعظيم عوائدهم مع تحمل مخاطر محدودة من خلال الاحتفاظ بمركز قصير أو طويل. للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية، يقوم المتداولون بتطبيق مؤشرات فنية مختلفة وتحديد اتجاه حركة السهم ونطاقها والإطار الزمني.

إقرأ أيضا| ما هو مؤشر التقلب وطريقة عمله

أساسيات تداول الخيارات

من خلال المفاهيم التالية سوف نفهم اساسيات تداول الخيارات:

  • سعر التنفيذ أو سعر التمرين

يتنبأ المشتري بأن الورقة المالية أو المؤشر الأساسي سوف يلامس سعرًا محددًا في تاريخ مستقبلي؛ يُعرف هذا باسم سعر الإضراب.

  • تاريخ انتهاء الصلاحية

التاريخ المستقبلي الذي سيتم فيه تنفيذ الخيار هو تاريخ انتهاء صلاحيته.

  • القسط

يجب على المشتري أن يدفع نسبة صغيرة من الصفقة كأموال رمزية أو تعويض عن الدخول في صفقة عقد الخيارإذا لم يمارس المشتري الصفقة في تاريخ انتهاء الصلاحية، فإنه يخسر مبلغ القسط.

الخيارات هي عقود مالية تمنح المشتري حقا، ولكن ليس التزاما. يمكن شراء أو بيع العقود الآجلة أو الأسهم في تاريخ محدد بسعر معين (سعر التنفيذ) في تاريخ محدد مسبقًا (تاريخ انتهاء الصلاحية).

في المقام الأول، هناك نوعان من الخيارات – الاتصال والوضع. يدخل صاحب خيار الاتصال في العقد مع الكاتب لشراء أو بيع ضمان إذا ارتفع السعر إلى سعر الإضراب – في تاريخ انتهاء الصلاحية.

وبالتالي، فإن مشتري المكالمة لديه وجهة نظر صعودية للسهم أو المؤشر الأساسي، في حين يعتقد بائع المكالمة أن الأسعار ستبقى كما هي أو تنخفض.

في خيار البيع، يراهن المشتري على سعر مستقبلي أقل في تاريخ انتهاء الصلاحية. هنا، المشتري يشعر أن سعر السهم أو المؤشر الأساسي سوف ينخفض ​​في تاريخ انتهاء الصلاحية.

في المقابل، يفترض البائع أن السعر سيبقى دون تغيير أو يرتفع في المستقبل.

استراتيجيات تداول الخيارات للمبتدئين

  • وضع قصير

باختصار، يتوقع متداول الخيارات أن ينخفض ​​سعر السهم الأساسي إلى ما دون سعر الإضراب في تاريخ انتهاء الصلاحية.

وإذا حدث ذلك، فإن صاحب الخيار يشتري هذا المخزون. إنها استراتيجية تسهل على المتداول الحصول على سهم بسعر أقل.

  • مكالمة طويلة

يتم اعتماد تداول خيارات الشراء الطويلة من قبل المستثمرين الصاعدين الذين يفترضون أن سعر السهم أو المؤشر سيرتفع في المستقبل – عادة في غضون تسعة أشهر.

يمكن أن يكون شراء المكالمات طريقة ممتازة للاستفادة من الإمكانات الصعودية مع محدودية خطر الجانب السلبي أي في حدود علاوة صاحب الخيار. ولكن إذا كان هناك ارتفاع في مؤشر ناسداك، فإن العائد المحتمل غير محدود.

  • وضع طويل

هنا، يتوقع صاحب الخيار أن ينخفض ​​سعر السهم أو المؤشر خلال الأشهر التسعة القادمة (تاريخ انتهاء الصلاحية). وبالتالي، فإن الرهان على الحركة الهبوطية للأوراق المالية أو المؤشر.

  • المكالمة المغطاة

في المكالمة المغطاة ، يمتلك البائع بالفعل الضمان الأساسي، ويكتب خيار الاتصال للمستثمر الصاعد، ويفترض ارتفاعًا طفيفًا في سعر السهم.

إذا مارس المشتري العقد عندما يلامس السهم سعر الإضراب أو يتجاوزه، فيمكن للبائع تسليم السهم إلى الأول. وهنا يحقق البائع ربحا من القسط الذي يدفعه المشتري.

  • الوضع الوقائي

كما يوحي الاسم، فإن وضع الحماية هو خيار يتم الشراء للتخفيف من المخاطر على السهم الذي يمتلكه المشتري بالفعل.

وهنا يكون المتداول متفائلاً بشأن السهم، ولكنه يفضل ذلك لتجنب أي خسارة التحوط أو طوق يحتفظون بأسهمهم مع خيار الشراء – وهو أمر مشابه جدًا لوجود بوليصة تأمين.

إذا انخفض السعر عن سعر الإضراب، يمكن لحامل الخيار بيع السهم بالسعر المحدد مسبقا في تاريخ انتهاء الصلاحية.

استراتيجيات تداول الخيارات المتقدمة

  • مكالمة قصيرة

هنا، يتوقع بائع المكالمة أن ينخفض ​​سعر سهم أساسي معين. وبالتالي، إذا انخفضت الأسعار، يمكن للكاتب بيع السهم للمشتري، وتحقيق الربح (المشتري هو الطرف الثاني في عقد الخيارات هذا). ولكن إذا ارتفعت الأسعار، فإن الخسارة غير محدودة.

  • امتطاء قصير

مثل هذا الخيار هو مزيج من استراتيجيات البيع والشراء. هنا يقوم المتداول بكتابة خيار الشراء ووضع الخيارات بنفس سعر الإضراب وتاريخ انتهاء الصلاحية الواحد.

إذا راهن المتداول على أن سعر السهم يندرج تحت خيار البيع ولكن السعر يرتفع، فلن يحتاج إلى ممارسة خيار البيع.

ولكن يتعين عليه شراء السهم بسعر أعلى بموجب خيار الشراء. ومع ذلك، يمكن للمتداول الاستفادة من تداول خيار البيع إذا انخفض السعر.

  • خنق قصير

وهو عبارة عن مزيج من خيار الشراء القصير والبيع القصير، وكلاهما بأسعار تنفيذ مختلفة. هنا يتوقع المتداول أن يبقى سعر السهم بين نطاق سعر الإضراب للمكالمة القصيرة وسعر الإضراب للمكالمة القصيرة. وذلك لأنه يهدف إلى الاستفادة من الانخفاض المتوقع فيتقلب ضمنيبين الاثنين.

  • تركيبة قصيرة

إنها استراتيجية ذات اتجاهين، حيث يتم بيع خيار الشراء وخيار الشراء معًا لأمن أساسي واحد. ولكن أسعار الإضراب وفترات انتهاء الصلاحية تختلف لكليهما. ويهدف إلى الوصول إلى وضع مستقر حيث كلا الخيارين يحيد كل منهما الآخر.

  • امتطاء طويل

في هذه الاستراتيجية، يقوم المشتري بإجراء مكالمة طويلة معوضع طويلمن أجل مشتركالأصل. أيضا، تاريخ انتهاء الصلاحية وسعر الإضراب هي نفسها لكليهما.

علاوة على ذلك، يتم تداوله عندما تشتعل الأخبار حول أحد الأصول والتي تتكهن بتقلبات محتملة.

  • الخنق الطويل

من ناحية، يقوم المشتري بإجراء مكالمة طويلة بسعر إضراب أعلى من القيمة السوقية للأصل ثم يشتري صفقة طويلة بسعر إضراب أقل من قيمة السوق.

  • تركيبة طويلة

هنا، يقوم المتداول ببيع خيار البيع داخل المال ويشتري خيار الشراء داخل المال في نفس الوقت. يتم ذلك بمنظور صعودي ولا يحتاج إلى الكثير من رأس المال نظرًا لأن القسط المكتسب على (OTM) يتم دفعه مقابل مكالمة (OTM).

استراتيجيات تداول الخيارات الأسبوعية

يحقق المتداولون أرباحًا كل أسبوع من الخيارات الأسبوعية. يتم إدراجها يوم الخميس وتنتهي يوم الجمعة. عادة، يختار المتداولون الأسبوعيون الاستراتيجيات التالية:

  • انتشار الائتمان

يشير إلى فرق العائد، الذي تم تحديده كنقاط أساسية لسندات الخزانة الأمريكية – فرق 1٪ يعني 100 نقطة أساسية.

في مثل هذه الإستراتيجية، يكتب المتداول خيارًا بعلاوة عالية ويشتري خيارًا آخر بعلاوة أقل لنفس السهم الأساسي. وينتهي المتداول بالحصول على هامش ائتماني من كلا الخيارين.

  • كوندور الحديد

هنا، يتبنى المتداول استراتيجية دلتا المحايدة، حيث يذهبون إلى وضع طويل، ووضع قصير، ومكالمة طويلة، ومكالمة قصيرة تماما.

جميع الخيارات الأربعة لها أسعار إضراب مختلفة ولكن تاريخ انتهاء الصلاحية واحد. يربح المتداول عندما يظهر الضمان أو الأصل الأساسي حركة أقل.

آلية تداول الخيارات

يتكهن مشتري الخيار بسعر مستقبلي معين للسهم أو المؤشر الأساسي ويدخل في عقد مع الكاتب للحصول على الحق في شراء أو بيع نفس الشيء إذا تم الوصول إلى سعر الإضراب.

يتعين على صاحب الخيار دفع مبلغ قسط للدخول في هذا العقد. يتم فقدان القسط إذا لم ينفذ المشتري العقد في تاريخ انتهاء الصلاحية. كما أن الربح لصاحب الخيار غير محدود، لكن المخاطرة تقتصر على القسط المدفوع.

كيفية تداول الخيارات بنجاح؟

لكي تصبح تاجر خيارات ناجحا، يجب أن تضع النقاط التالية في الاعتبار:

  • تحديد الإستراتيجية الصحيحة لتداول الخيارات.
  • من الأفضل بيع الخيارات على المكشوف.
  • بمجرد الوصول إلى سعر التنفيذ للسهم أو المؤشر، قم بالبيع على الفور.
  • يجب على التجار الذين لديهم خيار غير مربح أن يتركوه.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى