كايرو جيت لايت

دير سانت كاترين من الداخل.. تعرف على أشهر سماته

يُعد دير سانت كاترين أقدم دير في العالم، ويقع في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين بالقرب من جبل موسى، كما أنه مزارًا سياحيًا تقصده أفواج سياحية من مختلف دول العالم، لذلك سنتعرف على دير سانت كاترين من الداخل وكافة التفاصيل عنه.

دير سانت كاترين من الداخل

يرجع تاريخ دير سانت كاترين إلى بداية القرن الرابع حيث توجد آنذاك قديسة تُدعى «كاترينا». وهي امرأة مسيحية من محافظة الإسكندرية اشتهرت بقدرتها على إدخال الكفار إلى الدين المسيحي.

إقرأ المزيد| جولة سياحية ممتعة داخل مدينة سانت كاترين

وحاولت سلطات الإسكندرية وقتها إقناعها بالتخلي عن رسالتها فرفضت فحُكم عليها بالإعدام. وقد قيل أن جثمانها اختفى بعد موتها وظهر على جبل سيناء. ظنًا بأن الملائكة هم الذين نقلوه إلى هناك على اجنحتهم مما جعل الكنيسة المسيحية تضعها في منزلة القديسي. وأنشأت دير على جبل سيناء يحمل اسمها تخليدًا لذكراها.

تعرف على قصة| كوبري قصر النيل

يُذكر أن المسيحيين يأتون من مختلف بقاع العالم إلى هذا الدير للحج. حيث كان الحج إلى الأماكن المقدسة في فلسطين وسيناء من روسيا في تلك الحقبة مأثرة حقيقية وكان يستغرق سنوات.

وضم القياصرة الروس دير القديسة كاترين في سيناء إلى عنايتهم الخاصة بعد انهيار الإمبراطورية البيزنطية في القرن الخامس عشر الميلادي. نظرًا إلى أن «كاترينا» إحدى القديسات الأكثر عبادة في روسيا.

كما يُذكر أنه تم صنع تابوت خاص لبقايا القديسة كاترين. وهو موجود في وقتنا الحالي داخل «مذبح الكنيسة الارثوذكسية» بسيناء تخليدًا لها.

ويشتهر دير القديسة كاترين «بعليقة موسى» التي تذكر في العهد القديم. والتي تنبت داخل جدرانه بالقرب من جبل سيناء، وتجذب الحجاج من أنحاء العالم المسيحي لعبادتها.

بالإضافة ذلك إلى يوجد في الدير «معضمة» بها رُفات القديسة كاترين. مع ذلك تحوي أيضًا على عظام جميع الرهبان الذين عاشوا في الدير.

يسمح بالزيارة من الصباح الباكر وحتى الظهر، بعد ذلك يغلق الدير أبوابه أمام الزوار ليتفرغ الرهبان لواجباتهم الدينية.

بجانب ذلك يلتزم جميع السياح الغربيين بالاحتشام في الملبس عند دخول الدير. بالإضافة إلى ذلك تتوفر هناك أثواب فضفاضة يرتديها من أراد من الناس قبل دخولهم الدير.

كتبه| شروق نور عبد المجيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى