حوادث القاهرة

النائب العام يعلن نتائج التحقيقات في وقائع التحريض على التظاهر

كتب-زكي مسعود

 

 

كشف النائب العام المستشار حمادة الصاوي عن نتائج التحقيقات الموسعة في وقائع التحريض على التظاهر بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركة فيها.

 

 

واستجوبت النيابة العامة عددا لا يتجاوز ألفا منهم من المشاركين في تلك المظاهرات في حضور محاميهم.

 

 

كما تحفظت النيابة على تسجيلات كاميرات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك التظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات.

 

 

كما أمرت بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

واعترف المتهمون باشتراكهم في التظاهرات ببعض المناطق في خمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر، بينما أرجح بعض المعترفين اشتراكهم في التظاهرات إلى خداعهم من قبل صفحات أنشئت على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعو المواطنين للتظاهر واكتشافهم بعد ضبطهم عدم صحة تلك الصفحات.

 

 

 

بينما رجح عدد آخر اشتراه في التظاهر لمناهضته النظام القائم بالبلاد وتضمنت اعترافات بعض المتهمين لقاءهم بعناصر مجهولة بميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من ميدان التحرير لبثها عبر قنوات فضائية مغرضة لتحريض المواطنين على التظاهر، كما أسفرت اعترافات متهمين آخرين عن اشتراك عناصر مسجلة جنائية وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك التظاهرات.

 

 

واستمعت النيابة العامة لدفاع المتهمين المنكرين، حيث بنى جانب كبير منهم دفاعه على وجوده بأماكن التظاهرات لمعرفة الحقيقة بعدما تضاربت أنباء وسائل الإعلام المختلفة وتباينت بشأن وجود تلك التظاهرات وكثافة المشاركين فيها. بينما قرر آخرون بانتشار شائعات تفيد بتجمع جماهير النادي الأهلي بعدة مناطق للاحتفال بفوزه فتوجهوا إلى تلك المناطق وفوجئوا بتظاهرات تردد هتافات عدائية، وضبطوا على إثر تفريقها بينما قرر بعضهم بوجودهم عرضا بأماكن التظاهرات.

 

 

على الصعيد الآخر قرر متهمون بحدوث أعمال عنف من قبل المتظاهرين تمثلت في إلقاء الحجارة والزجاج وإطلاق الألعاب النارية على قوات الشرطة قوبلت بأقصى درجات ضبط النفس.

 

 

 

وتصفحت النيابة العامة حسابات متهمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وثبت من ذلك انتشار شائعات كاذبة على صفحات وهمية نسبت إلى بعض مؤسسات الدولة توحي بالدعوة للتظاهر بالشوارع والميادين، وتبين من فحص حسابات أخرى نشر المتهمين دعوات للتظاهر متضمنة مواقع تجمعهم لحث غيرهم على الانضمام إليهم.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى