المجتمع المدني

المرأة للإرشاد يدشن ورش عمل في اليوم العالمي لمكافحة ختان الإناث

دشن مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة ختان الإناث، ورشة عمل تستهدف رفع وعي 25 محامية من محاميات مصر يمثلن عدد من محافظات مصر المختلفة.

جاء فحوى الورشة حول “جرائم ختان الإناث في مصر” وما تشتمل هذه الجرائم على طبيعة ممارساتها وما ينتج عنها من الأضرار الطبية والنفسية التي من الممكن أن يحدثها إجراء “عمليات الختان” المنتشرة بجميع قرى ومحافظات مصر المختلفة.

وخلال الورشة، تم مناقشة ثلاثة محاور أساسية تمثل المحور الأول فيها على تعريف المشاركين بالصور المختلفة للعنف الأسرى بناء على النوع الإجتماعي كمدخل تعريفي بماهية جريمة ختان الإناث في مصر وحجمها وما يترتب عليها من الآثار المختلفة مع التركيز على الأضرار الطبية.

فيما ناقش المحور الثاني، البعد الديني لتجريم عمليات ختان الإناث وكيفية إلصاقها وإنسابها زورا إلى الدين الإسلامي، وتطرق المحور الثالث إلى مناقشة الوضع القانوني الحالي ودوره في التصدى لعمليات ختان الإناث، ورصد كيف تدخل المشرع القانوني لتجريم تلك الممارسات المشينة مع توضيح العقوبات المقررة لجرائم الختان، كما نص في قانون العقوبات المصري.

حيث أكد رضا الدنبوقي المحامي والمدير التنفيذي لمركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، على أنه مع نهاية اليوم الأخير للورشة سيتم عرض الأفكار الجديدة للتدخلات التي يمكن للمشاركين القيام بها لمناهضة جرائم ختان الإناث والحد منها في مصر.

كما أوضح “الدنبوقي” لـ”بوابة القاهرة” أن أنسب طرق الدفوع والدفاع القانوني لمثل هذه النوعية من الجرائم كمساهمة من مركز المرأة في دعم قضايا النساء الأكثر تهميشا والأكثر عرضه للعنف الأسري.

مؤكدا على ذلك  عاطف أبو العنين مدير وحدة الدعم القانوني، بأن هذه الفاعلية جاءت في إطار الأنشطة التي ينفذها مركز المرأة لدعم حقوق النساء في مصر، بالإضافة إلى تمكين المدافعين والمهتمين بقضايا العنف الإسري المبني على النوع الاجتماعي من الأدوات الأساسية اللازمة للقيام بدور فعال في دعم قضايا النساء.

وفي إطار ما يتعلق بقضية ختان الإناث فقد عمل المركز لسنوات طويلة سابقة على مناهضة هذه الجريمة والقضاء عليها من خلال محاور متعددة منها التقاضي الاستراتيجي وبناء الوعي وبناء قدرات الناشطين فى المجتمعات المحلية على تنظيم أنفسهم للتعامل مع هذه الجريمة.

المرأة للإرشاد يدشن ورش عمل لمكافحة ختان الإناث المرأة للإرشاد يدشن ورش عمل لمكافحة ختان الإناث المرأة للإرشاد يدشن ورش عمل لمكافحة ختان الإناث

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى