المرأة

المرأة في عهد السيسي.. إنجازات ومكتسبات في مختلف المجالات

لا يمكن أن ننكر أبداً أن المرأة المصرية تعيش حالياً في العصر الذهبي منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد.

وقالت جمعية المرأة المعيلة لـ”بوابة القاهرة” إن المرأة غالباً ما تتعرض للتهميش على الرغم من التفتح والتقدم، كما كانت تُعاني من القمع إلى حد ما، ولكن إهتمام القيادة السياسية في عهد الرئيس السيسي بحقوق المرأة وضرورة مشاركتها في المجتمع جعل صوت النساء يعلو ليكسر سنوات القمع والتخويف والتهميش.

وتستعرض بوابة القاهرة بعض المكاسب التي حصلت عليها المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي:

مكاسب المرأة في المجال السياسي

نالت المرأة العديد من المناصب القيادية داخل المؤسسات الحكومية الهامة لأول مرة في التاريخ، وبالفعل استطاعت المرأة المصرية إثبات جداراتها ونجاحاتها.

ولأول مرة في التاريخ أصدر الرئيس السيسي قراراً بتعيين امرأة في منصب مستشار الرئيس للأمن القومي وهي الدكتورة فايزة أبو النجا، وتم تعيين الدكتورة راندا المنشاوي مساعد أول لرئيس الوزراء، وتعيين لبنى هلال أول نائب لمحافظ البنك الأهلي.

كما حصلت المرأة المصرية على 8 حقائب وزارية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وهي نسبة كبيرة، مما يؤكد ثقة الدولة وقياداتها في أن المرأة قادرة على صنع القرار.

نواب المحافظين و430 قاضية

استطاعت المرأة أن تحظى بمنصب نائب المحافظ، ففي حركة المحافظين عام 2018، وصلت 4 عناصر نسائية وأصبحن نواب محافظين، وفي 2019 أصبحت 7 سيدات في هذا المنصب، لتكون النسبة 31%.

كما تم تعيين 26 قاضية جديدة في محاكم الدرجة الأولى و66 قاضية في المحاكم المصرية، بالإضافة إلى تعيين 6 قاضيات نائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة المصرية ليصل عدد القاضيات بالهيئة إلى 430 قاضية.

المرأة تحت قبة البرلمان

نجحت نحو 162 امرأة من الوصول تحت قبة البرلمان لتشغل النسبة النسوية المشاركة بنحو 27%، وهي نسبة كبيرة لم تحدث من قبل، وتولت النائبة فيبي فوزي جرجس كأول سيدة مصرية قبطية على منصب وكيل مجلس الشيوخ بعد إعادة تشكيل المجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة.

مبادرة دعم صحة المرأة المصرية

تستهدف المبادرة 28 مليون امرأة مصرية للكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية من خلال الفحص والتوعية للحد من الإصابة المبكرة بالمرض.

مبادرة مصرية بـ 100 راجل

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة مصرية بـ 100 راجل، التي تهدف إلى إبراز دور عظيمات مصر ونقل الصورة الحقيقة عن مصر للمصريين في الخارج.

20 مادة في الدستور لمراعاة حقوق المرأة

تشريع القوانين التي تهدف لحماية المرأة، حيث تم تشريع وتعديل 20 مادة دستورية لحماية المرأة من قضايا ومشاكل مجتمعية خطيرة منها تغليظ عقوبة ختان الإناث والتحرش الجنسي بشتئ أنواعه ليشمل مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى قانون حفظ سرية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي.

وفي نفس سياق تشريعات قوانين الدستور لصالح المرأة، تم تعديل قانون الميراث وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والتأمين الصحي الشامل، وإقرار قانون بشأن التهرب من النفقة.

فيما تم تعديل قانون صندوق تأمين الأسرة، وقانون الخدمة المدنية، وتخصيص مادة تضمن تكافؤ فرص الاستثمار بقانون الاستثمار الجديد، واعتراف قانون الضرائب المصرية بالمرأة كعائل للأسرة بموجب قانون الضرائب الموحد، إلى جانب حملات التوعية بخطورة ختان الإناث والعنف الأسري.

احتياجات المرأة في كورونا

احتلت مصر المركز الأول في التقرير الصادر عن هيئة الولايات المتحدة للمرأة وبرنامج الولايات المتحدة الإنمائي كأول دولة بادرت بإطلاق ورقة سياسات حول الاستجابة لاحتياجات المرأة في كورونا، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساندة المرأة في جائحة كورونا، وذلك وفقاً لمعايير رصد هيئة الأمم المتحدة.

كتبه-سارة الشربيني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى