المرأة

المجلس القومي للمرأة يطلق حملة للتوعية بمرض الفراشة الغامض

دشن المجلس القومي للمرأة، اليوم، حملة قومية للتوعية عن مرض الألم العضلي الليفي “الفيبروميالجيا Fibromyalgia”، المعروف اختصارًا باسم “FM” أو “لمسة الفراشة”، تحت رعاية إحدى الشركات الوطنية المصرية في مجال صناعة الدواء.

 

وقالت الدكتورة أحلام حنفي، مقرر لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، إن “المجلس” حرص على إطلاق “الحملة”، لأن الكثير من السيدات يصبن بالمرض، ولا يجدون سبب معين للإصابة بأعراضه.

 

وقالت الدكتورة نجوى نصار، أستاذ علاج أمراض الروماتيزم بجامعة عين شمس، إن مرض الألم العضلي الليفي أو “الفيبروميالجيا”، يصيب مرضاه لأسباب كثيرة، ويكون عادة مصاحب لبعض الأمراض الروماتيزمية، وفيه يشعر المريض بوجود ألم عضلي منتشر، يُصاحبه إرهاق، وفي بعض الأحيان اضطرابات في النوم، ومشكلات في الذاكرة، وأحيانًا صداع شديد، وقلق، وتوتر، ومتلازمة “القولون العصبي”.

 

وأضافت “نصار”، في كلمتها خلال مؤتمر إطلاق الحملة القومية للتوعية بالمرض بمشاركة المجلس القومي للمرأة ووزارة الصحة والسكان، أن الباحثين يعتقدون أن الإصابة بتلك الأعراض وهذا المرض تأتى نتيجة إرسال بعض الإشارات من المخ إلى الجسم تُزيد من حدة الألم، وهي الأعراض التي تظهر عادة بعد وجود صدمة بدنية أو جراحة أو التهاب أو ضغط نفسي شديد، وتتراكم حتى تظهر في صورة ألم قوى في عضلات الجسم.

 

وأوضحت أن نسب الإصابة بالمرض مرتفعة جدًا لدى السيدات عن الرجال، حيث أن نسب الإصابة به تُسجل 8 الإناث مقابل حالتين فقط من الذكور.

 

وأشارت إلى أن هناك محاولات علمية للتوصل إلى كون هذا المرض هل هو “أساسي”، أم مصاحب لبعض الأمراض الروماتيزمية، وهناك علاجات تعمل على التحكم بالمرض، بالإضافة لبعض التمارين التي يتبعها المريض، بالإضافة للعمل على التغيير في حالته النفسية ليشعر ببعض الراحة.

 

وأوضحت “نصار”، أن البعض قد يعتقد أن المريض “يمثل” عليهم التعب، أو مجرد “تهيؤات”، لكنه في النهاية هو اضطراب جسدي عضوي حقيقي.

 

كتبه-أسماء رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى