عياده

المجلس القومي للسكان يطلق “مبادرة شباب مصر” للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للسكان، إطلاق حملة توعوية بمشاركة طلاب الجامعات ” مبادرة شباب مصر”  بـ15 محافظة، لخفض الزيادة السكانية.

 

جاءت المبادرة تطبيقًا للإستراتيجية السكانية 2030، والتي من المقرر أنَّ تبدأ 15 مارس حتى 15 مايو 2018، يأتي ذلك تفعيلاً للبروتوكول المبرم بين المجلس ومنظمة اليونيسيف في هذا الشأن.

 

وأشار المجلس القومي للسكان، إلى أن الحملة تستهدف 36 ألف مواطن من خلال عقد 160 ندوة تثقيفية وتوعوية بكل محافظة في 54 منظقة سكانية ذات مؤشرات عالية طبقًا للمسح السكانى، مشيراً إلى أنَّه تم تحديد 4 حقائب تدريبية لتوعية المواطنين بها وهي، نمط الحياة الصحية، وصحة الأسرة، والتغذية، والأمراض المعدية والغير معدية.

 

وتابع المجلس، أنه تم إختيار 12 موضوع من ضمن الحقائب التدريبية، لرفع الوعي الصحي للمواطنين بها وهي ،مكونات الحياة الصحية، والغذاء المتوازن والوقاية من أمراض نقص التغذية والسمنة، وتدبير شئون الأسرة والإقتصاد المنزلي، والرضاعة الطبيعية، وأمراض سوء التغذية (التقزم و السمنة)، والأنيميا، والصحة الإنجابية، والتربية الواليدية، والطفولة المبكرة، وزواج القاصرات، والأمراض المزمنة (كارتفاع ضغط الدم- السكرى- السرطان- هشاشة العظام)، ونقص المناعة المكتسب “الإيدز”، والالتهاب الكبدي الفيروسي.

 

وأوضح، أن المبادرة يتم تطبيقها في أربع أقاليم هم، القاهرة، والدلتا، وشمال وجنوب الصعيد، بـ15 محافظة هي، القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهيلة، الشرقية، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، قنا، البحر الأحمر، الأقصر، من خلال 12 جامعة من طلاب كليات” الطب، والصيدلة، والتمريض” تشمل جامعات القاهرة، عين شمس، بنها، المنوفية، طنطا، المنصورة، الزقازيق، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، جنوب الوادي.

 

ولفت القومي للسكان إلى أنه تم وضع خطط زمانية محددة لكل محافظة للوصول إلى العدد المستهدف من المواطنين، بالتعاون مع أفرع المجلس بالمحافظات، موضحًا أنه تم تدريب الطلاب وأفرع المجلس على الموضوعات السكانية بهدف تحسين الخصائص السكانية لمواطني تلك المراكز الأعلى سكانيًا.

 

وقال المجلس: إن مبادرة “شباب مصر”، تعد جزء من الخطة القومية للوعي المجتمعي لخفض الزيادة السكانية وتحسين خصائصهم، حيث تستهدف دعم الشباب لفهم تحديات مجتمعاتهم، وتحديد دورهم في المساهمة للتغلب عليها بالتثقيف الصحي والمجتمعي، والإستفادة من مهاراتهم المختلفة لصالح المشاركة المجتمعية.

 

وذكر المجلس القومي للسكان أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء كان قد أعلن عدد الطلاب المسجلين في جامعات الحكومية المصرية للعام الدراسي 2015- 2016 بلغ 918,917 طالبا وطالبة وأظهر التعداد السكانى الأخير أن 32 ٪من السكان في مصر يمثلون الفئة العمرية من 25- 34 سنة، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هؤلاء الشباب في مواجهة القضايا السكانية وزيادة الوعي المجتمعي.

 

يذكر أن تم تدشين صفحة على موقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك”، لمبادرة “شباب مصر”، وذلك في إطار تحسين فرص التواصل والتفاعل بين شباب الجامعات لعرض أفكارهم الطموحة للحد من الزيادة السكانية.

كتبه-ريم عيد

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى