اقتصاد وموانئ

المالية تسعى لتطبيق نظام “المقاصة” في تحصيل الرسوم الجمركية

كتب-أحمد سلامة

 

 

تدرس وزارة المالية تطبيق نظام المقاصة في تحصيل الرسوم الجمركية والضريبة المستحقة على المصنعين.

 

 

وقال مصدر مسؤول بوزارة المالية رفض ذكر أسمه في تصريحات لـ “بوابة القاهرة“، إن اللجنة الفنية بالوزارة بدأت دراسة عدة مقترحات مقدمة من رئيس اتحاد الصناعات المصرية على رأسها استخدام نظام المقاصة في محاسبتهم عن الرسوم الضريبة والجمركية.

 

 

وكشف المسؤول، عن موافقة وزارة المالية على تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارة المالية واتحاد الصناعات لحل المشكلات الجمركية والضريبة العالقة بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق برد الضريبة للمصدرين، إضافة إلى دراسة المقترحات المقدمة من قبل المصنعين فيما يتعلق بالتشريعات والمنشورات المتعلقة بنظام التعامل بالمنافذ الجمركية والموانئ ورفعها مباشرة لوزير المالية.

 

 

من جانبه أكد مجد المنزلاوي رئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات المصرية، أن الاتحاد كان قد طالب خلال لقائهم الأخير مع وزير المالية، بضرورة تطبيق نظام “المقاصة”، في محاسبة الجمارك والضرائب وجميع القطاعات المختلفة مع المصانع لتخفيف العبء على المصانع.

 

 

وكشف المنزلاوي، عن بدء الاتحاد وممثلين من وزارة المالية، في تشكيل لجان لفض المنازعات الضريبية والجمركية بين الاتحاد ووزارة المالية، بعضوية خبراء محايدين، للفصل في المنازعات الجمركية والضريبية بين وزارة المالية والممولين من الصناع، بالإضافة إلى فتح مكاتب جمركية داخل جميع المحافظات بهدف التسهيل على المصدرين والمستوردين.

 

 

وجدد رئيس لجنة الجمارك باتحاد الصناعات، طلبه إلى وزارة المالية، بضرورة منع تداول الأموال النقدية “الكاش”، في التعاملات التجارية والخدمية، خاصة في المنافذ الجمركية، وجعلها منظومة إلكترونية، وإثباتها عن طريق البنوك نتيجة عمليات السرقة وعدم الإستقرار الأمني، نتيجة العمليات الإرهابية والذي يمثل مخاطر كبيرة على عملية نقل الأموال من قبل مستخلصي الجمارك للمنفذ الجمركي، او الموانئ لسداد الرسوم الجمركية والضريبة المستحقة على المصدرين والمستوردين.

 

 

وأوضح الاتحاد، أن قانون القيمة المضافة الذي يحل محل قانون الضريبة العامة على المبيعات، يُساهم في القضاء على الإقتصاد الموازي، كما يعمل على تحسين مناخ الاستثمار، ويجذب رؤوس أموال جديدة حال تحقيق العدالة الضريبية،كما سيوفر دخل للخزانة العامة للدولة قد يصل لأضعاف الدخل الحالي.

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock